رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

12 اتفاقًا في لقاء السيسي والبشير.. أبرزها «سد النهضة»

12 اتفاقًا في لقاء السيسي والبشير.. أبرزها «سد النهضة»

أخبار مصر

السيسي والبشير

12 اتفاقًا في لقاء السيسي والبشير.. أبرزها «سد النهضة»

هادير أشرف 27 يناير 2019 15:45

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئيس السودانى عمر البشير، معربًا عن سعادته بالزيارة التى تعكس عمق العلاقات والروابط المشتركة بين الشعبين الشقيقين.

 

وقال السيسى، عقب انتهاء مباحثاتهما بقصر الاتحادية، إنهما تناولا تعزيز التعاون التجارى، والمشروعات المشتركة بين البلدين كمشروع الربط الكهربائى، كما تطرقت المباحثات فى الموضوعات ذات الصلة بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة، وكذلك الأوضاع فى القرن الأفريقى.

 

وأضاف الرئيس السيسي، أن اللقاء اليوم هو اللقاء الثامن بينه وبين البشير، مشيرًا إلى التنسيق الكامل لدعم المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، مؤكدًا على أن التاريخ يؤكد أن الرباط بين مصر والسودان ترابط أزلى لا انفصام فيه.

 

ومن جانبه أكد السوداني" target="_blank">الرئيس السوداني عمر البشير، أن  دور مصر مهم في أمن واستقرار السودان، ويجب عدم التأثير على حقوق البلدين في مياه النيل.

 

وأضاف البشير، أن هناك مصير مشترك بين مصر والسودان وأن العلاقات تطورت للأفضل منذ تولي الرئيس السيسي منصبه، وذلك حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها.

 

وعقد الرئيسان جلسة مباحثات تناولت مسار تنفيذ الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية التي عقدت بالخرطوم في أكتوبر الماضي، وتتعلق بالتعاون في الطاقة والربط الكهربائي والنقل البري والجوي والبحري ومشروعات الأمن الغذائي والبنى التحتية والاستثمار، والتي  شملت:

 

1- بروتوكول تنفيذي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية.

 

2- مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر ووزارة الزراعة والغابات بجمهورية السودان في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية.

 

 

3- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.

 

4- مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة خارجية مصر ومركز التدريب ودعم القرار الدبلوماسي بوزارة خارجية جمهورية السودان.

 

5- البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية ووزارة العمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية بجمهورية السودان لعامي "2019 – 2020".

 

6- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بجمهورية السودان.

 

7- برنامج تنفيذي في المجال الصحي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2020.

 

8- البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان.

 

9- البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام "2018 – 2021".

 

10- مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

11- اتفاق وميثاق الشرف الإعلامي.

 

12- برنامج تنفيذي للأعوام "2018 – 2020" في مجال الإذاعة والتليفزيون بـيـن الهيئة الوطنية للإعلام في مصر والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بجمهورية السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان