رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

برلمانيون: حظر سير النقل الثقيل بـ"دائرى القاهرة" خطوة جيدة للحد من الحوادث

برلمانيون: حظر سير النقل الثقيل بـدائرى القاهرة خطوة جيدة للحد من الحوادث

أخبار مصر

حظر سير النقل الثقيل

برلمانيون: حظر سير النقل الثقيل بـ"دائرى القاهرة" خطوة جيدة للحد من الحوادث

محمود عبد القادر 03 سبتمبر 2018 14:49

يمثل سير النقل الثقيل، بمختلف محافظات مصر، إشكالية كبيرة، سواء فى تأثيرة على الطرق، أو دوره فى إحداث العديد من الكوارث والحوادث التى تودى بحياه المواطنين، ومن ثم أى قرار تنفيذى نحو وضع ضوابط لسيره، يكون محل توافق من الجميع، وقرر مجلس الوزراء منع سير سيارات النقل على الطرق الدائري من الساعة 6 صباحًا وحتى 12 منتصف الليل، وسيبدأ تطبيق القرار رسميا اعتبارًا من يوم 15 سبتمبر الجاري.

 

النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أكد على إشكاليات النقل الثقيل، كبيرة للغاية، وكان أحد الأسباب الرئيسية لإزدحام القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى العديد من الحوادث التى كانت تتم من خلال السير السريع، وتعاطى السائقين للمخدرات، وغيرها من الأعمال التى تتنافى مع القانون، مشيرًا إلى أن وضع ضوابط للسير يحفظ أرواح المصريين من الإزهاق التى كانت تتم بشكل شبه يومى.

 

وأكد طعيمة على أن هذا القرار جاء بالتوازى مع إنجاز الدائرى الإقليمى، الذى يربط بين العديد من محافظات مصر، ويؤدى نفس الغرض الذى يؤديه الدائرى المحيط للقاهرة، ولكن بشكل أوسع، وأفضل فنيًا، بعد أن تم إعداده وفق ضوابط تتماشى مع الطرق العالمية، والتى تحدد حارات بعينها للنقل الثقيل، وأيضا حارات أكبر تتناسب وتستوعب الزيادة السكانية فى أى وقت قائلا:" قرار منع النقل الثقيل من دائرى القاهرة جاء بعد إنجاز الطرق القومية فى الدائرى الإقليمى الذى يتناسب مع الرؤى العالمية للطرق".

 

ولفت رئيس لجنة النقل بمجلس النواب إلى أن هذا القرار يعمل على تخفيف الضغط بشكل كبير على الطريق الدائري ويقلل من الحوادث التي تحدث بشكل كبير عليه، كما أنه يخفف الضغط عن القاهرة ويسهل المرور بمداخلها ومخارجها لأن سير النقل في القاهرة بالنهار ممنوع أيضًا، مشيرًا إلى أن الدور الآن على وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور فى تنفيذ القرار على أرض الواقع وتوقيع عقوبات رادعه لكل من يخالف ذلك قائلا:" العقوبات الرادعه ستكون حاسمة فى تنفيذ هذا القرار ".

 

وأتفق معه النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مؤكدًا على أن أى قرار من السهل أن يصدر، ولكن الصعوبة فى التنفيذ على أرض الواقع، مؤكدا على أن القرار الخاص بالنقل الثقيل ومنعه من سير الدائرى فى منتهى الأهمية وكنا فى حاجة إليه منذ وقت طويل ولكن التحدى الأكبر فى تنفيذه على أرض الواقع بالعقوبات الرادعة.

 

وأكد النويشى على أن إشكاليات النقل الثقيل فى كل محافظات مصر سواء بالتأثير على الطرق وتدميرها، أو إحداث حوادث تودى بحياة المواطنين، ومن ثم أى قرار لضبط الأداء الخاصة بهم، تكون محل توافق من الجميع حفاظا على أرواح المصريين، مبديًا، تخوفه من تكرار موقف المقطورات ومنع سيرها الذى لم يطبق حتى الآن، وتم التراجع عنه، مع هذا القرار الخاص بالدائرى ، ومن ثم التحدى الأكبر فى التنفيذ والإلتزام به، والرضوح للرؤى التى تحافظ على مصلحة المصريين وليس مصلحة أصحاب السيارات.

 

ولفت إلى أن القرار موفق وصائب، ويتطلب التنفيذ على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن المسؤلية مشتركة بين وزارة الداخلية والنقل، والتنمية المحلية للحد من خطورة النقل الثقيل، مع إحداث توازن يحافظ على حقوق الجميع، مؤكدا على أن الأمر ليس حرب وأنما ضوابط للحفاظ على الأرواح بعد الكوارث التى تتم من سائقى النقل الثقيل.

 

وتطرق النويشى بحديثه عن الدائرى الإقليمى الجديد، مؤكدًا على أنه يعد نقلة اقتصادية وحضارية كبرى، فهو يربط 20 محافظة من محافظات الجمهورية ببعضها، ويعد محور نقل رئيسيا لربط محاور النقل على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى كونه ليس محور نقل بريا فقط وأنما يربط الطرق البرية بحركة الموانئ على مستوى الجمهورية لتسهيل حركة نقل البضائع وعدم حدوث اختناقات فى الطرق القائمة حاليا.

 

من ناحيته، قال النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات، أنه لابد من وجود اليه محكمة لرقابة الطرق لضمان تفعيل قرار رئيس الوزراء بحظر سير النقل بالدائرى بداية من 15 سبتمبر الجارى.

 

وأضاف النائب أن سير مركبات النقل على الطريق الدائرى كان بمثابة المجازفة وذلك نظرا لتسببة فى العديد من حالات الحوادث لعدم التزام السائقين بالتعليمات والارشادات المنصوص عليها، كما انه كان أحد أسباب التكدس المرورى بالدائرى أيضا.

 

وأشار النائب الى أن افتتاح الدائرى الاقليمى سوف يساهم بصورة كبيرة فى نقل الكثافة المرورية من الدائرى الى الدائرى الاقليمى، ومن ثم رفع معدل الامان بالطريق الدائرى وبخاصة مع موعد اقتراب السنة الدراسية وزيادة الكثافة المرورية.

 

وطالب النائب بتشديد الرقابة على الطرق للتأكد من فاعلية القرار وتطبيقه، بالاضافة الى تطبيق العقوبات المقرره وفقا للقانون على المخالفين لقرار حظر سير النقل بالدائرى، حيث ان هذا السلوك بمثابة رفض للقانون وتحدى للقرارات المنظمة لسير المركبات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان