رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في 10 نقاط.. هذه توصيات «الزراعة» لحماية المحاصيل من الأمطار الغزيرة

في 10 نقاط.. هذه توصيات «الزراعة» لحماية المحاصيل من الأمطار الغزيرة

أخبار مصر

حقل زراعي - أرشيفية

في 10 نقاط.. هذه توصيات «الزراعة» لحماية المحاصيل من الأمطار الغزيرة

مصطفى محمد 24 أكتوبر 2019 17:07

أصدر المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالتعاون مع مركز معلومات تغير المناخ والعديد من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، بعد سقوط الأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظات منذ الثلاثاء.

 

وأوصى المعمل، بأن يتم تنفيذ تلك التوصيات خلال الأيام القليلة المقبلة للتعامل مع الأمطار والظروف الجوية المتقلبة.

 

وأكد المركز، في توصياته، ضرورة تنفيذ إجراءات واحتياطات عاجلة وهامة عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات الموجودة خلال هذه الفترة بناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية حول استمرار حالة عدم الأستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم السبت القادم.

 

ومن أكثر المحافظات عرضة لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية خلال الـ48 ساعة القادمة، السواحل الغربية، ومحافظات شمال الدلتا، ومدن ومحافظات القناة، خاصة بور سعيد، فضلًا عن مدن ومحافظات شمال وجنوب سيناء، تكون خفيفة إلى متوسطة على القاهره وجنوب الدلتا وشمال الصعيد.

 

وتمتد ذروة موجة عدم الاستقرار خلال الـ48 ساعة القادمة اعتبارًا من مساء الخميس حتى مساء الجمعة القادم، ومن أكثر المحافظات تأثرًا بها الإسكندرية وبورسعيد وشمال ووسط سيناء، حيث تكون الأمطار غزيرة ورعدية تصل حد السيول على شمال ووسط سيناء.

 

ونستعرض أبرز التوصيات التي صدرت في التالي:

 

1- تشغيل شبكة الري لمدة نصف ساعة بعد انتهاء الأمطار بالنسبة للري بالتنقيط بالأراضي الرملية.

 

2- التوقف تمامًا عن عمليات الري وتأجيل أي عمليات زراعية مثل الزراعة أو الحرث حتى استقرار الأحوال المناخية بالنسبة للري بالغمر.

 

3- التأكد من جودة الصرف الزراعي بالاراضي المنزرعة وتطهير المصارف للتخلص من الماء الزائد كلما أمكن ذلك وخاصة في زراعات البطاطس والفراولة.

 

4- يفضل الاهتمام بالصرف أو الإسراع بجمع ثمار المانجو متأخرة النضج حتى لا تؤدي زيادة الأمطار إلى حدوث تشقق للثمار.

 

5- لا يوجد تأثير على ثمار الموالح إلا في حالة عدم صرف المياه وتجمعها في الأرض بما يؤدي إلى التشقق والتساقط.

 

6- بالنسية للمحاصيل الأخرى، لابد من حقن 2 لتر من حمض الفسفوريك بعد انتهاء تساقط الأمطار على المحاصيل المنزرعة يليها رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية، ويكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم 10 كجم للفدان حقنًا.

 

7- يُنصح برش النباتات بالمشتل أو نباتات الخضر في العمر الصغير بمنقوع السوبر فوسفات لزيادة قدرة النباتات على تحمل المناخ المغاير.

 

8- تتسبب الأمطار في زيادة الرطوبة النسبية على شمال البلاد ممايزيد من الإحساس بحرارة الطقس وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على شمال البلاد تكون كثيفة على بعض الطرق.

 

كما أن هطول الأمطار أثناء وجود حرارة عالية يؤدى لزيادة الرطوبة الجوية وسقوط الندى صباحًا، مما يزيد فرص إصابة المزروعات بأمراض فطرية وبكتيرية ويجب على المزارع حقن مبيدات أعفان الجذور وإجراء رشات وقائية ضد هذه الأمراض عقب توقف هطول الأمطار مباشرة.

 

9- بالنسبة لمربي النحل يُفضل إبعاد خلايا النحل عن الأماكن شديدة الأمطار والرياح ووضع الخلايا تحت مظلات لحمايتها وعدم الكشف عن خلايا النحل في هذه الظروف الجوية حتى انتهاء الموجة.

 

10- على مًربي الأغنام تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالامراض، والعمل على حماية المواليد من التقلبات الجوية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان