رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

للمصريين بالخارج..طريقة وشروط الحصول على معاشات وتأمينات

للمصريين بالخارج..طريقة وشروط الحصول على معاشات وتأمينات

هادير أشرف 15 يناير 2019 17:06


9.5 مليون مواطن، هو إجمالي عدد المصريين بالخارج، وفقا للتعداد السكاني الاخير الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينهم 5 ملايين مصرى مهاجرين ومستقرين بالخارج، والباقي  مغتربين بالخارج.


وأكدت  السفيرة نبيلة مكرم،  وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن الوزارة تعمل على دعم العمالة المصرية في الخارج، لضمان معاشاتهم وتأميناتهم، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.


وينقسم المصريون في الخارج إلى موظفين معارين للخارج،  يعاملون معاملة المصريين داخل مصر ومساواتهم في معاش نهاية الخدمة، وكذلك يحصلون على مكافأة نهاية الخدمة، وموظفين مغتربين  لا يوجد لهم معاش تأميني وبعضهم يدفع اشتراكات تأمينية.

 

"مصر العربية" تنشر  شروط وإجراءات حصول المصريين العاملين فى الخارج على معاشات وتأمينات من وزارة التضامن الاجتماعى  عقب التقاعد، والتي حددها القانون رقم 50 لسنة 1987.

 

إجراءات التقديم


- ملء استمارات الاشتراك الخاصة بالتأمينات لدى البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج، ويتم العمل الان على أن تكون هذه الاستمارة عبر الإنترنت، ودفع قيمة الاشتراك بالمكتب الموجود بالقاهرة.

 

- يشترك المواطن عن فئة دخل يختارها بدءًا من 650 جنيهًا دخل شهري إلى 4870 جنيه، وعند اشتراكه يسدد المواطن شهريًا نسبة اشتراك قيمتها 22.5%، وتسدد مقدما أو كل فترة سداد يختارها المؤمن عليه "شهرياً أو كل 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنوياً"، بالعملة الحرة أو عملة البلد التي يعمل بها، محسوبة على أساس سعر الشراء المعلن من البنك المركزي وفي تاريخ الأداء للبنك.

 

-يجب أن يستوفى في طلب الاشتراك نموذج "15 أ تأمينات اجتماعية"، بدقة كاملة ويرفق به صورة مصدق عليها من مستند الميلاد، ويرسل بخطاب مسجل إلى مكتب التأمين على العاملين بالخارج "3 شارع الألفي بالقاهرة"، أو يقدم لفرع بنك القاهرة تمهيداً لإرساله وذلك في حالة وجود فرع للبنك، كما يمكن التقدم مباشرة إلى المكتب لاستيفاء الطلب وإتمام إجراءات الاشتراك فوراً في حالة الوجود في أرض الوطن.


- يجوز للمؤمن عليه تعديل دخل اشتراكه إلى الدخل الأعلى مباشرة بشرط أن يكون قد مر على اشتراكه بالدخل الأقل مدة لا تقل عن سنة وألا يكون سنه قد تجاوزت الـ55 عاماً في أول يناير التالي لتاريخ تقديم طلب التعديل.

 

- يقف انتفاع المؤمن عليه بأحكام هذا النظام، إذا توقف أداء الاشتراكات لمدة 6 أشهر متصلة، وفي حالة وفاة المؤمن عليه أو عجزه عجزاً كلياً خلال المدة المشار إليها تستقطع الاشتراكات المستحقة عن مادة التوقف من المزايا التي تستحق للمؤمن عليه أو المستحقين عنه

 

الحالات المستحقة لصرف معاش المصريين بالخارج

- بلوغ سن الستين.

- انتهاء العمل قبل سن الستين (المعاش المبكر).

- العجز الكامل خلال فترة استمرار العمل.

 

- العجز الكامل خلال سنة على الأكثر من تاريخ انتهاء العمل، أو التوقف عن أداء الاشتراكات أيهما أسبق.

- الوفاة خلال فترة استمرار العمل.

- الوفاة خلال سنة على الأكثر من تاريخ انتهاء العمل أو التوقف عن أداء الاشتراكات أيهما أسبق

الفئات المستحقة

الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي للعاملين بالخارج اختياريا من سن 18 عامًا حتى سن الـ60 عامًا لكل من:

- العاملون المرتبطون بعقود عمل شخصية في الخارج.

- العاملون لحساب أنفسهم في الخارج.

- العاملون بوحدات المنظمات الدولية والإقليمية داخل مصر باعتبار أن هذه الجهات لا تخضع لقانون التأمين الاجتماعي العام، وبالتالي فمن يعمل في هذه الجهات يخضع للقانون الخاص بالعاملين المصريين بالخارج.

- المهاجرون المحتفظ لهم بالجنسية المصرية

- البحارة في حالة  عملهم على سفن أجنبية ترفع علم دولة أجنبية.

الجدير بالذكر أن 12 ألفًا هو عدد المصريين العاملين بالخارج الذين يستفيدون من نظام التأمنيات الاجتماعية، من أصل 11 مليون مصري مغترب.

 

مزايا الاشتراك بالتأمين

 

يصرف للمؤمن عليه معاش في حالة الشيخوخة والعجز الكامل والوفاة الطبيعيين، وكذلك الناتجين عن إصابة عمل حيث ينقسم معاش الشيخوخة إلى:

 

1- معاش بلوغ سن الستين ويصرف للمؤمن عليه معاش الشيخوخة عند بلوغه سن الستين، وذلك متى بلغت مدد اشتراكه في التأمين 180 شهرا على الأقل، بما فيها المدد السابقة المضمومة والمدد المشتراه حتى ولو استمر في عمله بعد سن الستين، وفي هذه الحالة يجوز تحويل المعاش للخارج.

 

2-المعاش المبكر ويصرف قبل بلوغ الستين، بشرط توافر عدد من الشروط ومنها " انتهاء خدمة المؤمن عليه بالخارج مع تقديم مستند انتهاء الخدمة مصدقاً عليه من السفارة أو القنصلية المصرية في الخارج، وألا تقل مدة الاشتراك عن 20 سنة "240 شهر-  اشتراك"، ويقدر على أساس المعادلة المتقدم ذكرها ويخفض تبعا للسن عند طلب صرف المعاش لـ"السن أقل من 45 سنة نسبة التخفيض 15 في المئة ومن 45 حتى 50 عاما نسبة التخفيض 10 في المئة ومن 50 حتى 55 عاما نسبة التخفيض 5%".

 

3- معاش العجز الكلي المستدام أو الوفاة الطبيعيان فيقدر المعاش بواقع 65 في المئة من فئة دخل الاشتراك أو بواقع ما يستحق من معاش الشيخوخة محسوباً على أساس مدة الاشتراك مضافا إليها مدة 5 سنوات، بشرط ألا تزيد المدة المضافة على المدة الباقية لبلوغ المؤمن عليه سن الستين، أي المعاشين أكبر، ويشترط للحصول على المعاش ألا تقل مدة الاشتراك عن «3» أشهر متصلة مؤدى عنها الاشتراكات وأن تحدث الوفاة أثناء العمل بالخارج أو خلال سنة من تاريخ انتهاء العمل، عن معاش العجز الكلي المستدام والوفاة الناتجين من إصابة عمل، ويقدر المعاش بواقع 80 في المئة من فئة دخل الاشتراك أو متوسط دخول الاشتراك ومن دون حد أقصى رقمي ويزداد هذا المعاش بنسبة 5 في المئة كل «5» سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه الستين حقيقة أو حكما.


4-يزداد المعاش بنسبة 5% كل خمس سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه سن الـ60.


5- يصرف التعويض في حالة تحقق إحدى هذه الحالات:

1- بلوغ المؤمن عليه سن الستين.

2- عهجز المؤمن عليه عجزا كاملاً أو وفاته بعد أكثر من سنة من تاريخ انتهاء عمله، ويستحق باﻹضافة لمبلغ التعويض ربع استثمار مقادراه 6% عن عدد السنوات الكاملة من تاريخ استحقاق مبلغ العويض حتى تاريخ استحقاق صرفه.


6-يجوز للمؤمن عليه في حالة هجرته أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على معاش متى كانت مدة اشتراكه ف التأمين تعطيه الحق في صرف معاش.


7-يجوز لصحاب المعاش في هذه الحالة اللتنازل عن حقه في المعاش وصرف تعويض الدفعة الواحدة على أن يخصم منه ما صرفه من معاشات ولا يجوز له ذلك إلا مرة واحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان