رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصحة تعلن توفير دواء لعلاج المعدة بعد سحب زنتاك.. تعرف عليه

الصحة تعلن توفير دواء لعلاج المعدة بعد سحب زنتاك.. تعرف عليه

أخبار مصر

ادوية

الصحة تعلن توفير دواء لعلاج المعدة بعد سحب زنتاك.. تعرف عليه

فادي الصاوي 23 سبتمبر 2019 20:10

 

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، عن توفير دواء جديد بديلا لعقار الزانتك وراني بعدما أصدرت قرارا بوقف تداولهما نظرا لاحتواء المادة الخام "رانيتيدين" على شوائب مسرطنة.

 

وأخطرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، نقابة الصيادلة وشركات التوزيع والتفتيش الصيدلى، باسم الدواء البديل المسمى "بيبزول"، مؤكدة أن الدواء آمن وخال من أى شوائب سرطانية وفقا لجميع التحاليل المعروفة، وهو العلاج المتخصص لعلاج الحرقان والحموضة، كعلاج آمن وفعال للمعدة، والذى يشفى أعراض الحرقان والحموضة نهائيا بعد مدة علاج 14 يوما فقط.

 

ونصح مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة المرضى باستخدامه قبل الإفطار بنصف ساعة مرة واحدة فى اليوم، كما نصح المركز أن يقوم المريض بتعديل اُسلوب حياته ليحافظ على سلامته، وضبط مواعيد الغذاء وممارسة الرياضة وضرورة تجنب النوم عقب تناول الطعام مباشرة على الأقل 3 ساعات قبل النوم.

 

والاسم العلمي لـبيبزول هو أوميبرازول، وهو عبارة عن دواء يعمل على تثبيط عمل مضخة البروتون الموجودة في المعدة ويعمل على قمع إفراز حمض المعدة عن طريق تثبيط محدد لنظام إنزيم H + / K + ATPase على السطح الإفرازي للخلية الجدارية في المعدة ما يقلل من إنتاج حمض الهيدروكلوريك وإفرازه في المعدة.

 

وكانت وزارة الصحة، أصدرت الاسبوع الماضى منشورا حمل رقم 38 لعام 2019، تضمن سحب مشغل وعقار «زانتاك» بجميع أشكاله وتركيزاته من السوق الدوائي ووقف تداول جميع الأشكال الصيدلانية المحتوية على مادة الرانيتيدين بناء على تقرير منظمة الصحة العالمية باحتمالية وجود شوائب مسرطنه في هذه المادة.

 

ونصح المنشور المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية.

 

وشملت قائمة الأدوية التى تم وقف تداولها 21 مستحضرًا، (فوار راني، ورانيتيدين، ورانتيدول، وزانتاك، وفارو رانتدين، واسيلوك، واسيلايت، ورانيتاريجو، والرانتاز، واوسموران، ورانتيبلوك، وهيستاك، وابيرانت، ورانيتاك، ونورسيف، ومجدين، وابيران، رايتيكيور، وجاستبروكت).

 

كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "رانيتيدين"، بما في ذلك بعض المنتجات المعروفة باسم دواء "رانتاك" الذي يحمل الاسم التجاري، تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة، حيث يتم تصنيف NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة يمكن أن تسبب السرطان) بناءً على نتائج الاختبارات المعملية.

 

اعلان

اعلان