رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| مواطنون في أول يوم تحت الأمطار: أجواء أوروبية.. ووقف حال

صور| مواطنون في أول يوم تحت الأمطار: أجواء أوروبية.. ووقف حال

أخبار مصر

مواطنون تحت الأمطار

صور| مواطنون في أول يوم تحت الأمطار: أجواء أوروبية.. ووقف حال

منى حسن 23 نوفمبر 2018 17:00

استيقظ سكان القاهرة والاسكندرية والوجه البحري، اليوم الجمعة، على هطول أمطار شديدة، واستمتع غالبية المواطنين بالأجواء الشتوية ومراقبة الأمطار من شرفاتهم، نظرًا لتزامن هطولها مع يوم أجازتهم الرسمية، فيما لجأ المارة للاحتماء بأغراضهم الشخصية والبنايات، تجنبًا لمياه الأمطار التي هطلت للمرة الأولى هذا الشتاء على القاهرة.

 

كما شهدت شوارع القاهرة، اليوم الجمعة، موجة من الطقس السيء وسقوط الأمطار على مناطق متفرقة بالعاصمة وضواحيها، مع توقعات لهيئة الأرصاد بأن تصل هذه الأمطار الغزيرة لحد السيول على سلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء.

 

 

مواطنون تحت الأمطار: أجواء أوروبية.. ووقف حال:

 

وعبر عدد كبير من رواد المواقع التواصل الاجتماعي عن فرحتهم بهطول الأمطار، بعد طول غياب، مشبهين هذا الجو بالأجواء الأوروبية، والتي لم تشهدها مصر منذ فترة طويلة.

 

وقال "محمود علي"، طالب، :" الجو جميل جدًا وكل اللي محتاجه فنجان قهوة مع صوت فيروز".

 

وعلق "تامر صبري"، موظف:" الحمد لله ان انهاردة أجازة والا كنا اتبهدلنا في المطر والشوارع".

 

فيما عبر آخرون عن استيائهم من هطول الامطار، نظرًا لارتباط وظيفتهم بالشوارع، كعمال النظافة والباعة الجائلون وعمال اليومية.

 

فقال "أحمد متلي"، عامل نظافة، :" مكناش متوقعين الأمطار لأن الجو حلو مش شتا، ومع ذلك مكملين شغل تحت المطر عادي".

 

فيما قالت "أم محمد"، بائعة:" مبنحبش الشتا عشان كدا، المطر بيبهدل البضاعة ووقف حال لينا، ودي حاجة بتحصل فجأة مبنعرفش هتمطر امتة وفين". 

 

الأرصاد تحذر من تقلبات الطقس: 

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية حالة من عدم الاستقرار تبدأ من اليوم بانخفاض الحرارة بـ4 درجات وسقوط أمطار غزيرة على القاهرة، تصل لحد السيول في سيناء والبحر الأحمر.

 

وأضافت الهيئة، أن الرؤية تقل بفعل الشبورة المائية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، فيما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء و الوجه البحري والقاهرة، لتصبح غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من شمال الصعيد، وجنوبا على مدينتي حلايب وشلاتين، على أن يسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، ولطيف على شمال الصعيد ومعتدل على جنوبه نهارا، بارد ليلا.

 

 

إجراءات عاجلة من "الري" لمواجهة الأمطار: 

 

واتخذت الوزارة عدة إجراءات حازمة لحماية الممتلكات العامة والخاصة، تمثلت في الآتي: 

- رفع حالة الطوارئ بالوزارة والتنسيق مع المحليات.

- إصدار نشرة دورية كل 3 ساعات لمرقبة حركة الأمطار.

- إلغاء الإجازات لكافة المعنيين بالتعامل مع السيول.

- تخفيض مناسيب المياه بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي.

- مراقبة تطهيرات السيول لضمان عدم حدوث اختناقات.

 

من جانبه قالت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، أنه تم رفع حالة الطوارئ منذ صدور تنبؤات المركز بـ"هطول أمطار غزيرة على القاهرة والمحافظات الساحلية"، لافتة إلى أن مركز التنبؤ يصدر نشرة كل 3 ساعات، وأنه تم إلغاء الإجازات بالقطاع، والتواصل مع الغرف المتواجدة على الأرض ووضع نتائجها أمام صاحب القرار.

 

وأكدت في تصريحات صحفية، أنه تم اتخاذ كافة التدابير الخاصة بتخفيض مناسيب المياه بمحطات الصرف الصحي ومياه الشرب، مشيرة إلى تبليغ هذه الجهات بهدف تقليل الأحمال على شبكات المياه.

 

 

أمطار غزيرة في دمياط وتوقف حركة الملاحة:

 

شهدت محافظة دمياط، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة على مناطق مختلفة في الإقليم، من بينها مدينتا رأس البر ودمياط الجديدة في الوقت الذي توقفت فيه حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج وكذلك بحيرة المنزلة قبل ساعات بسبب شدة وسرعة الرياح في وقت سابق.

 

إرسال تحذيرات للمحافظين بخصوص الأمطار:

 

كشف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن انحصار موجة الأمطار التي ضربت المحافظات، على السواحل الشمالية يوم الأحد المقبل، على أن يبدأ تحسن الأحوال الجوية يوم الإثنين المقبل.

 

ولفت إلى أنه تم إرسال كافة التحذيرات بخصوص موجة الأمطار إلى كافة المحافظين؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مضيفًا: "كل المحافظين اتخذوا كافة الاستعدادات اللازمة، ولا توجد أزمات حالية سببتها هذه الأمطار بأي محافظة".

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان