رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

القضاء ينتصر لـ «التراكمية».. ويقضي بتأييد نظام «التابلت» بالثانوية العامة

القضاء ينتصر لـ «التراكمية».. ويقضي بتأييد نظام «التابلت» بالثانوية العامة

أخبار مصر

ثانوية التابلت

القضاء ينتصر لـ «التراكمية».. ويقضي بتأييد نظام «التابلت» بالثانوية العامة

مصطفى محمد 04 سبتمبر 2019 17:23

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، مساء اليوم الأربعاء، باستمرار نظام التعليم الجديد، في المرحلة الثانوية، المعروفة باسم الثانوية التراكمية.

 

ورفض القضاء الإداري الطعن المطالب بإلغاء نظام التعليم الجديد عن طريق «التابلت» على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي.

 

رفع الدعوى المحامي عمرو عبدالسلام، بصفته ولي أمر نجلته «سما»، الطالبة في الصف الأول الثانوي، ضد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء.

 

وتقدم مقيم الدعوى بخطاب صادر من وزارة التربية والتعليم الفني بتاريخ سابق على قرار وزير التربية والتعليم باستخدام التابلت، يفيد مضمونه بتقدم أحد المعلمين بذات المشروع إلى الوزارة عام 2016 لتغيير نظام الامتحانات من الورقي إلى الإلكتروني عن طريق إنشاء بنك الأسئلة الإلكتروني.

 

وكذلك إجراء نظام الامتحانات عن طريق الإنترنت، وتم رفض المشروع من قبل الوزارة لعدة أسباب من أهمها كما ورد بالخطاب؛ أن تنفيذ مشروع نظام الامتحانات الإلكترونية يؤدي إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

كما أن إتاحة الورقة الامتحانية عن طريق الإنترنت يشكل خطرًا شديدًا على سرية الامتحانات وتعرضه للتسريب.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة.

 

والثانية: عقد 12 امتحان على مدار الثلاث سنوات التراكمية على التابلت، سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

 

ولمعرفة تفاصيل نظام الثانوية التراكمية شاهد الفيديو التالي..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان