رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جائز أم بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم صيام يوم المولد النبوي

جائز أم بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم صيام يوم المولد النبوي

منى حسن 09 نوفمبر 2019 11:58

تحيي الأمة الإسلامية، اليوم السبت، ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، في 12 ربيع الأول من كل عام، وتختلف دول العالم الإسلامي في طقوس وطرق الاحتفال بتلك المناسبة حسب تاريخها وموروثها الثقافي.

 

ما المولد النبوي" target="_blank">حكم صيام يوم المولد النبوي؟، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، حيث يتساءل العديد من الأشخاص حول المولد النبوي" target="_blank">حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف، وهل يجوز صيامه ام انه بدعة؟.

 

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجوز صيام يوم المولد النبوي، ولا مانع من ذلك شرعًا.

 

وأضاف «جمعة»، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، وكذلك احتفل بصيام عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون.

 

واستشهد بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ». رواه مسلم (1162).

 

وشاركه الرأي الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، مؤكدًا أن صيامه ليس ببدعة، لكن بعض العلماء قالوا إن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، يوم عيد، شرف بميلاد أشرف الخلق جميعًا

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/videos/543438196478653/?t=0


وقال الإمام السخاويُّ رحمه الله تعالىٰ في (الأجوبة المرضية جـ3 صـ1116 ط. دار الراية 1418هـ):(ثم ما زال أهلُ الإسلامِ في سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده ﷺ وشرَّف وكرَّم، يعملون الولائمَ البديعةَ المشتملةَ علىٰ الأمورِ البهِجَةِ الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويُظهرون السرورَ، ويَزيدون في المبرَّاتِ، بل يعتنون بقراءة مولدِه الكريمِ، وتظهر عليهم من بركاته كلُّ فَضْلٍ عميم)اهـ.

وما ذكره الإمامُ السخاويُّ رحمه الله تعالىٰ هو ما نقصده بعمل المولدِ النبويِّ الـمُنيف صلىٰ الله وسلم علىٰ صاحبه، فهل ينكر عاقلٌ ذو لُبٍّ سليمٍ جوازَ الفرحِ بمولدِه، والاحتفاءِ بطلعته المُنيرةِ علىٰ الأرض ﷺ بهذه الطريقة الشرعية التي تندرج كلُّ تفصيلةٍ منها تحتَ أصلٍ من أصولِ الشرع الشريف، وقواعده الكلِّيَّة!
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان