رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| بينها كنوز الملك توت عنخ آمون..المتحف المصري الكبير يستقبل 356 قطعة أثرية

صور| بينها كنوز الملك توت عنخ آمون..المتحف المصري الكبير يستقبل 356 قطعة أثرية

أخبار مصر

أثناء عملية نقل القطع الآثرية للمتحف المصري الكبير

صور| بينها كنوز الملك توت عنخ آمون..المتحف المصري الكبير يستقبل 356 قطعة أثرية

آيات قطامش 18 يناير 2020 23:44

استقبل المتحف المصرى الكبيرمجموعة مكونة من 356 قطعة آثرية من متحف التحرير، من بينها 57 قطعة من كنوز الملك الذهبي توت عنخ امون و 11 قطعة سيتم عرضها علي الدرج العظيم.


صرح بذلك اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، مؤكدًا على أن عملية النقل تمت وسط اجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة، -بحسب الصفحة الرسمية لمجلس الوزارء-. 

 

 

وأوضح الدكتور الطيب عباس، مدير عام المتحف المصري الكبير للشئون الأثرية، أن من أهم هذه القطع تمثالي للآله بتاع يتراوح أوزانهما ما بين 5 و 6 طن، اللذان سوف يتم عرضهما على الدرج العظيم ضمن مجموعة أخرى متميزة من التماثيل الملكية، منها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثالث وتمثال من الجرانيت الأسود للملك تحتمس الثالث بالإضافة إلى ناوس للملك نختانبو وصندوق من الكوارتزيت لحفظ الأواني الكانوبية من مجموعة الملك تحتمس الثالث.

 

 

وأضاف عباس أن هذه المجموعة تم اختيارها بعناية شديدة لتتلائم مع سيناريو العرض المتحفى الخاص بالدرج العظيم والذي يتضمن ويتناول موضوعات عديدة.

 

 

وقال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الاثار بالمتحف المصري الكبير، أن فريق العمل حرص على توثيق وتغليف وتأمين القطع بالطرق العلمية المتعارف عليها دوليًا قبل عملية النقل، مشيرًا إلي أن عملية النقل تمت علي فترتين صباحية ومسائية، وأن المجموعة التي تمً نقلها من كنوز الملك توت عنخ آمون تتكون من قطع متميزة من الصدريات والقلائد المذهبة والمطعمة من الأحجار الكريمة والتي سوف تخضع لأعمال الترميم الدقيق بمعمل ترميم الآثار.

 

 

أما القطع الثقيلة فتمت عملية نقل البعض منها عن طريق شركة المقاولون العرب تحت إشراف  متخصصين بالمتحف المصري الكبير ومتحف التحرير، حيث تم وضعها داخل البهو العظيم تمهيدًا لرفعها وتثبيتها على الدرج العظيم حيث وصل عدد الاثار التي تم نقلها علي الدرج حتى الآن هو ٧٠ قطعة آثرية من إجمالي 87 قطعة من المقرر عرضها عليه وجاري نقل باقي القطع تباعًا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان