رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد توقف مؤقت.. «مصر للطيران» وشركات أخرى تستأنف رحلاتها للعراق

بعد توقف مؤقت.. «مصر للطيران» وشركات أخرى تستأنف رحلاتها للعراق

أخبار مصر

مصر للطيران

بعد توقف مؤقت.. «مصر للطيران» وشركات أخرى تستأنف رحلاتها للعراق

فادي الصاوي 09 يناير 2020 20:27

أعلنت عدد من شركات الطيران المدني، فى مقدمتها مصر للطيران ولوفتهانزا الألمانية، وشركتي الخطوط الجوية التركية وبيجاسوس، استئناف رحلاتها إلى العراق بعد توقف مؤقت بسبب الأحداث التى شهدتها العاصمة بغداد مؤخرا.

 

ففى نهاية الأسبوع الماضى، قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني فى ضربة عسكرية أمريكية قرب مطار بغداد، فى المقابل توعدت طهران بالرد بضربة عسكرية مماثلة وهذا ما حدث بالفعل فجر أمس الأربعاء، حيث أطلقت عدة صواريخ على قاعدة عين الأسد بالعراق الواقعة تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تسفر هذه الضربات عن وقوع خسائر فى الجانب الأمريكى لذا قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاكتفاء بفرض مزيد من العقوبات الاقتصادى على طهران.

 

وفى الفترة ما بين مقتل سليمانى والرد الإيراني، شهدت المنطقة حالة من التوتر، وبادرت العديد من الدولة إلى مناشدة الطرفين بعد التصعيد، وعلقت شركات الطيران الرسمية رحلاتها إلى العراق تخوفا من أى عمل عدائى.

 

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، قالت إنها تحظر على شركات الطيران المدنى الأمريكية التحليق فى المجال الجوى للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

 

ونظرا لعدم استقرار الاوضاع الأمنة التى مرت بعد بغداد، قررت وزارة الطيران المدنى، تعليق رحلات شركة مصرللطيران المتجهة إلي العاصمة العراقية اعتباراً من أمس الأربعاء 8 يناير وحتي غدا الجمعة 10 يناير 2020، حفاظاً على سلامة الركاب والطائرات ولحين استقرار الحالة الأمنية بالمدينة.

 

وبعد تقييم ومتابعه الموقف الأمني، قررت الشركة استئناف رحلاتها الجوية الي بغداد اعتباراً من يوم السبت المقبل 11 يناير، على أن يتم متابعة تطورات الأوضاع الأمنية أولا بأول بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لاتخاذ مايلزم من قرارات، حفاظاً على سلامة الركاب والطائرات.

 

 وطالبت مصرللطيران ،المسافرين علي رحلات بغداد في الاتجاهين مراجعة وتعديل حجوزاتهم من خلال مركز الاتصالات التليفونية علي رقم 1717 من أي موبايل أو زيارة أقرب مكتب لمصرللطيران

 

شركة لوفتهانزا، أحد أكبر شركة طيران فى ألمانيا، أعلنت هى الأخرى استئناف الرحلات إلى طهران غدا الخميس، بعدما ألغت فى وقت سابق رحلاتها اليومية إلى العاصمة الإيرانية بسبب الوضع الحالى هناك، وذكرت الشركة، أن رحلات مجموعة شركات الطيران التابعة لها ستواصل التحليق حول المجالين الجويين الإيرانى والعراقى.

 

وكانت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، ألغت صباح أمس الأربعاء، رحلتها اليومية بين فرانكفورت وطهران، كما أشارت إلى احتمال إلغاء رحلتها المقررة إلى أربيل بالعراق يوم السبت المقبل.

 

وبدورها ذكرت وكالة، "رويترز" الإخبارية، أن شركتي الخطوط الجوية التركية وبيجاسوس ستستأنفان الرحلات لإيران والعراق مساء اليوم الخميس، بعدما أُوقفت لنحو 24 ساعة بسبب التوتر بين إيران وأمريكا.

 

فى السياق ذاته علقت الخطوط الفرنسية "إير فرانس" وشركات طيران أوروبية أخرى جميع رحلاتها فوق الأجواء الإيرانية العراقية الأربعاء عقب تنفيذ إيران ضربات عسكرية في العراق.

 

وفضلت شركة "كي إل إم" الهولندية القيام بإجراءات احتياطية، تمثلت فى سلوك مسارات مختلفة، وقال الناطق باسم شركة "كي إل إم"، "كل الرحلات نحو وجهات مختلفة في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط ستؤمن عبر مسارات بديلة".

 

وأعلنت شركة "لوت" البولندية أنها ستسلك مسارات جوية جديدة لتجنب إيران، أثناء القيام برحلات نحو الهند وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند خصوصا بدون أن تتأثر مواعيد أو مدة الرحلات.

 

فيما أعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية، تعليق رحلاتها إلى طهران لأجل غير مسمى على خلفية سقوط طائرة الركاب الأوكرانية، وعلى متنها 180 شخصا، بينهم 70 رجلا و81 امرأة و15 طفلا، إضافة إلى 9 أفراد من طاقم الطائرة، بعد إقلاعها من مطار الإمام الخمينى.

 

 

ولأجل عير مسمى، أعلنت شركة "طيران الخليج"التي تتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقرا رئيسيا لها، إلغاء جميع رحلاتها الجوية من وإلى مدينتي بغداد والنجف في العراق بسبب عدم استقرار الوضع الأمني. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان