رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليوم.. طلاب أولى ثانوي يؤدون الامتحان التجريبي بمادة الفيزياء

اليوم.. طلاب أولى ثانوي يؤدون الامتحان التجريبي بمادة الفيزياء

أخبار مصر

اليوم.. طلاب أولى ثانوي يؤدون الامتحان التجريبي بمادة الفيزياء

اليوم.. طلاب أولى ثانوي يؤدون الامتحان التجريبي بمادة الفيزياء

محمد متولي 22 يناير 2019 07:49

يؤدى اليوم الثلاثاء طلاب الصف الأول الثانوى العام، امتحان مادة الفيزياء، ضمن الامتحانات التجريبية التى تجريها الوزارة على طلاب الصف الأول فى التجربة الجديدة بالثانوية التراكمية.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن قرابة 580 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الصف الأول الثانوى، منذ انطلاق ماراثون الاختبارات، موضحة أن هناك إقبال كبير من الطلاب على التجربة.

 

يشار إلى أن تجربة الثانوية العامة الجديدة قائمة على تغيير أسلوب التقييم للابتعاد بالطلاب عن ثقافة الحفظ إلى الفهم والمهارات، لتحقيق  نواتج التعلم التى يحتاجها سوق العمل المحلى والدولى، وتحقيق التعلم المستمر لدى الطلاب.

 

ويتيح هذا النظام الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام لأول مرة في تاريخها استخدام الكتاب المفتوح 'openbook'، وفيها يستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب لأن الامتحان يقيس مستوي الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين وهو مقتصر فقط علي المواد الأساسية داخل المجموع.

 

وتعتبر هذه السنة هي سنة تدريبية ولن يتم احتساب مجموع العام الدراسي ' 2018 - 2019 ' للعام الأول الثانوي بالمجموع الكلي للثانوية العامة، كي يتعود الطالب علي النظام الجديد طول هذا العام، علي أن تحتسب النتيجة النهائية لطالب الصف الأول الثانوي العام في ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

 

ويعقد الامتحان التجريبي الثاني في نهاية مارس 2019 ليتضمن الموضوعات التي درسها الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتي موعد عقد الامتحان.

 

وفي هذا الإطار.. أكد الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم بوك ' أن هذا الامتحان ليس امتحانا بالمعني الكلاسيكي القديم وإنما هو 'تدريب حي' في نفس ظروف الامتحان التقليدي بينما لا نحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب ولا يتم احتسابها في المجموع التراكمي المؤهل للإلتحاق بالتعليم الجامعي.

 

وقال: 'إنه علي الرغم من أن هذه أول مرة في التعليم المصري يكون هناك تدريب مثل هذا بلا درجات وكذلك أول مرة يكون هناك تطبيق لفكرة الكتاب المفتوح إلا أن المشكلة الحقيقية هي حالة المخاض التي نشهدها ونحن ننتقل من الثقافة القديمة التي رسخت في أذهان أولادنا أن الامتحان هو سباق درجات إلي ما نصبو إليه وهو أن الهدف من التعليم هو التعلم وليس الدرجات وحدها'.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان