رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بين عذاب المرض ونيران الانفجار.. آلام ضحايا معهد الأورام تتضاعف

بين عذاب المرض ونيران الانفجار.. آلام ضحايا معهد الأورام تتضاعف

أخبار مصر

مرضى معهد الأورام في الشارع

بين عذاب المرض ونيران الانفجار.. آلام ضحايا معهد الأورام تتضاعف

إنجي الخولي 05 أغسطس 2019 05:10

قبل منتصف ليل الأحد بدقائق، سُمع دوي انفجار هائل هز منطقة المنيل وسط القاهرة تناثر على أثره زجاج واجهة المعهد القومي للأورام على الأطفال والمرضى الذين أصابتهم حالة من الذعر هلعوا على أثرها هاربين .

 

حالة من الفزع انتابت المرضى الذين انتهوا لتوهم من جرعات الكيماوي ويأملوا في بعض الراحة ، والعاملين الذين فوجئوا بسقوط الواجهة وتحطم النوافذ .


 

مصدر أمني مسئول بالإدارة العامة للحماية المدنية أكد تلقى غرفة العمليات إشارة من النجدة بنشوب حريق هائل في محيط معهد الأورام، وانتقال قيادات المصلحة على رأس قوة ضمت 12 سيارة إطفاء وفرق إنقاذ بري.
 

في البداية تضاربت التقارير الصادرة من الجهات الرسمية، وما تنشره وسائل الإعلام المحلية، حيث تناولت الصحف في البداية حدوث انفجار داخل معهد الأورام بسبب اسطوانة اكسجين ، ليتم نفيه بعد ذلك وتأكيد أن الانفجار جاء بسبب تصادم سيارة كانت تسير عكس الاتجاه بمجموعة سيارات أمام معهد الأورام.

 

ومن جانبها، أصدرت جامعة القاهرة بيانًا صحافيًا أكدت أنه لا إصابات بين مرضى معهد الأورام إثر الانفجار الذي وقع في محيط المعهد.

وقال المكتب الإعلامي للجامعة في بيان مقتضب إنه "يتابع أوضاع المرضى بالمعهد ولا إصابات حتى الآن ولا تأثير على المرضى".

 

وأشارت الجامعة أن: "الانفجار دوى خارج المعهد نتيجة تصادم سيارة تسير عكس الاتجاه بمجموعة السيارات".

 

و قال الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد معهد الأورام، إن الانفجار الذي حدث نتيجة تصادم سيارتين أمام معهد الأورام أدي لتحطم بعض نوافذ المعهد.

 

وأضاف :" أن المرضى بخير مطمئنا أسرهم بأنهم يتلقون كافة العلاجات اللازمة"، مشيرا  إلى أنه تم نقل عدد من المرضى من الغرف التي كانت مطلة على الشارع نتيجة تأثر تلك الغرف.

 

20 قتيلا و30 مصابا آخر حصيلة حتى الفجر اعلنت عنها وزارة الصحة .

 

وقبيل هذه الحصيلة كانت وزيرة الصحة هالة زايد قد اعلنت في  مؤتمر صحفي " إن 17 قتيلا و33 مصابا منهم 5 في حالة حرجة سقطوا جراء الانفجار، الذي وقع بمنطقة المنيل قرب معهد الأورام، إضافة إلى تجميع كيس للأشلاء".

 

وأضافت زايد، "5 حالات حرجة في الرعاية المركزة، وباقي المصابين حالتهم بين متوسطة إلى خفيفة".

وتابعت الوزيرة، دفعت بـ٤٢ سيارة إسعاف فور وقوع الحادث، وأنه تم نقل 34 مريضا من معهد الأورام وتوزيعهم على مستشفيات معهد ناصر ودار السلام هرمل ومستشفى المنيرة العام، وذلك عقب حادث الانفجار المدوي الذي وقع بمحيط معهد الأورام في المنيل بالقاهرة

 

وأشارت إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ واستدعاء الطواقم الطبية لرعاية مرضى المعهد والوقوف عن كثب على آخر التطورات.

 

وأغلقت الإدارة العامة للمرور شارع كورنيش النيل (خلف جاردن سيتي) على خلفية الحريق، وأوقف رجال المرور مرور السيارات بداية من النفق المؤدي لشارع كورنيش النيل.

 

 وأكد مصدر أمني إنه حال سير إحدى السيارات الملاكي المسرعة عكس الاتجاه بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام، بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت بالمواجهة بـ3 سيارات، الأمر الذي أدى إلى حدوث انفجار نتيجة الاصطدام، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من الأشخاص.

وأمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب القاهرة الكلية لموقع حادث الانفجار، أمام معهد الأورام بمنطقة القصر العيني، وإجراء المعاينات اللازمة؛ للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث وأخذ عينات من مكان الحريق للوقوف على ما إذا كان هناك مواد متفجرة أو شبهة جنائية وراء الحادث.

 

وكلفت النيابة رجال مباحث المرور بالاستعلام عن السيارة المتسببة فى الانفجار لمعرفة صالحية اوراقها من عدمه، وكذلك الامر عن سائقها .

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الكاميرات بمحيط واجهة معهد الأورام، وكذلك كاميرات المعهد القومي لصحة ورعاية المرأة، والتي يرجح تسجيلها للواقعة، وطلبت تفريغها لبيان تفاصيل الحادث.





 

وعقب الحادث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتبرع للمعهد لانقاذ المرضي الذين ينتظرون جرعة كيماوي ، وانتشرت على صفحات الـ"فيس بوك" دعوات للتبرع بالدم .

 


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان