رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الافتتاح يناير المقبل.. ننشر الصور الأولى للمعبد اليهودي بالإسكندرية بعد تطويره

الافتتاح يناير المقبل.. ننشر الصور الأولى للمعبد اليهودي بالإسكندرية بعد تطويره

أخبار مصر

المعبد اليهودي

الافتتاح يناير المقبل.. ننشر الصور الأولى للمعبد اليهودي بالإسكندرية بعد تطويره

حازم مصطفى 21 ديسمبر 2019 10:58

أعلن محمد متولي، مدير آثار الإسكندرية الإسلامية والقبطية واليهودية، انتهاء أعمال ترميم المعبد اليهودي "إلياهو هنابي"، والذي يجرى العمل عليه ضمن 8 مشروعات ترميم مناطق أثرية في مصر، حيث من المقرر افتتاحه في شهر يناير المقبل.


وحصلت "مصر العربية"، على عدد من الصور للمعبد من الداخل بعد انتهاء أعمال الترميم التي تمت من جانب خبراء الترميم  بوزارة الآثار.

 

 

وقال "متولي"، في تصريحات صحفية له اليوم، أن أعمال مشروع الترميم، تضمنت التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعماري الدقيق للواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة، وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية بالإضافة الي تطوير نظم الإضاءة الحديثة والتأمين والإنذار.

وأجرى وزير الآثار زيارة للمعبد، أمس الخميس، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بمشروعي ترميم وتطوير المعبد اليهودى "إلياهو هنابي" والمتحف اليوناني الروماني، بالإضافة إلى تفقد سير العمل بمتحفي المجوهرات وإسكندرية القومي.



كانت وزارة الآثار المصرية قد خصصت مبلغ مليار و270 مليون جنيه لتطوير وترميم 8 مشروعات أثرية على مستوى الجمهورية بينها المعبد اليهودي، والمتحف اليوناني الروماني في محافظة الإسكندرية.

 

يقع المعبد الذي تأسس قبل نحو 160 عام في أحد أقدم وأعرق شوارع الإسكندرية "النبي دانيال"، والذي يضم كذلك بطريركية الأقباط الأرثوذكس ومسجد النبي دانيال التاريخي ليكون الشارع بحق مجمع للأديان وشاعد على حقبة تعايش فيه الجميع في سلام بعروس البحر الأبيض المتوسط.

وقبل سنوات أصبح المعبد القديم أو كما تطلق عليه الجالية اليهودية "الكنيس"، مغلقا بعدما انهار سقفه وأصبح المبنى التاريخي معرضا لخطر الانهيار، قبل إعادة تطويره وترميمه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان