رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

10 معلومات عن مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

10 معلومات عن مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

أخبار مصر

القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

10 معلومات عن مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

حازم مصطفى 29 يناير 2019 16:00

افتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم، الثلاثاء، مركز القبة السماوية بعد عدة شهور من الاغلاق، وذلك بعد إضافة طفرة تكنولوجية بنظام تشغيل العروض الذي سيتم باستخدام أحدث تقنيات الليزر، كما أنه تم إضافة بعض التجديدات في القاعة لاستيعاب عدد أكبر من الجمهور.

 

ويعد نظام التشغيل الجديد هو الأحدث في العالم بين نُظم تشغيل القُبب السماوية، حيث يوفر النظام الجديد رؤية أكثر سطوعًا، ووضوحًا، وإبهارًا، ومتعةً، ومحاكاةً أكثر واقعية. 

 

من جانبها  تقدم "مصر العربية" 10 معلومات عن مركز القبة السماوية خلال السطور المقبلة.

-افتتح مركز القبة السماوية عام 2002 مع افتتاح المكتبة وأعيد افتتاحه للمرة الأولى في أغسطس عام ٢٠٠٩، واليوم 29 يناير عام 2019 للمرة الثالثة..

 

-بالإضافة إلى نظام عرض أي ماكس IMAX، تقدم القبة السماوية للعامة عروضًا باستخدام نظام عرض ديجيستار ٣، والذي يمكن المشاهدين من استكشاف الكون عن قرب بشكل غير مسبوق، بحيث يشعرون وكأنهم يطيرون عبر المكان والزمان. كما تقدم القبة السماوية أيضًا عروضًا مباشرة للفضائيين المقيمين.

-يعتبر مركز القبة السماوية العلمي مكانًا مثاليًّا للاستمتاع بيوم كامل من التعليم الممزوج بالمرح، وهي مؤسسةً تعليميةً مستقلة غير هادفة للربح تسعى إلى زيادة الوعي والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية.

-أنتج المركز أول عرض للقبة السماوية في إفريقيا والشرق الأوسط بعنوان "سماء الإسكندرية" عام ٢٠٠٨، وأول فيلم مصمم خصيصًا لعرض القبة السماوية ذي القبة الكاملة "الأساطير الفلكية" بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي عام ٢٠١٠.

-حصد المركز ميداليتين فضيتين في مشروع الأولمبياد الدولي للبيئة بتركيا عام ٢٠٠٩، وفاز طلابه بعدة جوائز في مسابقة إنتل للعلوم - العالم العربي عام ٢٠١٠. 

 

-فازت مكتبة الإسكندرية بجائزة التحكيم لأفضل تصميم إنسان آلي عام ٢٠٠٨ وبجائزة لجنة التحكيم لأفضل حل عام ٢٠٠٩ في مسابقة فيرست ليجو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الناس على حب العلم والتخيل والابتكار من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة تُقدم ضمن ثلاثة أقسام، كل منها يتناول العلم بطريقة مختلفة وغير تقليدية نسبيًّا بالنسبة للمجتمع المصري:

-القبة السماوية: كعضو في جمعية القباب الفلكية العالمية (IPS)، تعتبر القبة السماوية مرفقًا متقدمًا يستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال العرض. وتهدف القبة السماوية إلى تأسيس ثقافة علمية في مصر من خلال تقديم عروض علمية مبهرة للجمهور تغطي مجموعة متنوعة من المجالات العلمية التي تناسب مختلف الفئات.

يضم المركز متحف تاريخ العلوم، وهو متحف دائم يلقي الضوء على الجانب التاريخي من العلم في مصر خلال ثلاث حقب رئيسية: مصر الفرعونية، والإسكندرية في العصر الهلينستي، والعالم العربي والإسلامي، ويهدف إلى الاعتراف بدور العلماء الذين ساهموا في إثراء المعرفة العلمية. كما يسعى إلى إحياء الاكتشافات العلمية والإنجازات الكبيرة لكبار العلماء والمترجمين، والذين لولاهم ما تخطت تلك الكتابات حدود الزمان والمكان.

كما يضم المركز قاعة الاستكشاف، والتي تعتبر مرفقًا مبهرًا ومبتكرًا يقدم العلم بشكل عملي وغير تقليدي؛ من حيث المفهوم وطريقة التشغيل، تستهدف بشكل أساسي الأطفال والنشء، حيث تسعى قاعة الاستكشاف إلى إلهامهم من خلال المشاركة في المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، وذلك تحت إشراف العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان