رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

المفاوضات لم تنته.. الري توضح حقيقة معلومات مغلوطة حول سد النهضة

المفاوضات لم تنته.. الري توضح حقيقة معلومات مغلوطة حول سد النهضة

أخبار مصر

سد النهضة

المفاوضات لم تنته.. الري توضح حقيقة معلومات مغلوطة حول سد النهضة

نهى عثمان 17 يناير 2020 11:35

أعلنت وزارة الري والموارد المائية، أن هناك عدة شائعات ومعلومات خاطئة تم تداولها عن لجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع والذي تناول العديد من النقاط الهامة، والتي كان قد سبق الإشارة لبعضها في اجتماع واشنطن في 9 ديسمبر الماضي.

 

واستعرضت وزارة الري، أن اجتماع سد النهضة تناول كميات المياه المراد تخزينها وسنوات الملء وسيكون الملء وفقًا لهيدرولوجية النهر بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادا على هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان".

 

وأوضحت وزارة الري، أنه تم تناول مرحلة الملء الأولى في وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة، مما يحقق الهدف الأساسي للسد دون تأثير جسيم على دول المصب للمساهمة في توفير الطاقة للشعب الإثيوبي، مؤكدة أنه تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد، وتلتزم إثيوبيا بإجراءات لتخفيف المترتبة على ذلك.

 

وأكدت وزارة الري أنه من المقرر أن يتم استكمال تفاصيل سد النهضة في مشاورات خلال الأسبوعين القادمين، من بينها استكمال التباحث الفني والقانوني حولها، التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التى سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى.

 

وسينتهي اجتماع سد النهضة المنعقد بواشنطن نهاية يناير 2020.

 

وفي النهاية، نفت وزارة الري، ما تردد عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية والتواصل الإجتماع فيس بوك وتويتر، بشأن وجود ضغوط كبيرة على مصر  للتنازل عن بعض مطالبها، وهو الأمر المخالف للحقيقة، والشاهد على ذلك هو ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماعات، والذى يشير إلى أسس تتفق فى منطوقها وفلسفتها وجوهرها مع المقترحات المصرية.


 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان