رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر قريبًا.. تعرف على السبب

ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر قريبًا.. تعرف على السبب

أخبار مصر

اسعار اللحوم فى مصر

ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر قريبًا.. تعرف على السبب

فادي الصاوي 09 ديسمبر 2019 23:02

كشفت وزارة الزراعة، عن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء فى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الداجنة والحيوانية، إن الانخفاض الحالي في أسعار اللحوم أقل من التكلفة، الأمر الذى أحدث مشكلة للمربين وتسبب في خسارة كبيرة لهم، هذه الخسارة تهدد برحيلهم من السوق وتوقفهم عن الإنتاج، ما يؤدي إلى قلة المعروض، وستتضاعف على إثره أسعار اللحوم.

 

وكشفت محرز، فى تصريح تليفزيوني لها اليوم الاثنين، أنه لمواجهة هذه الأزمة وقعت وزارة الزراعة بروتوكول مع البنك الأهلي لدعم المربين خلال الفترة المقبلة ودعمهم في مواجهة أمراض الماشية.

 

وكانت أسعار اللحوم الحمراء لدي الجزارين، قد شهدت تراجعا كبيرا الفترة الأخيرة، وأصبحت أسعار اللحوم البلدي فى بعض المحافظات أقل ثمنا من اللحوم السودانية التى توفرها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

 توفر وزارة التموين اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين بسعر 85 جنيهًا للكيلو، ونظرًا لاقتراب أعياد الأخوة الأقباط فى مصر قررت الوزارة تخفيض السعر 5 جنيهات، اعتبارًا من أول ديسمبر الجاري، ليتم طرحها بسعر 80 جنيًا بدلاً من 85 جنيهًا، لمدة شهر ونصف حتى 15 يناير 2020.

 

وفى المقابل تتراوح أسعار اللحوم البلدي عند الجزارين فى بعض المحافظات ككفر الشيخ، ما بين 50 إلى 70 جنيها حسب المنطقة، بعدما كان السعر فى السابق، يتراوح ما بين 120 إلى 150 جنيها، فيما يصل السعر عند الجزارين فى محافظات أخرى كالجيزة 100 جنيه كحد أقصى.

 

أسباب كثيرة وراء هذا التراجع الذى شهدته أسعار اللحوم مؤخرا منها تراجع أسعار المواشي، واضطرار بعض الجزارين إلى خفض أسعارهم بعد تراجع مبيعاتهم بسبب انتشار سيارات القوات المسلحة المخصصة لبيع اللحوم بأسعار مخفضة والتي أقبل عليها المواطنون لثقتهم فى جودتها.

 

وبسبب غلاء الأعلاف وزيادة اللحوم المستوردة بالأسواق، اضطر مربو الماشية من الفلاحيين إلى البيع الجماعي للماشية هربا من غلاء تكلفة تربيتها، ما أدى إلى مضاعفة المعروض من اللحوم البلدي والمستورد في الأسواق مع ركود عمليات البيع والشراء ما أدى إلى التنافس السعري.

 

وتستورد مصر حوالي 70% من استهلاكها من اللحوم الحمراء، واستورت الحكومة كميات كبيرة من اللحوم الحمراء هذه العام ، فمع بداية العام 2019 أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن استيراد 66 ألف رأس ماشية، و130 ألف طن لحوم، منها استيراد 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، وذلك من دول"البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، واستيراد 39232 رأس جمال حية، وكذلك العجول الحية المعدة للذبيح الفورى وعددها 15043 رأس و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية، الأمر الذى أدى إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء وزيادة الإقبال عليها.

 

 وتجد الحكومة المصرية صعوبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء رغم قيامها بعدة مشاريع للانتاج الحيواني كمشروع إنتاج مليون رأس ماشية، وإحياء مشروع البتلو، ومشروع ملء الفراغات للمزارع.

 

وتتلخص أسباب عدم إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم فى مصر  في محدودية الموارد المائية، وعدم وجود مراعي طبيعية من المطر، بالإضافة إلى الزيادة السنوية للسكان التي تقدر بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، وتتغلب الدولة على هذه المعضلة بزيادة الإنتاج الداجني، والثروة السمكية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان