رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بتوزيع أدوات مجانية والتهديد بسحب الترخيص.. الصحة تكافح العدوي بصالونات التجميل

بتوزيع أدوات مجانية والتهديد بسحب الترخيص.. الصحة تكافح العدوي بصالونات التجميل

أخبار مصر

صالون حلاقة

بتوزيع أدوات مجانية والتهديد بسحب الترخيص.. الصحة تكافح العدوي بصالونات التجميل

فادي الصاوي 29 ديسمبر 2019 21:20

يحرص المواطنون فى مصر رجالا كانوا أم نساء، على الذهاب إلى صالونات الحلاقة والتجميل من فترة لأخرى، وينفقون أموالا كثيرة على قصات الشعر المختلفة، من أجل الظهور بشكل مناسب فى المجتمع، لكنهم لا يدركون حجم المخاطر التى قد يتعرضون لها جراء استخدام الأدوات الموجودة فى هذه الأماكن.

 

المنشفة، وفرشاة، وماكينة الحلاقة، والشفرة، وملقط إزالة الشعر، أدوات لها دور كبير فى عملية الحلاقة، إلا أنها فى نفس الوقت قد تتسبب فى إصابة الانسان بالعديد من الأمراض الجلدية والفيروسية الخطيرة، وذلك لأن الحلاق عادة لا يخصص أدوات لكل شخص يذهب إليه ويكتفي بتطهير الأدوات فقط، وبعضهم قد ينسى  تطهير الأدوات، فنجد أن كل أداة يستخدمها هي أداة لنقل الأمراض.

 

وزارة الصحة المصرية أدركت خطورة هذا الأمر فبادرت بإطلاق مبادرة لمكافحة نقل العدوي بصالونات الحلاقة والتجميل والنوادى الصحية تحت شعار "احمِ نفسك وأسرتك من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية"، وذلك عن طريق توزيع أدوات التجميل ذات الاستخدام الواحد بالمجان، بالإضافة إلى عقد ورش عمل لتثقيف المهنيين وتوعيتهم بالممارسات اليومية الخاطئة التى قد تؤدى إلى انتشار الفيروسات.

 

وأطلقت المبادرة فى تسع محافظات كمرحلة أولى هم: "بورسعيد، الإسماعيلية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الجيزة، بنى سويف، الأقصر، أسوان"، وتستهدف فى المبادرة 16326 صالون تجميل بهذه المحافظات، ويحرص القائمون على المبادرة على وضع ملصقات تتضمن إرشادات للتوعية بمكافحة انتشار الفيروسات الكبدية.

 

لم تكتفى وزارة الصحة عند هذا الحد، بل أصدرت كتاباً دورياً للمحافظات يشمل التعليمات الواجب اتباعها للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية داخل صالونات التجميل والنوادى الصحية، تضمنت استخدام الأدوات المستخدمة من شفرات، وأدوات معدنية، وفوط، وغيرها، ذات المرة الواحدة وحظر استعمال الأداة أكثر من مرة أو لأكثر من شخص بادعاء تطهيرها.

 

 واستخدام صندوق الأمان للتخلص من كافة الأدوات المستخدمة لتجنب نقل العدوى، وضرورة الالتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية فى كل صالون تجميل أو حلاقة أو نادٍ صحى، وذلك لتوضيح الممارسة الصحية الآمنة للمواطنين، وفى حال عدم الالتزام بالتعليمات سيتم سحب الترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المؤسسة.

 

ووفقا لتصريح الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، فإن العمل بهذه المبادرة قائم على التنسيق والتعاون المستمر والمثمر بين وزارة الصحة والسكان ووزارة التنمية المحلية، والمكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية.

 

وأشار حساني ، إلى التنسيق مع الأجهزة التنفيذية بكل محافظة لتوزيع بوسترات الحملة والتأكد من تنفيذ تعليمات الوقاية الواردة في الكتاب الدورى بها، والمرور الدوري عليها.

 

وانطلقت المبادرة فى محافظة الأقصر، من خلال عقد ندوات توعية لأصحاب صالونات الحلاقة والتجميل، على أن يلتزم صاحب الصالون بتعليق الإرشادات التى حددتها وزارة الصحة فى مكان واضح داخل الصالون، حسب قول محسن الشامى مدير عام إدارة الازمات والكوارث بالمحافظة.

 

تكرر الأمر فى نفسه فى محافظة بورسعيد، ففى مدينة البياضية شنت إدارات شئون البيئة والرخص والطوارئ، حملات، لتوعية العاملين بصالونات الحلاقة والكوافيرات والنوادى الصحية، بطرق الوقاية من انتقال عدوى الفيروسات الكبدية من خلال الأدوات المستخدمة في هذه الأماكن.

 

فيما شكل عادل عبد الفتاح، رئيس حي العرب، لجنة من الحى للمرور على صالونات الحلاقة والكوافيرات والنوادي الصحية، للتنبيه ولصق التعليمات الواجب اتباعها، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

 

من جانبه أكد الدكتور حسن فكهاني طبيب الجلدية، أن عدم تطهير الحلاقين والعاملين فى صالونات التجميل، الأدوات المستخدمه بهذه الأماكن، يجعلها عرضة لانتقال الأمراض الجلدية المعدية، وقد تصل إلى الإصابة بفيروس بي وسي، ونقص المناعة المكتسب "الإيدز".

 

وأوضح طبيب الأمراض الجلدية، أنه في حال جرح أحد الأشخاص أثناء الحلاقة، فإن باقي الزبائن معرضون للإصابة بكافة الأمراض "السرطان، الكبد، الإيدز"، حال حمله لها،  

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان