رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

انفوجراف| بعد الأضحى..تعرف على «صلاحية اللحوم في الثلاجة» لتجنب التسمم

انفوجراف| بعد الأضحى..تعرف على «صلاحية اللحوم في الثلاجة» لتجنب التسمم

أخبار مصر

طريقة حفظ اللحوم في الثلاجات

انفوجراف| بعد الأضحى..تعرف على «صلاحية اللحوم في الثلاجة» لتجنب التسمم

آيات قطامش 16 أغسطس 2019 18:20

انتهت أيام  العيد الأربعة، إلا أن لحوم الأضاحي تملأ الآن ثلاجات الكثيرين،  وهو الأمر الذي دفع دكتور أحمد حمدي، صحة عامة ومجازر، إلى تقديم عدة نصائح حول طريقة تخزين اللحوم بطريقة سليمة لتجنب التسمم الغذائي، كشفًا عن المدة التي تتلف بعدها اللحمة.

 

تتوقف صلاحية اللحوم وفقًا لنوعها  فلحوم البقر غير الخراف أو العجل وكذلك الدواجن مدة تخزينها ليست كالأسماك ، وهو ما كشف عنه من خلال انفوجراف نشره عبر صفحته الشخصية. 

 

فبالنسبة للحم البقر ففترة تخزينه بالثلاجة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام، أما في حال وضعه في الفريزر فإنه يمكن تركه من 10 شهور إلى عام، أما لحم العجل فيمكن تخزينه في الثلاجة من يومين إلى 3 أيام، في حين يترك بالفريزر  من 8 أشهر وحتى 12 شهر. 

 

ومن يومين إلى أربعة أيام يمكن ترك لحم الخراف بالثلاجة، أما في حال تخزينة بالفريزر فيمكن تركه من 8 أشهر وحتى 12 شهور، الفترة ذاتها بالنسبة للحوم الدواجن، إلا أنها تختلف مع الديك الرومي الذي تقل فترة تخزينة حيث تصل في الثلاجة من يومين إلى ثلاثة أما في الفريزر فلا يجب تركه أكثر من 6 أشهر. 

 

 

في حين تتراوح فترة تخزين الأسماك بالثلاجة من 3 إلى 4 أيام وبحد أقصى 60 يومًا بالفريزر، وحذر طبيب الصحة العامة والمجازر من عدم الالتزام بتلك النصائح قائلًا: لا يجوز تخزين أنواع اللحوم السالف ذكرها أكثر من الفترة المحددة، وذلك تفاديًا للتسمم الغذائي الناجم عن سوء التخزين.

 

 

 

وأكد  أنه لا داعى للقلق في حال ملاحظة لون أخضر بالشكل الذي في الصورة  على اللحمة المخزنة أثناء اخراجها، وكل ما عليك فعله هو إزالتها بحرف السكينة وتطهيها إلا في حالة واحدة فقط هو تغير رائحتها. 

 

ولفت أن هذا اللون الذي قد يلاحظة البعض على الطبقة الخارجية لبعض اللحوم ، يعود إلى تخزينها في أكياس ملونة أو أطباق بلاستيكية ملونة، ونصح بوضعها في أكياس شفافة ومفرغة تمامًا من الهواء. 

 

أما السبب الثاني يعود إلى وجود مشكلة في التبريد أو أن الثلاجة فصل، كما يرجع ذاك اللون ايضًأ إلى تكد الأكياس في الفريزر وعدم وجود مسافة بينهم تسمح بتوزيع التبريد على كل الأجزاء، أما السبب الأخير فيتخلص زيادة البكتريا نتيجة غسل اللحمة. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان