رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في يوليو 2020.. عودة العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية

في يوليو 2020.. عودة العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية

أخبار مصر

ضريبة الأطيان

في يوليو 2020.. عودة العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية

محمد عمر 08 أغسطس 2019 18:32

بدأت الحكومة المصرية برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، اتخاذ إجراءات تمهيدية لبدء عودة العمل بضريبة الأطيان الزراعية في 31 يوليو 2020، بعد تجميدها لثلاث سنوات.

 

وتقوم الحكومة حاليا بإعادة تقدير القيمة الإيجارية التي تتخذ أساسا لحساب الضريبة على الأراضي التي استفادت من مشروعات ذات منفعة عامة مثل الصرف المغطى، على أن تسرى التقديرات الجديدة اعتبارا من 1 أغسطس 2020.

 

وأوضحت مصادر إعلامية، أن هناك مساحات واسعة من تلك الأراضي في عدد من المحافظات.

 

وقالت: إنه لن يتم المساس بسعر الضريبة البالغ 14% من القيمة الإيجارية للفدان والتي تعدل بقرارات وزارية.

 

وأضافت، أن الشريحة الثانية تتضمن الأراضي التي لم يتم بعد تنفيذ مشروع الصرف المغطى بها أو أي مشروعات أخرى خاصة بالري ورفع إنتاجية تلك الأراضي.

 

وأشارت المصادر، إلى أنه لن يتم تعديل القيمة الإيجارية أو قيمة الضريبة لتلك الشريحة.

 

واتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي حزمة من القرارات في يونيو 2017 لدعم شبكة الحماية الاجتماعية، ومنها وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات من أجل تخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.

 

تفاصيل القانون

نص مشروع قانون بإيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاضع بضريبة الأطيان لمدة 3 سنوات، بعد موافقة البرلمان عليه بشكل نهائي، وجاء نص القانون كالتالي:

 

المادة الأولى

 

يوقف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 المشار إليه لمدة 3 سنوات اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ العمل بهذا القانون.

 

ولا تخل أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة بإجراءات تحصيل ضريبة الأطيان المستحقة حتى اليوم السابق على الوقف، ولا تدخل فترة الوقف فى حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة.

 

المادة الثانية

 

يصدر وزير المالية القرارات اللازمة بتنفيذ هذا القانون.

 

المادة الثالثة

 

يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

 

التعريف بضريبة الأطيان الزراعية

 

- هي مبالغ من المال النقدي يفرض بنسبة 14% من القيمة الإيجارية للفدان الواحد في السنة و يلتزم ممول المكلفة للأطيان الزراعية بسداده للدولة سنويا بعد اعتماد قراراتها من المحافظ المختص.

 

 تعتمد كليا على القيمة الإيجارية المحددة بمعرفة لجان التقسيم و التقدير دون أي خصم و هذا أمر متفق مع طبيعة الضريبة إذ إنها تصيب الإيراد الإجمالي الذي يحققه الممول خلال سنة الربط لا السنة السابقة على الربط أي على إيراد لم يتحقق بعد بل يفترض انه في طريقه إلي التحقيق و تتمثل العينة في إنها ضريبة تستحق على الإيراد الذي تغله الأرض الزراعية كائنا ما كان مالكها أو واضع اليد عليها و لا مجال للبحث في ظروف المكلف بأدائها.

 

يتمثل أيضا في أحكام القانون 51 / 1973 الذي يعفى كل مالك أو حائز ( الفلاح ) لا تزيد جملة مساحة ما يملكه أو يحوزه من الأراضي الزراعية بكافة أنحاء الجمهورية عن ثلاثة أفدنه و لا مانع من أن نذكر التعريف الذي استقرت عليه المحكمة الدستورية العليا أن الفلاح هو الشخص الذي يكون مصدر دخله الرئيسي الزراعة و لا مجال للبحث في ظروف بأدائها .

 

تقوم على التماثل

 

يتحدد وعاءها وفقا لدرجة خصوبة وجودة معدن الأرض الزراعية وبالتالي يكون هذا الإيراد العقاري متساويا ولهذا تتسم بأنها ضريبة توزع بمعنى انه لا ارتباط لها بقدر المساحة بل بدرجة التماثل في معدن وجودة وخصوبة الأرض.

 

ضريبة ثابتة لمدة مناسبة

 

لأن من ضمن عضوية لجان التقسيم والتقدير المختصة بتقدير القيمة الايجارية السنوية اثنان من المزارعين أحدهما عضو مجلس إدارة إحدى الجمعيات التعاونية الزراعية ويختارهما المحافظ.

 

تفرض على دخل وعائها الممولين:

 

إذ تقدر القيمة الإيجارية بمعرفة لجان التنظيم والتقدير وتظل هذه القيمة ثابته.

 

يعلمها الممول سلفا ولا تحتاج إلى إقرار منه:

 

الممولون يشتركون في تقدير وعائها وتنشر هذه التقديرات بعد اعتمادها نشرا محليا ونشرا عاما بالجريدة الرسمية.

 

مرتبطة ارتباطا وثيقا بضرائب ورسوم أخرى

 

من حيث وعائها فهو يتخذ أساسا لتحديد قيمة إيجار العقارات التي تستغلها الشركات العقارية أو المنشآت الزراعية المتخذة شكل الشركات المساهمة، وكذلك هذه الايجارية تدخل في وعاء الضريبة العامة على الإيراد, فضلا عن أن قيمة الضريبة القيمة تتخذ أساسا لتحديد بعض الضرائب الإضافية أو الرسوم.

 

لازالت تحتفظ بخاصية العمومية

 

بمعنى إنها تسري في كافة أنحاء الإقليم مع تخصيص حصيلتها للمجالس المحلية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان