رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماذا قالت «العليا للحج» عن إلغاء فرض رسوم على تكرار العمرة؟

ماذا قالت «العليا للحج» عن إلغاء فرض رسوم على تكرار العمرة؟

أخبار مصر

معتمرون

ماذا قالت «العليا للحج» عن إلغاء فرض رسوم على تكرار العمرة؟

كريم صابر 23 مارس 2019 23:12

أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، احترام أحكام القضاء الإداري بمجلس الدولة، بشأن وقف تنفيذ وإلغاء قرار فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة، موضحًا أن اللجنة العليا ستنعقد فور دعوة رئيس اللجنة للنظر في الحكم ودراسته جيدًا.

 

وقال شيحة إن اللجنة ستعرض الأمر على الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وذلك في إطار ما يتم دراسته من خلال المستشار القانوني للوزارة.

 

وكانت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري، قضت اليوم السبت، بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزيرة السياحة، بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار أخصها فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة ووضع حد أقصى لأعداد للمعتمرين.

 

وأقام الدعوى التي حملت رقم 26987 لسنة 72، المحامي الهيثم هاشم سعد، واختصم وزيرالسياحة بصفته.
 

وقال تقرير هيئة مفوضي الدولة إن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق الوزارة في فرض هذه المبالغ، وأوضح أن الوزارة لا تقدم خدمات لراغبي العمرة، ولا تحمل جهد تبذله الإدارة من جانبها، وأوصى بإلغاء قرار وزير السياحة، بسبب عدم جواز إنشاء ضرائب أو تعديلها أو إلغائها إلا بقانون، وذلك وفقا لمواد الدستور ولما استقر عليه العمل في المحكمة الدستورية العليا والقضاء الإداري.
 

وذكر مقيم الدعوى أن التقرير لم يعتبر المبلغ المحدد من قبل الوزارة من بين الرسوم التي حددها القانون المنظم لشركات السياحة، وأنه لا تفرض ضريبة إلا بقانون يكون مُستوفيا أوضاع فرضها وشروط جبايتها.‎

 

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن صدور حكم أول درجة لا يعني تنفيذه، موضحًا أنّ هناك درجات تقاضي تقوم من خلالها وزراة السياحة بعمل استشكال في الحكم الصادر.

وتابع إبراهيم في تصريحات صحفية، أنه سيتم عقد اجتماع لأعضاء مجلس إدارة الغرفة هذا الأسبوع لدراسة الحكم وحيثيات صدوره، مشيرًا إلى أن هذه عملية تنظيمة، وقرار وزارة السياحة بفرض رسوم على المعتمرين الذين سبق لهم آداء العمرة خلال 3 سنوات ماضية، أحد الضوابط المنظمة لموسم العمرة.

وأشار إلى أن هناك ما يقرب من 149 ألف مواطن تقدموا للحصول على تأشيرة الحج السياحي وسيتم إجراء القرعة الإلكترونية، يوم 27 مارس الجاري، لاختيار 36 ألف حاجًا إجمالي عدد تأشيرات الحج السياحي.
 

يذكر  أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، قررت، العام الماضي، تحصيل مبلغ، يعادل 2000 ريال من المواطنين الذين أدوا العمرة بداية من عام 2015 ويرغبون في أدائها مجددا، على أن توضع تلك المبالغ في حساب بالبنك المركزي.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان