رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد الاشتباه بتسمم 150 تلميذا.. أين ذهبت ضوابط السلامة على الوجبات المدرسية؟

بعد الاشتباه بتسمم 150 تلميذا.. أين ذهبت ضوابط السلامة على الوجبات المدرسية؟

أخبار مصر

اصابة طلاب فى بني سويف بتسمم غذائي

بعد الاشتباه بتسمم 150 تلميذا.. أين ذهبت ضوابط السلامة على الوجبات المدرسية؟

فادي الصاوي 14 نوفمبر 2019 19:47

كشفت واقعة الاشتباه فى تسمم ما يقرب من 150 تلميذًا بمدراس مركز الفشن التابع لمحافظة بنى سويف وجود خلل فى ملف التغذية المدرسية، الأمر الذى ينذر بصدور قرار لوقف صرف الأغذية المدرسية فى حال تكرار الواقعة في مدراس أخرى.

 

ولم  تكن هذه الحادثة هي اﻷولى في تسمم اﻷطفال من التغذية المدرسية، فقد شهدت مدارس محافظات الجمهورية، وخاصة الصعيد، وقائع مماثلة للتسمم الجماعي فى السنوات الماضية لنفس السبب وهو الوجبة المدرسية، وكان 2017 هو العام الأبرز فى هذه الحوادث، ففي تعرض ما يزيد عن 120 طفلاً برياض اﻷطفال للتسمم بمدرسة كفر الخضرة الابتدائية التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية، بعد تناولهم التغذية المدرسية.

 

فى 2017 أيضًا أصيب 115 طالبًا إثر تناول وجبة التغذية في إحدى مدارس محافظة المنيا، فضلا عن إصابة 90 حالة تسمم بأحد مدارس محافظة الشرقية، وإصابة نحو 100 تلميذ بالمحلة الابتدائية بالتسمم في محافظة البحر الأحمر.

 

فى العام ذاته شهدت محافظة سوهاج، إصابة مايزيد عن 3300 طالب وطالبة، بالتسمم في مدارس مراكز أخميم وساقلتة بالمحافظة، إثر تناولهم وجبة غذائية مسممة، كما تعرض 14 تلميذًا للتسمم، عقب تناولهم وجبة بسكويت تم توزيعها عليهم بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، كما جرى الإعلان عن تسمم لـ 55 طالبا داخل مدرسة الشهيد عبد الجواد التابعة لإدارة طما التعليمية إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وأعلنت محافظة أسيوط عن إصابة 60 طالبا بالتسمم أيضا نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية.

 

واستمرارًا  لقطار تسمم الطلاب فى 2017،  أصيب  211 تلميذًا بمدرسة عثمان بن عفان الإبتدائية بمنطقة كبريت البحارة مركز الجناين بمحافظة السويس، بأعراض التسمم الغذائي، كما أصيب  98 تلميذًا في مدرسة رفقة الإبتدائية المشتركة بنجع العرب مركز نصر النوبة بأسوان، ليستمر قطار تسمم طلاب المدارس في طريقه دون رادع.

 

وبعد تعرض عدد واسع من التلاميذ لحالات تسمم في عدة محافظات، قررت وزارة التربية والتعليم وقف توزيع جميع الوجبات المدرسية فى مارس 2017.

 

 وعاد الحديث مرة أخرى سوء الوجبات المدرسية، فى مارس 2019 ، حيث نقل ما يقرب من 30 طالبا بالمرحلة الابتدائية إلى المستشفى العام بالفكرية في مركز أبوقرقاص ومستشفى المنيا العام، على إثر الاشتباه في إصابتهم بتسمم غذائي بسبب الوجبة المدرسية، فى المقابل نفت مديرية التعليم بالمنيا، أن تكون الوجبة المدرسية التى توزع على الطلاب هى سبب الإعياء الذى حدث لبعض الطلاب، مؤكدة أن البسكويت الذي يجرى توزيعه على طلاب المرحلة الابتدائية كوجبة غذائية سليم وتاريخ انتهاء صلاحيته فى شهر أغسطس.

 

واليوم تلقت مديرية أمن بني سويف، إخطارًا من مستشفى الفشن المركزي بوصول عددا من تلاميذ مدارس "الجفادون وعزبة بشرى وبني صالح" التابعة لدائرة المركز إلى المستشفى مصابين بغثيان وتقلصات واشتباه تسمم غذائي إثر تناولهم وجبة البسكويت المدرسية.

 

وأشارت وزارة الصحة فى بيان لها، إلى أن التلاميذ يعانون من أعراض تنوعت بين ومغص، وقئ وإسهال، حيث تم على الفور تقديم الخدمة العلاجية لهم من محاليل وأدوية ومضادات حيوية.

 

وتعد قضية تسمم طلاب المدارس من الوجبات الغذائية المدرسية، ليست مستجدة، فعلى مدار العامين الماضيين، أصيب المئات من الطلاب على مستوى الجمهورية بحالات تسمم، الأمر الذي جعل وزارة التربية والتعليم تتخذ إجراءات مشددة هذا العام لتفادي تلك الحوادث.

 

وتعتبر الوجبة المدرسية أحد عوامل جذب الطلاب للذهاب إلى المدارس، خاصة بالمناطق الفقيرة التي تعاني من تسرب التلاميذ كمحافظات الصعيد، وتختلف مكونات الوجبة المدرسية من مدرسة لأخرى، فبعض المدارس بمحافظات الوجه القبلي توزع قطعة جبن وخبز، وقطعة حلاوة، وفطيرة، والبعض يكتفى بالبسكويت، أما مدارس محافظات الوجبة البحري فتقتصر الوجبة المدرسيه بها على البسكويت والفطائر، فيما تقدم المدارس الداخلية وجبات مطهوة للطلاب.

 

ووفقا لبيانات رسمية جرى الإعلان عنها عام 2017، تغطى الوجبة المدرسية نحو 13,5 مليون تلميذ، بتمويل حكومي يصل إلى 957 مليون جنيه، بخلاف تمويلات أخرى يتيحها الشركاء من الاتحاد الأوروبي لذات الغرض.

 

 وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ، أن برنامج التغذية المدرسية للعام الدراسي الحالي 2017/2018 يستهدف أكثر من 10 ملايين تلميذ في مراحل رياض الاطفال والابتدائي، إلى جانب تلاميذ مدارس التربية الخاصة والرياضية والمدارس الداخلية، بتكلفة إجمالية مليار و100 مليون جنيه.

 

وتولت هيئة سلامة الغذاء، عمليات المراجعة والفحص الفني لمنتجات المصانع التي تعاقدت مع الوزارة لتوريد الوجبات المدرسية، وجرى الاتفاق على إلغاء الوجبات الجافة والتى تسببت فى حالات التسمم والإعياء لبعض الطلاب، ولتصبح الوجبة المدرسية بسكوت 50 جرامًا محسن لتلاميذ رياض الأطفال، و80 جرامًا لتلاميذ المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى توزيع قطعة «باتيه سادة»، و«باتيه بالعجوة» وقطعة حلاوة طحينية، وفطيرة بالعجوة، على التلاميذ، مع استمرار توزيع الجبنة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.

 

واتخذت هيئة سلامة الغذاء عدة إجراءات لضمان سلامة الوجبة الغذائية تتمثل فى عدم تخزين الوجبة المدرسية بمخازن المديريات التعليمية، حيث سيتم توزيعها يوميا وفق مواصفات المركز القومى للتغذية.

 

وفى بداية العام الدراسي الحالي 2019- 2020، أصدرت وزارة التربية والتعليم، منشورا بضوابط السلامة والتوزيع للوجبات المدرسية.

 

تمثلت ضوابط السلامة، فى خضوع جميع أصناف التغذية للفحص الظاهري بالمدارس، بموجب محضر فحص يومي، وعند وجود مظهر لعلامات التلف يتم استبعاد المشكوك فيه، وذلك بموجب محضر اثبات حالة من قبل لجنة التغذية، ووضع الكميات المستبعدة في مكان غير الاستلام او التخزين او التوزيع، وتستبدل من المورد دون أدني اعتراض منه.

 

ووفقا للضوابط، لا يحق لمندوب الصحة أو التموين أخذ عينات منها للتحاليل لكونها مستبعدة ويكتب عليها وجبات مستبعدة"، ولابد أن تكون الوجبة مكونة من معجنات دقيق القمح، ومواد طبيعية، وخالية تماما من أي مواد مضافة أو مكسبات وكلها مواد طبيعية، وضرورة التأكد من معايير التخزين وضوابط الرقابة علي المصانع التي تتولي التصنيع، وتوفير متخصصين فى التغذية المدرسية حتى يتم فحص المنتج قبل تسليمه للطلاب داخل المدارس، والحفاظ ووضع آلية معينة لتخزين الوجبة داخل المدرسة.

 

 وجاءت ضوابط التوزيع كالتالي: يتم استلام الوجبات يوميًا والتوزيع على الحضور الفعلي 3 أيام أسبوعيا، ولا يتم حرمان أى تلميذ حاضر بالمدرسة نهائيًا من الوجبة، وخاصة تلاميذ مدارس التربية الخاصة لأي سبب (عقوبة مدرسية - عدم دفع المصاريف)، ويتم توزيع البسكويت أيام الأحد-الاثنين-الثلاثاء من كل أسبوع .

 

وفى سبتمبر الماضي، وافق مجلس الوزراء، على التعاقد مع المشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة، لتوريد  لكافة طلاب محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2019 – 2020، وشمل التعاقد توريد 250 مليون وجبة فطيرة بالعجوة، للعام الدراسي الجديد، بشرط استيفاء موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

كما وافق المجلس على طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تخفيض سعر التعاقد مع الشركة المنوطة بتوريد 170 مليون وجبة بسكويت، شاملة المنظومة الإلكترونية وبشرط الحصول على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

وكذا الموافقة على التعاقد مع عددٍ من الشركات الأخرى المتخصصة في الصناعات الغذائية والمستوفاة لشروط الهيئة القومية لسلامة الغذاء على توريد باقي الكميات المطلوبة لتغطية التغذية المدرسية من وجبات البسكويت، لكافة طلاب محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2019 – 2020 ، بالأسعار النهائية التي تم الاتفاق عليها مع الشركة الأولى وبذات الشروط والمواصفات.

 

قدرت تكلفة برنامج التغذية المدرسية، فى العام الدراسي الماضي، نحو 972 مليون جنيه، واستفاد منه حوالي 11 مليون و200 ألف تلميذ من مختلف المراحل التعليمية، حيث جرى اعداد دراسة علمية لتحديد المكونات اللازمة للوجبة التي تلبي الاحتياجات التغذوية للطفل يومياً، كما أجرت هيئة سلامة الغذاء تقييماً للمصانع والمطاحن المرشحة للمشاركة في توريد مكونات الوجبة الغذائية، وتم أيضاً تقييم القدرة على التخزين بالمدارس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان