رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد انتشاره بمدارس الصعيد وبحري.. نصائح لمواجهة الجديري

فيديو| بعد انتشاره بمدارس الصعيد وبحري.. نصائح لمواجهة الجديري

أخبار مصر

طفل مصاب بالجديري المائي

فيديو| بعد انتشاره بمدارس الصعيد وبحري.. نصائح لمواجهة الجديري

فادي الصاوي 09 ديسمبر 2019 22:43

 

أصيب 75 تلميذًا بالجديري المائي في 7 مدارس بمحافظة أسيوط، وفق تقرير صادر عن مديرية الصحة بالمحافظة، أكد اكتشاف إصابة تلميذين بالتهاب في المخ بالمدرسة المجمعة بقرية النخيلة، وإصابة آخرين بالجديري المائي بمدرسة الوحدة العربية الابتدائية بمركز أبوتيج.

 

كما أصيب 33 تلميذًا بالجديري المائي بمدرسة الشهيد أحمد جلال التجريبية بحي شرق بمدينة أسيوط، وإصابة تلميذين بنفس المرض بمدرسة المطمر الابتدائية المشتركة بمركز ساحل سليم، وإصابة 6 تلاميذ بمدرسة أبنوب الجديدة و6 آخرين بمدرسة أبنوب الاعدادية بنات و15 تلميذا بمدرسة الناصرية الابتدائية بمركز أبنوب.

 

وتنتشر بعض الأمراض المعدية كالجديري المائي بين طلاب المدارس خاصة خلال فصل الشتاء، ففي نوفمبر الماضي جرى الإعلان عن إصابة  12 تلميذًا، جميعهم بمدارس التعليم الأساسي التابعة لمحافظة الشرقية.

 

وفى الشهر ذاته ظهرت على ٧ تلاميذ بمدرسة الوحدة العربية بمحافظة كفر الشيخ فأعراض الإصابة بمرض الجديري المائي، وجرى إعطاء التلاميذ المصابين إجازة فضلا عن تعقيم المدرسة والفصول ودورات المياه، وعمل ندوة تثقيفية للطلاب والعاملين بالمدرسة عن المرض وأعراضه والوقاية منه.

 

وفور ظهور مثل هذه الحالات فى المدارس تسارع مديريات التعليم إلى التنسيق مع مديريات الصحة لمواجهة هذا المرض، ويتم إعطاء الطلاب المصابين إجازة 15 يومًا، وهي فترة احتضان المرض، ومتابعة حالتهم مع الصحة لحين الاطمئنان عليهم والتأكد من تعافيهم وعودتهم مرة أخرى لاستكمال الدراسة.

 

لا تكتفى مديريات التعليم بهذا الحد، بل تثوم بعملية تطهير للمدراس المكتشف فيها المرض، وتتولى فرقا من وزارة الصحة عملية  فحص عدد من التلاميذ؛ تحسبًا لظهور حالات أخرى، بالإضافة إلى اتخاذ كل الإجراءات لمنع انتشار العدوي.

 

الجديري المائي هو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا، وعادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم كالفم والأعضاء التناسلية.

 

ويعتبر الأطفال حديثو الولادة، والنساء الحوامل، كبار السن هم أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، الذي ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، ويستمر من  خمسة أيام إلى عشرة أيام.

 

يصاب الشخص بالعدوى ويكون معديًا قبل ظهور الطفح الجلدي ولمدة أسبوع بعد زوال الطفح، إذا أصيب الشخص بالجدري المائي، فإنه يكون محصنًا ضد الفيروس مدى الحياة، وأفضل وسيلة للوقاية منه عن طريق أخذ اللقاح، وهو آمن وفعال.

 

بدوره أكد الدكتور هانى الناظر، رئيس مركز البحوث الأسبق، أن الجديري المائى مرض فيروسى، من أضعف الأمراض التى تصيب الأطفال.

 

وعن أعراضه أوضح الناظر، أنه يبدأ بارتفاع درجات حرارة وأعراض مثل الأنفلوانزا، ثم تظهر حبوب كطفح جلدى فى الوجه أو الظهر، وبعد يومين تتحول لفقاعات مائية لها قشرة ثم تختفى.

 

وذكر فى تصريح له، أن الجديرى له تطعيم والبعض لا يعطيه للأطفال لأنه ليس مرضا خطيرا، والأيام الحالية هى الموسم الخاص به، وانتقاله بسهولة كبيرة، وتطعيمه ليس إجباريا، ومن الممكن إصابة الكبار به فى حالة عدم تطعيمهم.

 

وافقته الرأى الدكتورة فيديكار حسن البدوي، مدير عام الطب الوقائي والرعاية الأساسية بمديرية الصحة بمحافظة كفر الشيخ، التى أشارت إلى أن المرض بسيط لا يحتاج للهلع، وأن نسبة الشفاء ١٠٠% منه ومجرد طفح جلدي وارتفاع في درجة الحرارة.

 

وينصح أطباء الأمراض الجلدية، بعدم استحمام الطفل المصاب بالجديري المائي أكثر من مرتين في الأسبوع، وأن تكون المياه فاترة أو دافئة قليلا، وأن يكون الاستحمام بشامبو خاص بالأطفال.

 

وأشار الأطباء إلى أنه عند تجفيف جسم الطفل يجب استخدام فوطة قطنية نظيفة خاصة بالطفل المصاب فقط وعدم خلطها بأى ملابس خاصة بأفراد المنزل لتجنب العدوى، وأن يكون تجفيف الجسم من خلال طريقة الطبطبة لتجنب انتشار الحبوب بجسد الطفل.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان