رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

4 ملفات شائكة على مكتب محافظ الإسكندرية الجديد

4 ملفات شائكة على مكتب محافظ الإسكندرية الجديد

أخبار مصر

أزمة العقارات المخالفة - أرشيفية

4 ملفات شائكة على مكتب محافظ الإسكندرية الجديد

حازم مصطفى 29 نوفمبر 2019 17:00

4 ملفات شائكة وُضعت بين أيدى 10 محافظين تعاقبوا على حكم الإسكندرية  منذ ثورة 25 يناير، لم يستطع أحدهم أن يجد حلولا حقيقية ونهائية لها، فهل ينجح اللواء محمد طاهر الشريف في تحقيق ذلك؟..

وتستعرض "مصر العربية"، خلال السطور المقبلة، أبرز الملفات والأزمات التي طالما عانت منها مدينة الإسكندر الأكبر وفشل المنحافظين المتتابعين في حلها.

نزيف التراث العقاري..


أول الملفات الهامة على مائدة المحافظ الجديد هو ما تشهده المدينة منذ سنوات من أعمال هدم ومحو لتراثها العقاري المميز واستبداله بكتل خرسانية صماء شوهت المظهر العام وهوية عروس البحر المتوسط،

وبحسب إحصائيات رسمية تضم الإسكندرية نحو 1135 عقار مدرج بقائمة حفظ التراث، تخسر منها المدينة سنويا ما يقرب من 10 % منها وخاصة في مناطق شرق ووسط.

 


أزمة البناء المخالف..


وتعتبر أزمة العقارات المخالفة هي امتداد لأزمة نزيف التراث حيث توالي المقاولين خلال السنوات الأخيرة على بناء عدد ضخم من العقارات المخالفة بشكل كامل

 

ووفقا لإحصائيات رسمية صادرة عن المحافظة إلى أن هناك نحو 48 ألفا و 600 عقار مخالف بنى فى الفترة من 2006 و حتى 2017 و صدر لها 139 ألف قرار إزالة .

 

وبحسب الإحصائيات جاء حى العجمى الأعلى فى مخالفات البناء يليه حى المنتزة أول ثم حى غرب ثم حى الجمرك، بينما جاءت 2011 هى السنة الأعلى من حيث انتشار الظاهرة بسبب الظروف الأمنية التى مرت بها البلاد فى أعقاب الثورة.

 

العقارات المتهالكة والآيلة للسقوط..

 

ضربت الإسكندرية خلال الثلاث أعوام الماضية رقما قياسيا في انهيارات المنازل القديمة وخاصة في مناطق غرب المدينة فلا يكاد يمر يوما وأخر إلا وسقطت أجزاء من عقار جراء الأمطار  وعوامل الزمن.

وتتركز خريطة العقارات الآيلة للسقوط في الأحياء القديمة، وهي على سبيل المثال لا الحصر "أبو قير" بحى المنتزه ثان، و"بحرى والسيالة والعطارين واللبان" بحى الجمرك، و"كرموز ومينا البصل" بحى غرب، و"كليوباترا وزنانيرى" بحى شرق.

ورغم عدم وجود إحصائية دقيقة للعقارات الآيلة للسقوط، إلا أننه وبحسب تصريحات للمحافظين المتتابعين فأن عددها يزيد على 5 آلاف عقار يقترب عمرها من الـ 100 عام.

 

 

الصرف الصحي..


ويبقى ملف الصرف الصحي من الملفات الشائكة على مائدة المحافظ الجديد  فهي من المشكلات المزمنة التي طالما ارقت المواطن السكندري وخهاصة في المناطق الفقيرة والنائية وتزيد حدتها مع موسم الأمطار.

وعلى "الشريف"، استكمال مشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية، والتي تهدف إلى مواجهة السيول وأمطار الشتاء، وخاصة بالمناطق النائية، ومن بينها منطقة "أبو تلات" بالعجمى ومنطقة الفلكي وريف المنتزة.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان