رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصعق والدهس| طبيبات يفارقن الحياة بسبب الإهمال والتعسف الإداري

بالصعق والدهس| طبيبات يفارقن الحياة بسبب الإهمال والتعسف الإداري

أخبار مصر

صورة لطبيبات ضحايا الإهمال والتعسف الإداري

بالصعق والدهس| طبيبات يفارقن الحياة بسبب الإهمال والتعسف الإداري

آيات قطامش 17 يناير 2020 22:35

طيلة اليومين الماضيين وحتى الآن، لازالت تتوالي آخر التطورات فيما يتعلق بحادث طبيبات المنيا الذي هز الرآي العام، لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتعرض فيها بعضًا من العاملين في القطاع الصحي للخطر نتيجة الإهمال ولكن سبقها وتلتها أحداث  نسردها تباعًا في هذا التقرير.. 

 

 

2018 .. طبيبة فارقت الحياة صعقًا بالكهرباء

 

ففي أكتوبر عام 2018؛ سادت حالة من الصدمة بمحيط مستشفى المطرية العام، إثر وفاة طبيبة شابة تدعى سارة أبو بكر، 36 سنة، صعقا بالكهرباء داخل  دورة المياه الخاصة بسكن الطبيبات. 

 

 

وقال دكتور محمد حسن، طبيب بوحدة رعاية والقلب بمستشفى المطرية حينها، خلال مداخلة هاتفية مع DMC، أنه دون تقرير الوفاة المبدئي للدكتورة سارة أبو بكر، وأكد  أن المعاينة الأولى لجثمان الطبيبة لا تشير بأن الوفاة طبيعية أو نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية. 

 

 

وتابع: "الجثمان كان في حالة تشنج، ويدها اليسرى مضمومة على صدرها، ويدها اليمنى تغطى منطقة العين، فضلًا عن آثار حرق طوله 7 سم في منطقة الفخذ الأيسر، واخبرني زميلاتها أنهم  وجدوها ممسكة بالدش في يدها اليمني ومتخشبة وواقعة على الأرض".

 

 

ماس كهربائي في سكن طبيبات الدمرداش 

 

رغم جرس الانذار الذي دقه الحادث الأول بسكن طبيبات المطرية، استيقظنا في الساعات الأولى من صباح اليوم  على واقعة جديدة  نشرتها الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء، لكنها لم تخلف ورائها ضحايا، حيث ذكرت النقابة بأن ماس كهربائي وقع في سكن الطبيبات بالدمرداش قبل منتصف الليل بقليل، ونزلت الطبيبات على الفور فيما حضرت سيارات المطافي وسيطرت على الأمر. 

 

وأضافت: تتابع نقابة أطباء القاهرة الموقف حرصًا منها على سلامة الزملاء وتلافيًا لحدوث أي كارثة أخر كالتي وقعت من قبل في سكن طبيبات مستشفى المطرية. 

 

ونوهت النقابة إلى أن وزارة الصحة كانت أعلنت منذ عامين عن مسابقة لتصميم سكن الأطباء والتمريض بالمستشفيات بتاريخ سبتمبر 2018، ولا توجد أخبار عن نتائج المسابقة. 

 

 

 

وعود الصحة يفضحها ماس "الدمرداش"

 

فعقب  حادث بسكن مستشفى المطرية الذي اسفر عن وفاة الطبيبة سارة أبو بكر صعقًا بالكهرباء داخل دورة المياه، أصدرت وزارة الصحة منشورًا تعلن من خلاله عن جائزتين احدهما قيمتها 100 ألف جنيه والثانية 50 ألف جنيهًا، لمن يضع تصور للتصميم الداخلي لسكن الأطباء والتمريض بالمستشفيات. 

 

وحددت موعد لتلقى المقترحات في 23 سبتمبر 2018، إلا أنه لم يُسمع بعد ذلك شيئًا عن تلك المسابقة أو يلمس أحد  ترجمتها على أرض الواقع بحسب نقابة الأطباء، ومع حدوث ماس كهربائي جديد اليوم بسكن طبيبات الدمرداش تجدد الحديث عن تلك المسابقة.  

 

 

نص إعلان المسابقة الخاصة بسكن الطبيبات 

 

 

 

 طبيبات المنيا.. ضحايا التعسف 

 

ما بين الحادث الأول بسكن طبيبات مستشفى المطرية الذي أسفر عن مصرع طبيبة شابة والواقعة الثانية بسكن طبيبات الدمرادش الذي لعب به القدر دورًا كبيرًا في نجاتهن، وقعت  حادثة طبيبات المنيا التي لا زالت حديث الجميع، خاصة مع زيادة عدد الضحايا بمصرع طبيبة ثالثة، ظهر اليوم الجمعة، على خلفية ما عرف  بالتعسف الإداري.

 

بدأت الحادثة المأسوية برسائل  عبر الواتساب تحمل بين طياتها نبرات تهديد لمن سيتخلفن  من طبيبات تكليف المنيا عن حضور دورة تدريبية بالقاهرة تتعلق بحملة صحة المرأة. 

 

تلك الرسائل وردت للطبيبات الشابات قبل وقت قصير للغاية من ميعاد السفر وهو ما لم يكن  ملائمًا للكثيرات منهن، خاصًة أنهن سيضطررن لتأجير سيارة بدلًا من حجز قطار لضيق الوقت واستقلاله في منتصف الليل من أجل الوصول صباحًا في الموعد المحدد. 

 

ابديت طبيبات المنيا للجهة التي تواصلت معهن أنه من الصعب السفر خاصًة أن بينهن  الحامل وأخرى تعيل أطفالًا فضلًا عن سوء الأحوال الجوية، إلا أن طلباتهم لم تجد اذن صاغية لها، بل إنهن وضعن أمام خيارين كلاهما مر إما الحضور أو تعرض من سيتغيبن لعقاب شديد بالإقصاء لإدارة أخرى. 

 

 لم تجد الطبيبات الشابات أمامهن مفر من السفر،  واستأجرن سيارة ميكروباص ليلًا، إلا أن الرحلة لم تكتمل إثر تعرضهن لحادث أسفر عن مصرع 3 طبيبات حتى الآن، بينهن عروس لم يمر على زفافها أكثر من شهرين.  وإصابات أخريات ووفاة جنين  واستئصال رحم أمه الطبيبة الشابة.

 

طبيباتان منهن فارقتا الحياة فور وقوع الحادث، أما الثالثة فتوفيت اليوم ظهرًا، متاثرة باصاباتها بنزيف فى المخ. 

 

 

تأبين للطبيبات

 

​قرر مجلس نقابة الأطباء إقامة تأبين يوم الثلاثاء المقبل، في  الساعة الثانية عشر بدار الحكمة وذلك لرثاء و تأبين شهيدات الطب الثلاثة، د.رانيا محرم ، د. سماح نبيل ، د. نورا كمال، اللاتي وافتهن المنية جراء حادث ميكروباص المنيا الأليم صباح الأربعاء الماضي أثناء قدومهن من المنيا الي القاهرة لحضور دورة تدريبية تم إخطارهن بها بشكل مفاجئ .

 

 

7 قرارات

 

"نقابة الأطباء لن تترك حق أطبائها"..  كان هذا عنوان أعتلى بيان صادر عن دار الحكمة عقب وقوع الحادث، حيث  جاء نصه: "على خلفية الحادث المأسوى الذي تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، الأربعاء 15 يناير، والذي ادى إلى استشهاد

 طبيبتين - ارتفع العدد لـ 3- وإصابة 12 بينهم 3 في حالة حرجة، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أي فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة، وبالمخالفة لكل قواعد المنطق، وأصول اصدار القرارات الإدارية. 

 

قرر مجلس نقابة الأطباء ما يلي: 

 

أولًا: التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الادارية لفتح تحقيق جنائي وإداري، في الواقعة ضد كل من تسبب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر. 

 

ثانيًا: إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.

 

ثالثًا: تطالب النقابة بإقامة جميع الدورات التدريبية بجميع المحافظات، أما حالة ضرورة الانتقال لاي محافظة أخرى، تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة، على أن يتم إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل. 

 

رابعًا: ضرورة إتخاذ إجراءات احتساب الوفيات للشهيدات والاصابات "إصابة عمل"، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين، حتى وإن استدعى الأمر السفر للخارج. 

 

خامسًا: إعلان الحداد العام بنقابة الأطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للشهيدات بإلمنيا بالتنسيق مع نقابة الأطباء هناك، يحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية. 

 

سادسًا: رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالي الشهداء والمصابين. 

سابعًا: تقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء والمصابين. 

 

 

على الجانب الآخر؛ تواجه وزيرة الصحة  هالة زايد، سيل من الانتقادات والهجوم فضلًا عن دعوات تطالب بإقالتها عن منصبها. 

 

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الصحة سبق وصرح أن الحادث أسفر عن مصرع 4 بينهم طبيبتان - لقيت الثالثة مصرعها اليوم الجمعة-، فضلًا اصابة 17 آخرين من الأطباء والطبيبات، أثناء توجهم بدورة تدريبية بالقاهرة . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان