رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الجيزة عطشانة».. هل تروي المحافظة ظمأ الأهالي بـ 5 محطات جديدة ؟

«الجيزة عطشانة».. هل تروي المحافظة ظمأ الأهالي بـ 5 محطات جديدة ؟

أخبار مصر

مواطنون يشتكون من قطع المياه بالجيزة

مسؤول: الزيادة السكانية والبناء المخالف سبب الانقطاع المستمر

«الجيزة عطشانة».. هل تروي المحافظة ظمأ الأهالي بـ 5 محطات جديدة ؟

مصطفى محمد 28 نوفمبر 2018 22:01

تشهد عدة مناطق في محافطة الجيزة، خلال العامين الماضيين، انقطاعًا مستمرًا ومتواصلاً لمياه الشرب، أبرزها في حي فيصل والقرى الواقعة شمال المحافظة، وكذلك مراكز البدرشين والحوامدية والصف وأطفيح وأوسيم وإمبابة.

 

ولجأ أهالي المحافظة، خاصة القرى لتركيب طلمبات لاستخراج المياه الجوفية من تحت الأرض، للاستخدام المنزلي، وشراء المياه من عربات الكارو التي تجوب شوارع القرى "الجركن مقابل 2 جنيه".

 

وبرغم انقطاع المياه، اشتكى الأهالي من ارتفاع فواتير تحصيل المياه، مشيرين إلى أن محصلي شركة المياه يترددون شهريًا على المنازل لتحصيل قيمة خدمة لم يستفد منها السكان. بحسب قولهم.


وفي وقت سابق وتحديدًا قبل حركة المحافظين الأخيرة، أرجع نائب محافظ الجيزة السابق، اللواء علاء الهراس، سبب أزمات انقطاع المياه المتكرر في مناطق المحافظة إلى الزيادة السكانية.

 

وقال، في تصريحات صحفية سابقة: إن من ضمن أسباب الأزمة فى بعض المناطق، البناء المخالف والمتكرر بالمحافظة وانتشار العشوائيات، مقابل ثبات حصة المحافظة من المياه.

 

وأشار إلى أن حصة المياه فى الجيزة لم تزد منذ عام 2014، فالمحافظة توفر 3.3 مليون متر مكعب من المياه لخدمة 9 ملايين مواطن، وهناك زيادة سكانية فى بعض المناطق. بحسب قوله.

 

الأمر الذي دفع المحافظة للعمل على دخول 5 محطات جديدة للخدمة، خلال العام المالي الجاري، بطاقة إنتاجية إجمالية 440 ألف م3/يوم، منها 3 لأول ومرة و2 يتم تطويرهم وتوسيعهم، لدخول الخدمة من جديد، في محاولة للقضاء على الأزمة.

 

ومن المقرر أن يتولى الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، تنفيذ إنشاء وصيانة محطات المياه في المناطق، لخدمة الزيادة السكانية بالمحافظة، بحسب المهندس عوض أحمد، نائب رئيس شركة مياه الجيزة.

 

وتستعرض "مصر العربية"، أماكن محطات المياه الجديدة المقرر دخولها الخدمة في عدة مناطق بمحافظة الجيزة، حتى شهر يوليو المقبلفي التالي: 

 

- المحطة الأولى: «الحوامدية»

المحطة الأولى هي محطة مياه الحوامدية الجديدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف م3/يوم، من المقرر تسليمها 31ديسمبر المقبل، والتي ستخدم المواطنين بمركز ومدينة الحوامدية.

 

- المحطة الثانية: «منشية القناطر»

هي محطة مياه منشية القناطر بطاقة إنتاجية 80 ألف م3/يوم، يتم تسليمها على مرحلتين الأولى بطاقة 40 ألف م3/يوم، سيتم تسليمها بنهاية ديسمبر المقبل، على أن يتم تسليم الـ40 ألف م3 المتبقية بنهاية 30 إبريل 2019، موضحًا أن هذه المحطة ستخدم منطقة منشية القناطر.

 

- المحطة الثالثة: «أوسيم» 

المحطة الثالثة هي محطة مياه أوسيم بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف م3/يوم،من المخطط أن تدخل الخدمة بحلول 30 إبريل 2019.

 

المحطة الرابعة: «أطفيح» 

من المقرر أن تتم توسعات في محطة مياه أطفيح بطاقة 60 ألف م3/يوم، والتي ستنتهي بحلول 30 إبريل2019، بحسب المهندس عوض أحمد، نائب رئيس شركة مياه الجيزة.

 

- المحطة الخامسة: «جزيرة الدهب» 

ومن المقرر أن تشهد محطة مياه جزيرة الدهب توسعات بطاقة إنتاجية إجمالية 160 ألف م3/يوم، والتي سيتم تسليمها على مرحلتين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان