رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فى مصر.. اللحوم البلدي أرخص من المستورد

فى مصر.. اللحوم البلدي أرخص من المستورد

أخبار مصر

اسعار اللحوم البلدي

فى مصر.. اللحوم البلدي أرخص من المستورد

فادي الصاوي 30 نوفمبر 2019 20:28

شهدت أسعار اللحوم الحمراء لدي الجزارين، تراجعا كبيرا الفترة الأخيرة، وأصبحت أسعار اللحوم البلدي فى بعض المحافظات أقل ثمنا من اللحوم السودانية التى توفرها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

توفر وزارة التموين اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين بسعر 85 جنيها للكيلو، ونظرا لاقتراب أعياد الأخوة الأقباط فى مصر قررت الوزارة تخفيض السعر 5 جنيهات، اعتبارًا من غدٍ الأحد، ليتم طرحها بسعر 80 جنيًا بدلاً من 85 جنيهًا، لمدة شهر ونصف حتى 15 يناير 2020.

 

وفى المقابل تتراوح أسعار اللحوم البلدي عند الجزارين فى بعض المحافظات ككفر الشيخ، ما بين 50 إلى 70 جنيها حسب المنطقة، بعدما كان السعر فى السابق، يتراوح ما بين 120 إلى 150 جنيها، فيما يصل السعر عند الجزارين فى محافظات أخرى كالجيزة 100 جنيه كحد أقصى.

 

أسباب كثيرة وراء هذا التراجع الذى شهدته أسعار اللحوم مؤخرا منها تراجع أسعار المواشي، واضطرار بعض الجزارين إلى خفض أسعارهم بعد تراجع مبيعاتهم بسبب انتشار سيارات القوات المسلحة المخصصة لبيع اللحوم بأسعار مخفضة والتى أقبل عليها المواطنين لثقتهم فى جودتها.

 

وأكد حاتم عبد الغفار رئيس غرفة كفر الشيخ، أن تراجع أسعار اللحوم بالمحافظة وصل 50% ليباع الكيلو بأسعار تتراوح بين 49 و50 للكيلو بكفر الشيخ بسبب مضاربات الجزارين ولتنشيط المبيعات، مشيرا إلى أن اللحوم البلدي أصبحت لأول مرة أقل من المستورد.

 

من جانبه كشف أحمد إبراهيم عطية، تاجر مواشي، أن سعر اللحوم الحية "قائم" في الوقت الحالي بالنسبة للجاموس من 41 إلى 44 جنيهًا للكيلو الواحد، وللبقر من 44 إلى 47 جنيهًا، ورأس الماشية من النوعين تسفر عن لحم صافي حوالي 60% و65% من إجمالي وزن الرأس، موضحا أنه لو باع الجزار كيلو اللحم مشفي بقيمة 55 أو 60 أو 70 جنيهًا فسوف يحصل على مكاسب كبيرة.

 

وأرجع تاجر المواشي سبب تراجع أسعار المواشي، ومن ثم اللحوم إلى لنجاح الدولة في عقد بروتوكولات مع الشركات المنتجة للحوم والتي تستوردها حية من الخارج، ويجرى ذبحها في مصر لمواجهة الغلاء، ويجرى عرض الكيلو منها بأسعار مخفضة، بجانب انتشار بيع اللحوم في سيارات المتحركة والثابتة التابعة للقوات المسلحة.

 

فى المقابل أشار محمد شرف رئيس شعبة الجزارين بغرفة القاهرة السابق، إلى وجود أسباب أخرى لتهاوي أسعار اللحوم البلدي بشكل كبير، منها المضاربات بين الجزارين، والاستيراد العشوائي الذى سبب خسائر كبيرة لمربي الماشية.

 

وأشار إلى أن غلاء الأعلاف وزيادة اللحوم المستوردة بالأسواق دفع مربي الماشية من الفلاحيين إلى البيع الجماعي للماشية هربا من غلاء تكلفة تربيتها، ما أدى إلى مضاعفة المعروض من اللحوم البلدي والمستورد في الأسواق مع ركود عمليات البيع والشراء ما أدى إلى التنافس السعري.

 

وتستورد مصر حوالي 70% من استهلاكها من اللحوم الحمراء، واستورت الحكومة كميات كبيرة من اللحوم الحمراء هذه العام ، فمع بداية العام 2019 أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن استيراد 66 ألف رأس ماشية، و130 ألف طن لحوم، منها استيراد 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، وذلك من دول"البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، واستيراد 39232 رأس جمال حية، وكذلك العجول الحية المعدة للذبيح الفورى وعددها 15043 رأس و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية، الأمر الذى أدى إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء وزيادة الإقبال عليها.

 

 وتجد الحكومة المصرية صعوبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء رغم قيامها بعدة مشاريع للانتاج الحيواني كمشروع إنتاج مليون رأس ماشية، وإحياء مشروع البتلو، ومشروع ملء الفراغات للمزارع.

 

وتتلخص أسباب عدم إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم فى مصر  في محدودية الموارد المائية، وعدم وجود مراعي طبيعية من المطر، بالإضافة إلى الزيادة السنوية للسكان التي تقدر بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، وتتغلب الدولة على هذه المعضلة بزيادة الإنتاج الداجني، والثروة السمكية.

 

تراجع أسعار المواشي فى مصر، زيادة الاعتماد على المستورد، دفع أعضاء البرلمان المصري إلى دق ناقوس الخطر حفاظا على الثروة الحيوانية فى البلاد، حيث أكد النائب  البرلماني رائف تمراز عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريح له، أن التربية من أعلاف وحشائش وأدوية وزيادة اللحوم المستوردة بالأسواق أثر سلبيا على مربي الماشية من الفلاحيين الذين أقبلوا على البيع الجماعى للماشية هروبا من غلاء تكلفة تربيتها.

 

وذكر عضو مجلس النواب، أن المربّي  من الفلاحين وأصحاب المزارع خسروا ما لا يقل عن 60% من أسعار رءوس الماشية التى يربونها، متوقعا أن تعاود أسعار اللحوم البلدى والماشية إلى الإرتفاع مره أخرى خلال الشهور المقبلة، بعدما تقل اللحوم المستوردة من الأسواق.

 

بدوره تقدم البدري ضيف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، موجه لكل من رئيس الوزراء، ووزير الزراعة، حول انهيار الثروة الحيوانية في مصر.

 

وقال النائب فى تصريحات له: إن الفترة الأخيرة شهدت انهيارًا كبيرًا في أسعار الماشية، ما ترتب عليه خسائر كبيرة للمربين، لاسيما في ظل ارتفاع أسعار تكاليف التسمين سواء كانت الأعلاف أو الأدوية، مشيرا إلى أن تلك الأزمة يقف وراءها غياب التنسيق الحكومي، حيث تم الاتجاه نحو استيراد اللحوم بشكل كبير دون دراسة احتياجات السوق، ومعرفة حجم الماشية لدى المربين، وهو ما تسبب في انخفاض أسعار الماشية بشكل كبير، وترتب عليه خسائر فادحة للمربين.

 

وحذر النائب من أن إهمال الحكومة لهذه المشكلة، سيكون له تأثيرات سلبية كبيرة في انهيار الثروة الحيوانية، بمصر، بعد ابتعاد المزارعين والمربين عن مشروعات الثروة الحيوانية.

 

وأكد ضيف، أن صغار المربين أول ضحايا هذه المشكلة، حيث أن عدد كبير منهم هجر عمليات التسمين واتجه للبحث عن فرص عمل أخرى، بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدوها.

 

وطالب عضو لجنة الزراعة، الحكومة بوضع ضوابط على عملية استيراد اللحوم، باعتبارها أحد أبرز أسباب انهيار الثروة الحيوانية، محذرا من أن غياب الإنتاج المحلي سيدفع إلى زيادات كبيرة في أسعار اللحوم.​

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان