رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

4 مكونات أساسية للاتفاق.. كلمة مصر في الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة

4 مكونات أساسية للاتفاق.. كلمة مصر في الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة

أخبار مصر

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري

4 مكونات أساسية للاتفاق.. كلمة مصر في الاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة

منى حسن 08 يناير 2020 14:35

انطلق صباح اليوم الأربعاء، الاجتماع الرابع لمباحثات سد النهضة بالعاصمة الإثيوبية، أديس بابا، بحضور الوفود الفنية الثلاثة لدول "مصر والسودان وإثيوبيا"، وممثلين من البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إنه تم تحديد المكونات الأساسية لهذا الاتفاق في الاجتماعات الثلاثة السابقة، التي عقدت في أديس أبابا والقاهرة والخرطوم.

 

وأشار عبد العاطي، إلى أن هذه المكونات الفنية الأساسية للاتفاقية النهائية تتضمن ما يلي:


• مرحلة ملء سد النهضة التى تُمكّن إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية وتحقيق التنمية.

• تدابير تخفيف الجفاف لمواجهة حالات الجفاف أو الجفاف الممتد والتي قد تتزامن مع فترة ملء سد النهضة.

• القواعد التشغيلية العادلة والمتوازنة ، والتي تمكن إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية بشكل مستدام مع الحفاظ على تشغيل السد العالي.

• إنشاء آلية تنسيق فعالة لتسهيل تنفيذ الاتفاقية.

 

وتابع عبد العاطي، : "أشعر أننا اتفقنا على هذه المكونات الأساسية ، وتكمن اختلافاتنا في نهج التعبير عن هذه العناصر وفي بعض القيم العددية المرتبطة ببعض التعريفات ، مثل حدود الجفاف ، وبعض الاختلافات فيما يتعلق بالتصرفات الخارجة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة".

 

وأضاف :" هذا الاتفاق يجب أن يحمي دول المصب من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن يسببها سد النهضة، ونأمل أن يتكامل سد النهضة بوصفة منشأ مائي جديد في نظام النيل الشرقي في عملية إدارة مشتركة مع السد العالي في أسوان للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية التي قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة".

 

وأكد عبد العاطي أن مصر تعاني بالفعل من نقص كبير في المياه يصل إلى 21 مليار متر مكعب في السنة ، حيث يتم معالجة هذا العجز في الوقت الحالي عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي المعالجة على نطاق واسع (نقوم بإعادة تدوير المياه بنسبة تصل إلى 10000 جزء في المليون) ، مما يعني أن كفاءة استخدام المياه في مصر تتجاوز 85 ٪.

 

ويأتي هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) في العاصمة الأمريكية (واشنطن) يوم 6 نوفمبر الماضي.

 

وكانت مصر قدمت اقتراحًا؛ لربط السد العالي بسد النهضة؛ لضمان وصول 40 مليار متر مكعب حدًا أدنى لبحيرة ناصر، إضافة إلى مناقشة بنود التعاون بعد الملء.

 

وأكدت مصر تمسكها بإمرار 40 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق سنويًا، باعتباره متوسط إيراد النيل الأزرق أثناء فترات الجفاف والجفاف الممتد، مثلما حدث خلال فترة الجفاف التى تعرض لها النيل خلال الفترة من عام 1978 إلى عام 1987.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان