رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعضها صادمة.. 5 تصريحات لوزير التموين تتعلق بالدعم وبطاقات التموين

بعضها صادمة.. 5 تصريحات لوزير التموين تتعلق بالدعم وبطاقات التموين

أخبار مصر

وزير التموين على المصيلحي

بعضها صادمة.. 5 تصريحات لوزير التموين تتعلق بالدعم وبطاقات التموين

فادي الصاوي 03 أغسطس 2019 18:42

أطلق الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مجموعة من التصريحات الهامة المتعلقة بمنظومة الدعم خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده ظهر اليوم، بعضها قد يسبب حالة من الجدل داخل المجتمع المصري، والبعض الآخر حمل طمأنة لبعض الفئات.

 

عدم إضافة مواليد لبطاقة بها أكثر من 4 أفراد 

أولى هذه التصريحات تتعلق بعدم إضافة أي مولود لبطاقة عدد أفرادها أكثر من 4 أفراد، حيث حددت الوزارة شرطان لإضافة المواليد لبطاقة التموين، الأول عدم وصول الأسرة للحد الأقصى وهو 4 أفراد، والثاني الاستحاق كونها من ضمن الفئات الأولى بالرعاية.

 

وقال الدكتور على المصيلحي، إن متوسط عدد الأفراد على البطاقة التموينية 4 أفراد، ونصيب الفرد في البطاقة 50 جنيها أي متوسط قيمة البطاقة 200 جنيه، موضحا أن موعد إضافة المواليد على بطاقات التموين مرتبط بأمرين هما الانتهاء بشكل نهائي من حذف غير المستحقين بعد فحص التظلمات، وبمجرد الانتهاء من التنقية المقرر لها كموعد أخير نهاية شهر أغسطس الجاري، سيجرى عرض ملف إضافة مواليد الأسر الأولى بالرعاية على مجلس الوزراء، وعليه سيحدد موعد الإضافة وبدء صرف السلع.

 

وكشف الوزير عن حذف أى مواطن يمتلك حيازات زراعية أو حيازات عقارية، لافتا إلى أن الفدان الزراعي قيمته وصلت مليون جنيه، فهل صاحبه له الحق يسألني على دعم بـ50 جنيها للفرد؟.

 

الفئات المستبعدة

كما كشف الوزير عن محددات ومعايير الحذف والاستبعاد التي تعتمد عليها الوزارة في المرحلة الرابعة من تنقية البطاقات التموينية على النحو التالي: أن يكون استهلاك الكهرباء للأسرة أكثر من 1000 كيلو وات شهريا، والأسرة لديها أكثر من 3 سيارات، والأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه، والاسرة لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، والأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013، والأسرة لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فدانًا، والأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه، واستهلاك الموبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه، والأسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه، والأسرة لديها مرتب حكومي أكثر من 15 ألف جنيه، والأسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها مهنة عليا.

 

السيارة مصدر رزق

وأكد الوزير، أن من لديه سيارة ويعمل عليها كمصدر رزق عليه التقدم بتظلم وبثبوت ذلك سيقبل تظلمه، مضيفا:" من يثبت أنه يعمل على السيارة كمصدر رزق سيتم قبول تظلمه ولن يحذف من بطاقة التموين علشان عنده سيارة".

 

أغرب الوقائع

وخلال المؤتمر كشف وزير التموين، عن أغرب واقعة في منظومة البطاقات التموينية، والتى تمثلت فى وجود بطاقة مسجل عليها 33 فردًا في محافظ الشرقية، مشيرا إلى أنه فى بداية الأمر ظن البعض أن هناك خطأ في السيستم، لكن بعد التحقق تم التأكد أن البطاقة صحيحة وهي لجد مسجل أبنائه وأحفاده على البطاقة نفسها.

 

ودعا الوزير أصحاب البطاقات، من مثل هذا النوع إلى ضرورة إجراء فصل اجتماعي، والذي تتيحه الوزارة بشكل دائم ولا يستغرق أكتر من 15 يومًا.

 

وأشار المصيلحي إلى تقدم مواطن من محافطة المنوفية بحذف اسمه و3 من أفراد أسرته من منظومة دعم البطاقات التموينية  نظرا لعدم استحقاقة الدعم، موضحا أن هذه الواقعة تعتبر المرة الأولى التى يتقدم فيها مواطن من تلقاء نفسه لإلغاء بطاقته التموينية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان