رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| في النظام الجديد.. طلاب «أولى ثانوي» يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى

بالصور| في النظام الجديد.. طلاب «أولى ثانوي» يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى

أخبار مصر

طلاب أثناء امتحان مادة الأحياء لطلاب أولى ثانوي

بالصور| في النظام الجديد.. طلاب «أولى ثانوي» يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى

مصطفى محمد 17 يناير 2019 11:15

يواصل اليوم الخميس، طلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، أداء الامتحانات التجريبية، إذ يخوض 581 ألفًا و355 طالبًا وطالبة امتحان اللغة الأجنبية الأولى.

 

وبدأ الامتحان في تمام التاسعة صباحًا وينتهي في العاشرة والنصف، بعد تخفيض وقت الامتحان لساعة ونصف فقط في نظام التعليم الجديد.

 

 

وانطلق الامتحان التجريبي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، الأحد الماضي، وذلك وفقًا لنظام الثانوية المعدل، الذي يرتكز على إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مستوى المرحلة، بمعدل 4 امتحانات سنويًا، وفي نهاية المرحلة يحتسب للطالب أعلى 6 امتحانات فقط.

 

وسمحت وزارة التربية والتعليم للطلاب بدخول الامتحان بالكتاب المدرسي، مؤكدةً أن الصياغة الجديدة لأسئلة الامتحانات تقيس الفهم ومهارات التفكير العليا، وليس الحفظ والتلقين.

 

 

ونظرًا لتطبيق النظام المعدل للمرحلة الثانوية لأول مرة، قررت الوزارة عقد امتحانين تجريبيين للطلاب، في يناير ومارس لا يترتب عليهما النجاح أو الرسوب.

 

واعتبرت وزارة التربية والتعليم الصف الأول الثانوي، العام الجاري تجريبيًا لا تضاف درجاته للمجموع التراكمي للمرحلة، ويشترط لانتقال الطالب للصف الثاني الثانوي النجاح في امتحان واحد من امتحانين يعقدان في نهاية العام الدراسي.

 

 

وينتهي الامتحان التجريبي الأول، يوم الخميس الموافق 24 يناير المقبل، وهو أحد الامتحانين التجريبيين اللذين لا يترتب عليهما النجاح أو الرسوب بهدف تدريب الطلاب على الصياغة الجديدة للأسئلة التي تقيس مهارات الفهم.​

 

وشهدت الأيام الثلاثة السابقة تسريبا للأسئلة، على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيس بوك"، قبل موعد الامتحان بيوم ، وأثناء وقت الاختبار.

 
وبالرغم من دخول الطلاب لأول مرة في امتحانات الثانوية العامة، الامتحان بكتاب المادة المدرسي "الأوبن بوك" وإتاحة فتح الطلاب له والنقل منه أثناء الامتحان، إلا أن ذلك لم يمنع من تسريبه على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأمس الأربعاء تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تفيد بأنها امتحان مادة اللغة الإنجليزية، والذي يؤديه طلبة أولى ثانوي اليوم، وجاءت الصور كالتالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على واقعة تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الصف الأول الثانوي أمس، قائلًا: "نحن لا نضع المتاريس العسكرية لمنع الغش، ليظهر للناس أن موضوع تسريب الامتحانات ظاهرة مرضية"، مشيرًا إلى أن امتحان أولى ثانوي تجريبي ولا يضاف للمجموع.

 

وأضاف "شوقي" في منشور له على جروب "ادعم طارق شوقي" : "ينما يريد طالب الاعتماد علي غش في هذه الحالة فهو قراره الذي يعبر عن حالة مرضية لا تهدف إلى التعلم من الأساس ولا يخدع بها إلا نفسه".

 

واعتبر الوزير، إن تسريب امتحانات الصف الأول الثانوي لليوم الثاني على التوالي هدفه نشر البلبلة، قائلًا:"نقدر نوقف تسريب الامتحانات ووقفناه خلال العامين الماضيين، ولكن هذا حدث بطريقة أقرب للطرق العسكرية، من خلال تدخل القوات المسلحة والداخلية وشركات التأمين، بتكلفة تصل لمليار ونصف المليار جنيه".

 

وأشار الوزير إلى أن الامتحان التجريبي الثاني سيكون علي التابلت الذي سيتم توزيعه يعد إجازة نصف العام.

 

وأضاف أن الامتحانات التي ستعقد في نهاية العام والتي ستحدد النجاح والرسوب، ستكون على التابلت أيضًا، ولن يتدخل فيها أي عنصر بشري وستكون عن طريق بنوك الأسئلة لذلك لن يكون هناك أي تسريب للامتحانات.

 

 

وانطلق في العام الدراسي الجاري، نظام التعليم الجديد، الذي شهد تغير بداية من التعليم الابتدائي حتي الثانوي أبرزه تغيير نظام الثانوية العامة وتحويله إلى الثانوية التراكمية.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان