رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو|«تهاني ومروان».. قصة أم اعتدت بالضرب على طفلها بالطالبية

فيديو|«تهاني ومروان».. قصة أم اعتدت بالضرب على طفلها بالطالبية

أخبار مصر

الطفل مروان مع والدته تهاني

فيديو|«تهاني ومروان».. قصة أم اعتدت بالضرب على طفلها بالطالبية

فادي الصاوي 13 ديسمبر 2019 22:15

أصبح الطفل "مروان" البالغ من العمر 5 سنوات، حديث الرأي العام المصري، بعدما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو له اليوم الجمعة، أثناء قيام أمه بضربه، الأمر الذى دفع النائب العام حمادة الصاوي إلى التحرك والتحقيق فى الواقعة.

 

خلال الفيديو ظهر مروان وهو تضربه سيدة، وتطلب منه الاتصال بوالده وطلب مساعدته، تبين فيما بعد أن السيدة هى والدته وتدعى تهاني إحسان، وكانت تردد فى الفيديو قائلة: "قوله تعالا خدنى، روح عيش معاه رميك زي الكلب، يا عديم الأهل أنا مش لاقيه راجل يسأل عليك، وأنا مش هربى عيال حد".

 

انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية كالنار فى الهشيم، وتلقى صبري عثمان مدير خط نجدة الطفل، بلاغ بالواقعة وجرى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وقيد الواقعة تحت رقم 8112، وبدورها عكفت مباحث الجيزة على فحص الفيديو لتحديد هوية السيدة المشكو في حقها، وبعد إجراء التحريات اللازمة تبين أنها تدعى "تهاني إحسان"، وتقيم في شقة بشارع متفرع من شارع العروبة بمنطقة الطالبية، وأن طفلها يدعى "مروان" 5 سنوات.

 

وعلى الفور انطلقت قوة أمنية إلى العنوان المذكور، ترافقها مأمورية من المجلس القومي للأمومة والطفولة، وداهمت الشقة ووجدت الطفل "مراون" مع شقيقته من الأم - والتي أنجبتها من زيجتها الأولى- فانتظرت القوة المتهمة لحين حضورها من الخارج، ولدى وصولها، وتم اقتيادها والطفلين إلى منشاة أمنية ومن بعدها إلى النيابة العامة.

 

فى السياق ذاته صدر بيان رسمي عن النائب العام المستشار حماده الصاوي، أمر فيه نيابة جنوب الجيزة الكلية بالتحقيق فيما رصدته وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام من نشر مشهد مصور على مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة تعنف طفلا وتضربه نكاية في والده.

 

وذكر البيان، أن النيابة العامة بادرت بالاتصال بوالد الطفل واستدعته وتستمع لأقواله، بينما انتقلت النيابة العامة على الفور إلى مسكن الطفل المجني عليه حسبما أرشد عنه والده بمنطقة الطالبية، وتبين وجود الطفل به ومن عنفته واتضح أن الطفل يدعى مروان وأن الأخيرة هي أمه؛ فاصطحبتهما وأختا له من أمه تواجدت معهما إلى مقر النيابة لسماع أقوالهم؛ والتحقيقات لا تزال مستمرة لكشف الحقيقة وتفاصيلها.

 

ومن جانبها أشادت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، بسرعة استجابة النائب العام، بالتحقيق في واقعة ضرب أم لابنها بالجيزة، وقالت فى تصريح لها،"هذا يعكس حرص النائب العام بالمصلحة الفضلى للطفل واهتمامه وتفاعله بما يتم رصده من انتهاكات قد يتعرض لها أي طفل في مصر.. وأشكر النائب العام وأعضاء النيابة القائمين على التحقيق".

 

وفى السياق ذاته قال صبري عثمان، مدير خط نجدة الطفل، فى تصريح تليفزيوني له، إن الأم أدلت خلال التحقيقات التي أجريت معها، بأنها قامت بتصوير الفيديو المتداول علي مواقع التواصل الاجتماعي، وأرسلته لوالد الطفل مروان، لكي تخبره أن الطفل يرفض المكوث مع والده، وأنه يريد أن يعيش معها داخل شقتها بمنطقة الطالبية.

 

وأضاف مدير خط نجدة الطفل أقوال الأم أنه لم يسبق لها التعدي على الطفل قبل ذلك، موضحة أنه صادر لها أحكام حبس ونفقة ضد زوجها، لعدم إنفاقه على الطفل، وذلك عقب طلاقها من والد الطفل "مروان" منذ عامين، وزواجه من سيدة أخرى وعدم إنفاقه عليه.

 

وأوضح "عثمان" أن الطفل مروان يمكث حاليا في النيابة حتي يتم تشكيل لجنة لإعداد تقرير يتضمن مكوث الطفل مع أي من والديه وفقا لمصلحته، وإذا ثبت عدم تعرض الطفل لتعذيب أو أزمة نفسية، وطلبه المكوث مع والدته، سوف يضم الطفل إلى حضانة والدته، أما إذا ثبت عدم أحقية والدته لحضانته بعد الانتهاء من التحقيقات والاستماع لأقوال الوالدين والطفل، وتعرضه للتعذيب أو رصد أي تجاوزات من الأم بحق الطفل، سوف ينقل حضانته إلى والده".

وكشف أن الطفل "مروان" طلب خلال التحقيقات التي أجريت معه أن يبقى مع والدته وأخته غير الشقيقة وأنه ويرفض أن يعيش مع والده.

 

كان خط نجدة الطفل استقل فى الفترة من يناير الماضي حتى اكتوبر الماضي 4240 بلاغًا واستغاثة من ممارسة العنف الأسري بأشكاله ضد الأطفال، كان نصيب الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 10 سنوات من هذا العنف 2793 بلاغًا، بنسبة 65% من بلاغات العنف ضد الأطفال، وتمثلت أغلبها في حالات تعذيب بحجة التربية والتقويم.

وفي الفترة من يناير 2018 إلى يوليو 2019، تلقى خط نجدة الطفل 363 ألف استغاثة، منها 26 ألف و932 من حالات الأطفال المعرضين للخطر والناجين من العنف الذين قدمت لهم خدمات إحالة للجهات المختصة وكذلك دعم نفسي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان