رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فتح المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا الخميس المقبل.. تعرف على السبب

فتح المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا الخميس المقبل.. تعرف على السبب

منى حسن 13 أبريل 2019 12:31

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا يوم الخميس المقبل، احتفالًا بيوم التراث العالمي، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام. 


قائمة المواقع الأثرية


وتشمل قائمة المواقع الأثرية الموجودة في مصر على قائمة التراث العالمي كنيسة (أبو مينا) بالإسكندرية، طيبة (الأقصر) والقاهرة التاريخية، آثار النوبة من فيلة إلى أبو سمبل، وجبانة منف (من أبو رواش إلى دهشور).

 

كما تمت إضافة (دير سانت كاترين) عام 2002 إلى القائمة، ووادي الحيتان بالفيوم كموقع تراث طبيعي عام 2005.

 

الهدف

 

ويأتي الهدف من تحديد يوم 18 أبريل كيوم عالمي للتراث، هو توجيه انتباه العالم إلى التراث المهدد بالاندثار، وخاصة في المواقع التراثية في العالم.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر في ديسمبر الماضي قرارا برقم 550 لسنة 2018 بتشكيل اللجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية. 

وتضم اللجنة في عضويتها وزراء (الآثار والسياحة والتنمية المحلية والبيئة) ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات الدفاع والإسكان والخارجية والداخلية والاستثمار والنقل وجهاز المخابرات العامة ورئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ويكون مقر اللجنة وزارة الآثار. 

وتختص اللجنة - وفق القرار - بوضع رؤية استراتيجية لإدارة وحماية مواقع التراث العالمي والحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها وتعظيم إمكاناتها والاستفادة منها في خطط التنمية المستدامة، كما تختص اللجنة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية المحلية والدولية داخل وخارج مصر فيما يختص بإدارة وبحماية والحفاظ على مواقع التراث العالمي والبيئة المحيطة بها. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان