رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل يقضى مشروع المسجد الجامع على الزوايا والمصليات فى مصر؟

هل يقضى مشروع المسجد الجامع على الزوايا والمصليات فى مصر؟

أخبار مصر

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

هل يقضى مشروع المسجد الجامع على الزوايا والمصليات فى مصر؟

فادي الصاوي 17 يناير 2020 20:15

تعتبر الزوايا والمصليات الصغيرة المنتشرة فى كافة المحافظات المصرية، أحد أهم التحديات التى واجهت الدكتور محمد مختار جمعة منذ توليه منصبه وحتى اليوم، لم تمكن قرارات الوزارة المختلفة الصادرة خلال السنوات الماضية والمتعلقة بمنع صلاة الجمعة والعيدين بالزوايا، وقصر الخطابة على الأزهريين والحاصلين على تصاريح من الوزارة من السيطرة على الدعوة الإسلامية بالمساجد، فلجأت الأوقاف إلى مشروع المسجد الجامع.

 

ففى تصريح له، اليوم الجمعة، كشف الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، عن وجود خطة لدى الوزارة بإقامة المسجد الجامع بمختلف المدن والمحافظات، وأن الصلاة فيه من تعظيم شعائر الله، مضيفا:" وداعا للزوايا والمصليات من أجل بناء مساجد تليق بالاسلام .

 

وأشار الوزير إلى أنه اعتمد يوم 9 يناير الجارى، مبلغًا وقدره 47 مليون جنيه، لتمويل المرحلة الثالثة لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2019 / 2020 ضمن مشروع إحلال وتجديد المساجد، ومشروع المسجد الجامع، وإنشاء مساجد جديدة، وتطوير بعض المباني الإدارية بالمديريات لهذا العام.

 

وكشف الوزير عدد المساجد التى تم احلالها وتجدديها وصيانتها وترميمها خلال السنوات الست والنصف الماضية، بلغ 3183 مسجداً، بتكلفة بلغت نحو 2.4 مليار جنيه، فيما بلغ عدد المساجد التي تم فرشها 8133 مسجداً، بتكلفة مالية 433 مليون جنيه، ليكون إجمالي ما تم صرفه على إحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد خلال تلك الفترة هو 2.8 مليار جنيه.

 

ورصد تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خريطة المساجد والزوايا الحكومية والأهلية علي مستوي محافظات الجمهورية، حتي العام الماضي 2017-2018، بإجمالي 135 ألف و136 مسجد وزاوية، منهم 103 ألف و773 مسجد مقابل 31 ألف و 363 زاوية.

 

وبحسب التقرير، استحوذت محافظة الشرقية علي العدد الأكبر من الزوايا بـ 4468 زاوية، يليها محافظة الجيزة بعدد 3578 زاوية، ثم محافظة القاهرة بـ 3163 زاوية، ومحافظة الاسكندرية بعدد 3093 زاوية، بينما كانت أقلهم محافظات شمال سيناء بعدد 15 زاوية، مرسي مطروح 40 زاوية، البحر الأحمر 60 زاوية.

 

وبالنسبة للمساجد، سجلت محافظة البحيرة أعلي عدد للمساجد بـ 11626 مسجد، يليها محافظة الشرقية 11065 مسجد، ثم محافظة سوهاج 7942، محافظة أسيوط 7187، محافظة الدقهلية 6430 مسجد، محافظة المنيا 5704، وكفر الشيخ 5419 مسجد، المنوفية 5188، الجيزة 5096 مسجد.

 

المسجد الجامع هو مشروع تبنته وزارة الأوقاف خلال السنوات الماضية، تقوم فكرته على تطوير أهم مسجد قائم بالمحافظة وتحويله إلى مسجد جامع تتجاوز رسالته كونه دار عبادة إلى ما هو أبعد من ذلك من جوانب علمية وثقافية وتعليمية وتربوية واجتماعية، ويقوم المسجد الجامع برسالته من خلال خطبة الجمعة والدروس الأسبوعية المتنوعة، والندوات، والأمسيات الدينية، فضلا عن انشاء مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم، وتزويد هذه المساجد إما بمكتبات أو مجموعات من مطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في القضايا الحديثة والعصرية.

 

ووفقا لما أعلنته الأوقاف، اقتصر المشروع فى مرحلته الأولى، على اختيار ألف مسجد جامع على مستوى الجمهورية، يتولى مسؤولية الإشراف عليهم ألف إمام من أكفأ الأئمة وأكثرهم تميزًا والتزامًا بواجباتهم الشرعية والوطنية والمهنية الوظيفية، مع مجموعة متميزة من المعاونين، سواء من مقيمي الشعائر، أم المؤذنين، أم العمال، مع مجلس إدارة وطني يعي معنى ومبنى رسالة المسجد الجامع.

 

وعقدت الوزارة اختبارات لاختيارإمام المسجد الجامعة من بين الأئمة والمفتشين ومديري الإدارات، واشترطت الوزارة على المتقدم أن يكون شاغلًا للدرجة الوظيفية: (خدمات دينية) طبقاً لبطاقة الوصف الوظيفي وأمضى بالخدمة مدة لا تقل عن (سنتين)، وحصل على تقرير الصلاحية، وأن يكون تقرير كفايته عن آخر (سنتين) بمرتبة امتياز، وأن لا يكون قد وقع عليه جزاءات خلال آخر (سنتين) وأن لا يكون قد تمت إحالته للمحاكمة التأديبية من قبل، وألا يكون قد تقدَّم لنفس المسابقة، وأن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في هذا الشأن.

 

وبجانب رسالته الدعوية سيكون هناك رسالتين هامتين للمسجد الجامع الأولى: دور هذا المسجد ومجلس إدارته في مجال البر والتكافل والتراحم، والعناية بالفقراء والأيتام والمحتاجين من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد، والرسالة الثانية: هي المشاركة المجتمعية والوفاء بحق المسلم على أخيه المسلم، إضافة مهام إصلاح ذات البين والصلح بين الناس والعمل على التأليف بين قلوبهم وإنهاء ما بينهم من عداوات أو شحناء.

 

من جانبه أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، أن الوزارة اتخذت عدة خطوات للحد من الزوايا، منها عدم السماح بفتح أي زوايا جديدة تفرق الكلمة، وعدم السماح بإقامة الجمعة في الزوايا القائمة إلا للضرورة القصوى وبتصريح كتابي من رئيس القطاع الديني، واعتماد نماذج هندسية ذات طابع عصري وحضاري رائع، سواء في عملية الإحلال والتجديد أم إقامة المساجد في المناطق الجديدة التي تحتاج إلى المسجد الجامع.

 

وكان وزير الأوقاف أصدر قراراً وزارياً رقم 64 لسنة 2014 فى مارس 2014، بضم جميع المساجد والزوايا بالجمهورية إلى الأوقاف، كما وجّه الوزير خطاباً إلى جميع المحافظين بشأن تأكيد عدم السماح بفتح أى زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأى طريق من الطرق.

 

وقال جابر طايع، إن الزوايا غير المرخصة التي تقام فيها الصلوات في العديد من مناطق الجمهورية، كانت ولا تزال، وسيلة لتفريخ الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لملاحقة هذه الزوايا بأئمتها الوسطيين المعتدلين، موضحا أن بعض هذه الزوايا في أصلها فيلات وجراجات ومساحات فارغة يتم تحويلها إلى زوايا للصلاة، لافتًا إلى أن التقسيم العمراني لأي منطقة أو مدينة راعي بشكل كبير وجود مساجد جامعة كبيرة في كل منطقة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان