رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في عهد السيسي | 5 تعديلات وزارية.. استحداث حقائب وإلغاء أخرى

في عهد السيسي | 5 تعديلات وزارية.. استحداث حقائب وإلغاء أخرى

أخبار مصر

لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء مصطفى مدبولي

مهام جديد لرئيس الوزراء..

في عهد السيسي | 5 تعديلات وزارية.. استحداث حقائب وإلغاء أخرى

مصطفى محمد 22 ديسمبر 2019 16:15

بعد موافقة مجلس النواب اليوم الأحد، على التعديل الوزاري الجديد، بناءً على قرار من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، يكون ذلك التعديل الوزاري الخامس في فترة حكم السيسي، خلال الـ5 سنوات الماضية، منذ أن تولى السلطة في يونيو عام 2014، على مدار ثلاث حكومات متتالية.
 

وجاءت التعديلات الـ 5 بواقع 3 تعديلات متتالية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلال الفترة من 19 سبتمبر 2015، حتى  5 يونيو عام 2018، بجانب تعديل في الحكومة الأولى للرئيس بقيادة إبراهيم محلب، والتعديل الأول في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم.

 

"محلب" الحكومة الأولى للسيسي

 

وبعد تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسميًا عام 2014، شكل الرئيس حكومة جديدة، في يونيو 2014 تولى حقيبتها المهندس إبراهيم محلب.


شملت الحكومة الأولى للسيسي 35 حقيبة، واستعان فيها "محلب" بـ 20 وزيرًا من حكومته الأولى التي تشكلت في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأولى الذي فاز فيها السيسي على منافسه حينها حمدين صباحي.

 

التعديل الأول في عهد الرئيس السيسي

 

وفي مارس 2015، أجرى المهندس إبراهيم محلب أول تعديلًا وزاريًا، شمل 6 وزارات، واستحدث، وزارتين جديدتين حينها وهما واحدة للتعليم الفني والتدريب، وأخرى للإسكان.

 

وبعد التعديل وفي نفس العام تقدم حكومة محلب استقالتها تحديدًا في سبتمبر 2015، لتبلغ فترة بقاء الحكومة الأولى للرئيس 21 شهرًا فقط.


"شريف إسماعيل" الحكومة الثانية للسيسي

 

المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول في حكومة إبراهيم  يشكل حكومة، ويؤدي أعضاء حكومته اليمين الدستوري في 19 سبتمبر 2015، لتشمل الحكومة الجديدة حينها، 33 وزارة.

 

واستعان إسماعيل بـ17 وزيرًا في حكومته الجديدة، من زملائه في الحكومة السابقة، وشهدت 3 تعديلات وزارية.

 

التعديل الثاني في عهد الرئيس السيسي

 

وفي 23 مارس 2016، شهدت حكومة المهندس شريف إسماعيل التعديل الأول لها، والثاني في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شمل التعديل الجديد حينها تعديل وزارات المالية، الآثار، القوى حقائب،  واستحداث وزارة جديدة باسم قطاع الأعمال.


التعديل الثالث في عهد السيسي 

 

أما في 16 فبراير 2017، شهدت حكومة إسماعيل التعديل الثاني لها والثالث في عهد السيسي، وشمل  التعديل 7 وزارات، وتم دمج وزارة الاستثمار مع التعاون الدولي.

 

التعديل الرابع في عهد السيسي 

 

وقبل أن تغادر حكومة شريف إسماعيل بـ5 أشهر، شهدت تعديلًا وزاريًا ثالثًا ورابعًا في عهد الرئيس، وذلك كان في 14 يناير 2018، وشمل التعديل حينها 4 وزارات فقط.

 

ليقدم شريف إسماعيل استقالته في 5 يونيو عام 2018، لتكون حكومته أكثر حكومة شهدت تعديلات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذلك الحكومة الأطول بقاءً في المنصب.

 

"مدبولي" الحكومة الثالثة في عهد السيسي

 

وبعد أيام من تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسًا لفترة رئاسية ثانية، كلف السيسي حينها وتحديدًا في 14 يونيو 2018، المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان في الحكومة السابقة، بتشكيل حكومة جديدة.

 

وظل رئيس الحكومة الجديدة حينها يتولى حقيبة وزارة الإسكان بجانب رئاسته للحكومة، في مشهد شبيه بالتعديل الجديد بعدما تولى ملف الاستثمار بجانب مهامه رئيسًا للوزراء، ليشكل حكومة من 34 وزارة بجانب الإسكان، الذي تولى حقيبتها بعد ذلك المهندس عاصم الجزار وظلت إلى اليوم بعد تعديل جديد اليوم.

 

التعديل الوزاري الخامس في عهد السيسي

 

وشمل التعديل الوزاري الجديد اليوم الأحد، وهو الأول للدكتور مصطفى مدبولي والخامس في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلغاء وزارة الاستثمار، وتولي مسؤوليتها لرئيس الوزراء "مدبولي" بجانب مهامه كرئيس للحكومة.


كما شمل التعديل الجديد للحكومة، دمج وزارة الثقافة للآثار على أن يتولى شؤونها وزير الآثار خالد العناني، وكذلك استحداث منصب جديد جديد للإعلام على أن يتولى اسامة هيكل منصب وزير دولة للإعلام.

 

ونستعرض التعديل الجديد للحكومة في التالي:

 

- مصطفى مدبولي: مسئول الاستثمار، وشئون الإصلاح الإداري، بالإضافة لمهام منصبه، رئيسا لمجلس الوزراء.

 

- خالد العناني: حقيبة السياحة والآثار.

 

- عمر مروان : وزيرا للعدل.

 

- هالة السعيد: وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

- رانيا المشاط: وزيرا للتعاون الدولي.

 

- أسامة هيكل: وزيرا للدولة للإعلام.

 

- الطيار محمد منار: وزيرا للطيران المدني.

 

- نيفين القباج: وزيرا للتضامن.

 

- السيد القصير: وزيرا للزراعة.

 

- نيفين جامع: وزيرا للتجارة والصناعة.

 

- علاء فؤاد: للمجالس النيبابية.​

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان