رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

البداية بـ«كوم الناضورة».. شباب سكندري يطلق مبادرة لتنظيف المناطق الأثرية

البداية  بـ«كوم الناضورة».. شباب سكندري يطلق  مبادرة لتنظيف المناطق الأثرية

أخبار مصر

شباب سكندري يطلقون مبادرة لتنظيف المناطق الأثرية

البداية بـ«كوم الناضورة».. شباب سكندري يطلق مبادرة لتنظيف المناطق الأثرية

حازم مصطفى 19 نوفمبر 2019 17:00

بدأ مجموع من الشباب الجامعي السكندري من طلاب أقسام الآثار بجامعة الإسكندرية، تنفيذ مبادرة "حكاية تاريخية" والتي تهدف إلى تنظيف المناطق الأثرية لإظهارها بالمظهر الحضاري اللائق بشكل تطوعي.



المبادرة تتم بالتنسيق الذي تم بين منطقة آثار غرب وشباب المبادرة، بدأت اليوم بتنظيف منطقة كوم الناضورة الأثرية وإزالة أطنان من المخلفات منها بهدف إظهارها بالمظهر اللائق بها.

يقول محمد مهدي، أحد الشباب المشارك في المبادرة، أنهم مجموعة من الشباب من دراسي أقسام الآثار بكليتي السياحة والفنادق والآداب، قرروا إطلاق مبادرة تخدف لتنظيف وإعادة الرونق للمناطق الأثرية المهملة في المدينة وذلك بالتنسيق مع منطقة آثار الإسكندرية.

 

وأضاف:"بدأنا بمنطقة كوم الناضورة وهي أحدى المناطق الأثرية الهامة للغاية حيث رفعنا أطنان من المخلفات والقمامة، وسنتابع المبادرة بعدد من المناطق الأخرى والتي من بينها منطقة عامود السواري.


وعن تاريخ المنطقة  قال "متولي"، أن منطقة كوم الناضورة الأثرية تقع بشارع بحري بك حي الجمرك قسم اللبان ومسجلة في عداد الاثار الإسلامية، بالقرار رقم ٢٣٧٥ لسنة ١٩٩٦م.

وأشار "متولي"، إلى أن المنطقة عبارة عن تل ترابي تراكمي تكون بفعل الزمن أقصي ارتفاع له 25م ويعلو التل مجموعة متنوعة من المباني الأثرية منها مرصد محمد علي باشا وثكنة المأمور المصري وثكنة المأمور الانجليزي وطابية القائد الفرنسي كافاريللي وصهريج المياة وبرج الاشارة وبرج كرة الزوال .

وأوضح "متولي" أن اشهر المباني بها  هو برج الاشارة ويرجع تاريخه لسنة ١٩٢٦  م، ويرجع لعصر الملك فؤاد الأول، والبرج ذو سلم حلزوني و يبلغ ارتفاعة 24,5 م ليكون اقص ارتفاع للناظر من أعلي البرج هو 50 م ويستطيع الناظر من أعلى برج الإشارة رؤية مباني حي الجمرك، وميدان المنشية، وميدان المساجد، والميناء، وعمود السواري، ومباني ميدان الشهداء.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان