رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

من واشنطن.. انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

من واشنطن.. انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

أخبار مصر

الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

من واشنطن.. انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

منى حسن 13 يناير 2020 13:11

تنطلق اليوم الاثنين، الجولة الأخيرة من سد النهضة" target="_blank">مفاوضات سد النهضة، بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة مراقبين من وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

 

ووصل سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، لحضور الاجتماع السداسى لسد النهضة" target="_blank">مفاوضات سد النهضة.

 

وأعلنت وزارة الري، في بيان لها، إن الدول الثلاث لم تتمكن من الوصول إلى توافق حول التصرفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق.

 

وقالت وزارة الري إن المفاوضات أظهرت أن إثيوبيا ليس لديها رغبة في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة مع مصر، وكانت دائمًا تلوح بملء السد بشكل أحادي، وهو ما يعد مخالفًا للقانون الدولي، وهو أمر لن تقبله مصر للحفاظ على حصتها من مياه النيل الذي تنص عليه الاتفاقات السابقة.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، طلب من رئيس جنوب أفريقيا،سيريل رامافوزا، التوسط بين بلاده ومصر، للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة، وذلك بصفته الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي.

 

من جهته، قال رامافوزا: "مستعدون للعب دور لتسهيل الوصول لأي اتفاق حول سد النهضة، ويجب أن تكون هناك طريقة لحفظ المصالح"، مؤكدًا أن بلاده منفتحة على لعب دور في تسهيل التوصل "إلى أي اتفاق تتم صياغته".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان