رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأسواق العشوائية على قضبان السكة الحديد.. قنابل جارٍ نزع فتيلها

الأسواق العشوائية على قضبان السكة الحديد.. قنابل جارٍ نزع فتيلها

أخبار مصر

سوق خضار على قضبان السكة الحديد

الأسواق العشوائية على قضبان السكة الحديد.. قنابل جارٍ نزع فتيلها

فادي الصاوي 06 أكتوبر 2019 21:10

تعاني مرفق السكة الحديد في بعض المحافظات من وجود أسواق عشوائية على القضبان، الأمر الذي يهدد حياة المواطنين، ويعوق عملية التطوير التى تقوم بها وزارة النقل والتى تكلف الحكومة المصرية ملايين الجنيهات.

 

فى محافظ القليوبية، يقام السوق الأسبوعي بمدينة شبين الكوم على شريط السكة الحديد، حيث يفترش الباعة الجائلين القضبان لعرض بضائهم غير مبالين بمرور القطارات وتعرضهم للموت، فى المقابل يحصل المواطنين على الكثير من الوعود البراقة من قبل الإدارة المحلية فى المدينة تتعلق بتطوير ونقل السوق وإنشاء باكيات للباعة، دون أن يحدث تغيير على أرض الواقع.

 

ويوجد عدد من أسواق الخضار على أشرطة السكك الحديد فى محافظة المنيا، كسوق حي الحبشي وسط المدينة، كذلك يوجد سوق للخضروات داخل "السكة الحديد" في مدينة سمالوط، الأمر ذاته يتكرر فى محافظات عدة كالغربية والاسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط وقنا وسوهاج.

 

وسعيا للتصدي لهذه الأسواق، تقدم إبراهيم القصاص، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول، اليوم الأحد، بطلب إحاطة إلى وزير النقل، بشأن خطة الوزارة لإزالة الأسواق العشوائية الموجودة على شريط قضبان السكك الحديدية.

 

وأشار "القصاص"، في بيان، إلى أن الكثير من محطات السكك الحديدية في مختلف المحافظات، تعاني من وجود أسواق عشوائية على القضبان الأمر الذي من شأنه أن يهدد حياة المواطنين للخطر، مؤكدا وقوع عشرات الحوادث يوميًا نتيجة وجود هذه الأسواق العشوائية، وشدد على ضرورة تكثيف الحملات على مزلقانات السكة الحديد والمعابر العشوائية، لإزالة أي إشغالات موجودة بها وتوفير كل عوامل الأمان للمواطنين، أثناء عبورهم المزلقانات، بالتنسيق مع الهيئة العامة للسكة الحديد.

 

وطالب النائب البرلماني، وزارتي التنمية المحلية والنقل بإصدار توجيهات وتكليات مباشرة إلى رؤساء الأحياء ومحطات السكك الحديدية، بالمتابعة اليومية، وإزالة أي تعديات على قضبان السكك الحديدية، حرصًا على حياة المواطنين، فضلًا عن ضرورة توفير أسواق بديلة لهؤلاء الباعة، حرصًا على مصدر رزقهم.

 

 

بدوره كشف المهندس أشرف رسلان رئيس السكة الحديد، الانتهاء من وضع خطة متكاملة لإزالة الأسواق العشوائية المنتشرة على شريط السكك الحديدية في العديد من المحافظات، وأوضح أنه تم شكل لجنة لحصر الأسواق العشوائية الموجودة على أشرطة القضبان ومحيط المحطات لإزالتها نهائيا، للحفاظ على أرواح المواطنين من الدهس تحت عجلات القطارات، وحفاظا على انتظام الرحلات وحركة مسير القطارات.

 

وأشار أشرف رسلان فى تصريح له، إلى أنّ الإحصائيات الأولية تشير إلى وجود نحو 500 سوق بمحيط المحطات، وسيتم إزالتها مع منتصف 2020، وتتولى قطارات السكة الحديد، نقل 500 مليون راكب سنويًا، بما يعادل 1.4 مليون راكب يوميًا، خلال 920 رحلة، ويصل حجم نقل البضائع سنويا 6 ملايين طن، وعدد المحطات بشبكة نقل السكك الحديدية 705 محطات رئيسة وفرعية ومتوسطة، تشمل 820 جرارًا، و3500 عربة نقل ركاب، يعمل بها نحو 86 ألف عامل، بإجمالي طول الشبكة البالغة 9570 كيلومترًا ويتبعها 885 كوبري.

 

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة النقل، فقد بلغ حجم خسائر السكة الحديد 365 مليون جنيه في 2017.

 

وتتلخص خطة تطوير السكة الحديد فى مصر، في توريد 1300 عربة حديثة، تأهيل 81 جرارا وتوفير قطع الغيار بتكلفة 575 مليون دولار، وشراء 100 جرار جديد بتمويل من بنك EBRD بتكلفة 290 مليون دولار، وتصنيع وتوريد 140 عربة بضاعة طرازات مختلفة من الهيئة العربية للتصنيع بـ 543 مليون جنيه.

 

 هذا بجانب تدعيم أسطول عربات بضائع السكك الحديدية بـ800 عربة جديدة، ودعم شبكة الخطوط الحالية واستكمال تجديد السكة بتكلفة 6 مليارات جنيه، بالإضافة إلى استكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية، وتطوير وتحسين محطات السكك الحديدية بالوجهين القبلى والبحرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان