رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحذيرات من الأزهر بشأن استخدام الدفايات قبل النوم.. وهذه وصية نبينا محمد

تحذيرات من الأزهر بشأن استخدام الدفايات قبل النوم.. وهذه وصية نبينا محمد

أخبار مصر

تحذيرات الأزهر من استخدام الدفاية قبل النوم

الاستشهاد بنص من القرآن

تحذيرات من الأزهر بشأن استخدام الدفايات قبل النوم.. وهذه وصية نبينا محمد

نهى عثمان 18 يناير 2020 15:18

حذر مركز الأزهر العالمى للفتوىٰ الإلكترونية من ترك العائلات للمدفأة موقدة أثناء النوم، نظرًا لتكرار حوادث الحرائق بسبب الدفاية الكهربائية أو التي تعمل بالغاز الطبيعي خلال الأيام الماضية، حفاظًا على سلامة وأرواح الأسر مستشهدًا بقول الله تعالى: {...وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡۚ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمۡ رَحِیمࣰا} [النساء:29].

 

واستشهد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أيضًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم محذِّرًا من ذلك الأمر حين احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ عَلَىٰ أَهْلِهِ مِنْ اللَّيْلِ فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمْ ﷺ فقَالَ: «إِنَّ هَذِهِ النَّارَ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ» أخرجه البخاري ومسلم.

 

وكانت آخر الحرائق بسبب الدفاية، وهو الخميس قبل الماضي من داخل فيلا الفنان إيهاب توفيق، مما أسفر عن نشوب حريق ومصرع والده أحمد توفيق، متأثرا بالاختناق نتيجة الحريق، وانتقلت سيارات الإطفاء ورجال الحماية المدنية إلى موقع الفيلا، وتمت السيطرة على الحريق بالكامل.

 

الدفاية تسبب الوفاة 

ومن جانبه، علق محمد رحيم، خبير أمن وسلامة مهنية، أن الدفاية الكهربائية أكثر ضررًا من الدفاية الغاز بسبب انصهار السلك الكهربائى الخارجى الموصل بها، لزيادة الأحمال عليها وانبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون منها والذي إذا زاد عن حد أدى إلى الاختناق وموت أصحاب المنزل. 

 

وأرجع سبب أضرار الدفاية الكهربائية أيضًا لعدم مطابقتها للمواصفات وارتفاع درجات الحرارة بها بصورة لا تتحملها قطع الغيار التي تم تصنيعها وقد يكون الحمل زائد مما يؤدي إلى احتراقها واشتعال النيران في المنزل، مؤكدًا أن هناك أنواعا غير معروفة فلابد من الابتعاد عنها وعدم شرائها لأنها مجهولة المصدر وليست لها ضمان أو صلاحية تحمي المستهلك. 

 

أمراض الربو والتهاب الشعب الهوائية 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور خالد المنياوى، أستاذ الحساسية والمناعة فى المركز القومى للبحوث، أنه الدفايات الكهربائية داخل المنزل تتسبب في خفض الرطوبة بالجو مما يؤدي إلى تنفس الهواء الجاف  الذى يؤدى إلى اضطرابات فى الجهاز التنفسى مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، ونزيف فى الأنف أيضًا بسبب جفاف الأغشية.

 

وأكد استاذ الحساسية والمناعة، أنه جفاف الهواء بالمنزل يسبب جفاف الأغشية المخاطية الرطبة، وبالتالى دخول الغبار والعوامل المسببة للعدوى داخل الأنف مباشرة دون منعها.

 

وتترتب على جفاف الهواء بسبب الدفاية الكهربائية ضرر بالبشرة وجفاف الجلد ما يؤدى إلى الحكة، لذلك يجب استخدام الكريمات المرطبة الطبيعية للحفاظ على البشرة رطبة وصحية،  وتسبب أيضًا أضرار وخلل في التوازن الدقيق بالعين بسبب الرطوبة فى الهواء.

 

وللحد من مخاطرها أعلن خبير الأمن والسلامة المهنية الوسائل والطرق الآتية: 

- استخدام هذه الدفايات داخل أماكن مغلقة لابد من ترك جزء مفتوح من الأبواب أو النوافذ، حتى يتمكن الهواء من الدخول، وتحدث عملية «تبديل غاز ثانى أكسيد الكربون بالأكسجين» حتى لا تحدث اختناقات.

 

- تشغيلها قبل النوم بفترة، ثم غلقها بعد ذلك، حتى لا تتسبب في حريق أثناء النوم.

 

-فحص أسلاك «الدفاية»، كل فترة.

 

-يتم وضعها بعيدا عن المفروشات، والأغطية ووضعها على البلاط والسيراميك لتجنب الحرائق. 

 

-لا يجب استخدامها في تجفيف الملابس، حتى لا تتسبب المياه المتساقطة منها في حدوث ماس كهربائي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان