رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. أول تحرك برلماني ضد المكملات الغذائية

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. أول تحرك برلماني ضد المكملات الغذائية

أخبار مصر

هيثم احمد زكي

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. أول تحرك برلماني ضد المكملات الغذائية

منى حسن 12 نوفمبر 2019 17:00

أثار سبب وفاة الفنان هيثم أحمد زكي، بتناوله مكملات غذائية أثناء التمرينات الرياضية، -وفق ما تم تأكيده من بعض المقربين منه- مخاوف وقلق لدى لاعبي كمال الأجسام والشباب المقبلين على "صالات الجيم"، خاصة بعد انتشار هذه المكملات في تلك المراكز بكثرة. 

 

وفي أول إجراء لها، تقدمت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة بشأن المكملات الغذائية، التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة بصالات الألعاب الرياضية، ولها العديد من الأضرار.

 

وقالت النائبة في طلبها، إن أضرار هذه المكملات تصل إلى الوفاة المفاجئة، واستشهدت النائبة بالفنان الراحل أثناء التمرين في شقته، والتي تسببت في إصابته بمغص وإعياء شديدين قبل وفاته. 

 

وطالبت «عطوة» بـ«وضع ضوابط لاستخدام العقاقير الطبية دون إرشاد طبي، حرصا على الصحة العامة للمواطنين، خاصة في ظل وجود استخدام عشوائي لتلك الأدوية، ما تسبب في العديد من الوفيات».

 

وأشارت عطوة، إلى أن الدراسات والأبحاث تؤكد تناول كمية كبيرة من مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد فرص الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان، على عكس الأطعمة الطبيعية الآمنة الغنية بالكالسيوم، كما يصبح الأمر أسوأ لدى مرضى السرطان الذين يتناولون مكملات بمعدل أكبر من 1000 مليجرام يوميًا، من خلال فحص بيانات أكثر من 27 ألفا من البالغين.

 

وأضافت أنه رغم التحذيرات المستمرة من تلك المكملات إلا أن هناك عددا كبيرا من لاعبي كمال الاجسام والشباب يقومون بتناولها، وذلك اعتقادًا منهم أنها تساهم في بناء العضلات بشكل سريع، دون إدراك مدى خطورتها على الصحة، ومنها من يقوم بتناول تلك المكملات بدون وجود رقيب عليهم أو اتباع ارشادات الطبيب. 

 

مشيرة إلى أنه «على الرغم أضرارها السابقة، فقد نمت نسبة مبيعات المكملات الغذائية على مدار الـ 5 أعوام الماضية بشكل كبير ويتطلب اتخاذ موقف، كما أن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض القلبية، وأن الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية بأنواعها ودون إرشاد طبي، أمر خطر طبي، حيث أنها من الممكن أن تتسبب في الوفاة حال عدم إدراك الشخص بطبيعة جسده والأمراض الخفية فيه كمرضى الضغط والسكر اللذين لا يظهران بسهولة».

 

من جانبه تقدم المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب المصري بطلب إحاطة للبرلمان لمنع وتجريم ووقف تداول المكملات الغذائية التي يستخدمها الشباب في صالات الجيم.

 

وعثرت أجهزة الأمن على مكملات غذائية في شقة الفنان الراحل هيثم احمد زكي، ورجحت التحريات أن يكون سبب الوفاة تناول الفنان لهذه المكملات، حيث كان يتناولها قبل ذهابه لأداء تدريبات رياضية بصالة للجيم لتقوية العضلات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان