رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحف القاهرة: خطة لتوفير الأدوية.. وتقييم الإصلاح الاقتصادي

صحف القاهرة: خطة لتوفير الأدوية.. وتقييم الإصلاح الاقتصادي

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: خطة لتوفير الأدوية.. وتقييم الإصلاح الاقتصادي

وكالات - أحمد الشاعر 29 أغسطس 2018 09:30

استعرضت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء عددًا من قضايا الشأن المحلي ومنها خطة وزارة الصحة لتوفير الأدوية، إلى جانب العلاقات المصرية الإثيوبية في ضوء الرسالة الشفهية من الرئيس السيسي إلي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد والتي نقلها وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل خلال استقبال آبي لهما أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا .

 

فتحت عنوان "الرئيس يطلب الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة لتحقيق التنمية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بعمل تقييم دوري لإجراءات الإصلاح الاقتصادي لضمان تحقيقها المستهدفات المالية والنتائج المرجوة، وكذا الاستمرار في العمل على خفض الدين العام وعجز الموازنة.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس تابع، خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، الإجراءات الجاري اتخاذها لإنهاء وفض المنازعات الضريبية بما يسهم في ترسيخ الثقة مع الممولين واستقرار مراكزهم الضريبية وصون موارد الدولة بما يحقق صالح المواطنين، مؤكدا أهمية تطوير منظومة الضرائب وتحديثها على نحو يحقق سرعة أداء الاقتصاد الوطني.

 

وأشارت إلي أن الرئيس وجه بمواصلة تطوير منظومة الجمارك، وتنفيذ الخطة التي ترتكز على تبسيط وميكنة الإجراءات الجمركية، والربط الإلكتروني مع المصالح والهيئات والجهات المرتبطة بالعمل الجمركي، وذلك سعيا لتطبيق منظومة الشباك الواحد لتحقيق العدالة والشفافية، مع التركيز على محاور التنمية البشرية والتشغيل الإلكتروني والحوكمة.

 

وشدد الرئيس، في هذا السياق، على أهمية الاستعانة بالنماذج المماثلة من أنحاء العالم والتجارب الناجحة لاسيما من الدول البازغة اقتصاديا، بحيث تتم مواكبة احتياجات المجتمع وخطط التنمية، وإحكام الرقابة، ومواكبة تطورات التجارة العالمية والوفاء بالتزامات مصر الدولية.

 

ونقلت "الأهرام" عن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الدكتور محمد معيط وزير المالية عرض خلال الاجتماع مؤشرات الأداء المالي للعام الجاري 2018/2019 وتطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومستجدات تطوير منظومة الضرائب في مصر، وتحصيل المتأخرات والمنازعات الضريبية بما يحقق مصلحة المواطن والدولة، فضلا عن تطوير منظومة الجمارك والإطار التشريعي الحاكم لها، وكذلك تطورات تنفيذ برنامج طروحات الشركات العامة في البورصة.

 

وأضاف السفير بسام راضى أنه تم خلال الاجتماع عرض مستجدات تنفيذ خطة الحكومة فيما يخص برنامج الطروحات في البورصة، حيث وجه الرئيس بتضافر جهود جميع الجهات لإنجاح هذا البرنامج المهم، الذي سيساعد على توفير تمويل إضافي للشركات لتمويل التوسعات الاستثمارية، وزيادة حجم التداول في البورصة، على نحو يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة وتعزيز نمو الاقتصاد.

 

وفي متابعتها أيضا لنشاط الرئيس السيسي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على أن يكون محور عمل استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي هو التركيز على مساعدة الفئات الأكثر احتياجا على التحول إلى العمل والإنتاج باعتبارهما أساس الخروج من دائرة الفقر، ويدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة على نحو عملي فعال.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس وجه، خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي بتكثيف برامج التوعية الخاصة بالحد من الزيادة السكانية بمشاركة الجمعيات الأهلية بالمحافظات، لوضع محفزات لتنظيم الأسرة، مشيرا في هذا الإطار إلى أهمية دور صندوق تأمين الأسرة، وتعزيز جهوده في توفير الأمان للأسرة المصرية.

 

ونقلت "الأهرام" عن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول عرض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التضامن الاجتماعي وبرامج الحماية الاجتماعية، وما تتضمنه الاستراتيجية من مشروعات وخطط في هذا الإطار، ومن أهمها مشروعات دعم المرأة المصرية، والأسر خارج مظلة الحماية الاجتماعية، وكذلك جهود الوزارة في الحد من الزيادة السكانية والتوعية الأسرية ومكافحة الإدمان.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزيرة غادة والى استعرضت أيضا خلال الاجتماع استراتيجية الوزارة للرعاية والتنمية وبرامج الحماية الاجتماعية، والتي تتضمن مشروعات الإقراض المتناهى الصغر الممول من صندوق تحيا مصر «برنامج مستورة»، الذي استفاد منه حتى الآن أكثر من عشرة آلاف سيدة، وكذلك مشروعات تنمية المرأة الريفية المختلفة، بهدف تشغيل وإتاحة المزيد من فرص العمل للفئات الأكثر احتياجا.

 

كما استعرضت الوزيرة مشروع برنامج الحد من الزيادة السكانية «2 كفاية»، الذي يبدأ تنفيذه في 10 محافظات بالصعيد مستهدفاً أكثر من مليون سيدة من المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة، حيث تم الانتهاء من تجهيز 42 عيادة تنظيم أسرة من أصل 70 عيادة سيتم تجهيزها فى المرحلة الأولى للبرنامج، كما عرضت المشروعات الجديدة في إطار التصدي لظاهرة الإدمان والتعاطي، وأبرزها المركز التأهيلى لعلاج مرضى الإدمان والتعاطى بمحافظة المنيا بسعة 90 سريرا والمقرر افتتاحه في ديسمبر المقبل، ومركز مطروح بسعة 60 سريرا والمقرر افتتاحه فى فبراير 2019.

 

وعرضت الوزيرة غادة والى كذلك آلية تنفيذ برنامج المشورة الأسرية للشباب المقبل على الزواج، لتأهيل الشباب للزواج وإرشادهم بسبل تقوية الروابط الأسرية، ونشر الوعى المجتمعي حول أسباب الخلل في البناء الأسرى وسبل معالجتها.

 

وفي الشأن المحلي وتحت عنوان "ضخ 2.4 مليون أمبول أنسولين مستورد خلال أغسطس "، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كشفت عن ضخ 2.4 مليون «أمبول» من الأنسولين المستورد، خلال أغسطس الحالي، بزيادة على الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلي 580 ألف فيال "أمبول" آخر شهرين.

 

وأوضحت الوزيرة أن الكميات الجاري ضخها تكفي أربعة أشهر وفقا لمعدلات الاستهلاك الزائدة، حيث اتخذت الوزارة إجراءات استثنائية لضخ كميات إضافية من الأنسولين المستورد، بدأت تصل إلي البلاد من 15 أغسطس الحالي، حيث استقبلت مخازن الموزعين 750 ألف فيال، وتم التوزيع علي الصيدليات العامة، كما وصل 950 ألف فيال يوم 23 أغسطس، وسيتم توزيعها علي الصيدليات غدا، فضلا عن وصول 700 ألف فيال إضافي أمس الأول، لتعزيز المخزون الإستراتيجي من الأنسولين.

 

من جانبها، قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيسة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، إنه تم توزيع 225 ألف فيال أنسولين علي الصيدليات خلال الأيام الخمسة الماضية.

 

وحول العلاقات المصرية - الإثيوبية ، وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان " قمة مصرية ـ أثيوبية في بكين.. الأسبوع القادم" ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة التقيا صباح أمس "آبي أحمد" رئيس الوزراء الأثيوبي بأديس أبابا حيث نقلا إليه رسالة شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسي تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الأثيوبية وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه علي مستوي قيادتي البلدين وتطورات مفاوضات سد النهضة بالإضافة إلي عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 

وأضافت الصحيفة أن الوفد الوزاري أكد حرص الجانب المصري على متابعة مسار تعزيز العلاقات المصرية ـ الأثيوبية في كافة المجالات بما يرقي لتطلعات شعبي البلدين، مشيداً بالخطوات والمبادرات البناءة التي ينتهجها رئيس الوزراء الأثيوبي لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة شرق أفريقيا.

 

وأشارت إلي أنه تمت مناقشة تطورات مسار المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة في إطار الحرص المتبادل علي تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015 ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018 حيث تم التأكيد علي أهمية الدفع قدماً بمسارات التفاوض القائمة وتذليل أية عقبات لضمان التوصل إلي التفاهم المطلوب حول مشروع سد النهضة بشكل يضمن تحقيق المصالح التنموية لأثيوبيا والحفاظ علي أمن مصر المائي.

 

من ناحية أخرى أكد الجانبان حرصهما علي تفعيل الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية بين مصر والسودان وأثيوبيا وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في أثيوبيا.

 

كما تم بحث التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي والجهود الجارية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في تلك المنطقة. لاسيما مع قرب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل وما توليه مصر من أهمية لتعزيز الأمن والاستقرار بدول القارة.

 

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء تناول الإعداد للقاء قمة مرتقب بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي علي هامش منتدي الصين ـ أفريقيا ببكين في بداية شهر سبتمبر المقبل.

 

وتحت عنوان "الحكومة تحاصر الشائعات"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نفى صحة ما تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد بتوجه مسئولين مصريين لزيارة أثيوبيا بشكل عاجل بعد تصريحات أثيوبية عن تأخر بناء سد النهضة.

 

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق، أنه قام بالتواصل مع وزارة الخارجية المصرية والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً مؤكدة عدم وجود أي صلة بين زيارة وزير الخارجية المصري ومدير المخابرات العامة إلي أديس أبابا وتصريحات رئيس الوزراء الأثيوبي بشأن تأخر أعمال إنشاء سد النهضة المثير للخلاف بين البلدين. موضحة أن تلك الزيارة ليست طارئة بل محددة ومقررة وفقاً لمسار سياسي واتصالات دبلوماسية بين البلدين وتأتي في إطار حرص البلدين علي متابعة عدد من الملفات فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة مشيرة إلي أن الزيارة لم تقتصر فقط علي مناقشة ملف سد النهضة.

 

كما نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء ما نشر في العديد من صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تقليل مدرة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان إلي أربع سنوات والسنة الخامسة راحة والسادسة امتياز.

 

وأوضح المركز ـ في تقرير توضيح الحقائق ـ أنه تم التواصل مع وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي والتي نفت تلك الأنباء تماماً. مؤكدة عدم صحة تقليل مدة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان لأربع سنوات وأن عدد سنوات الدراسة بالكلية كما هي خمس سنوات والسنة السادسة "امتياز" دون إجراء أي تغيير.

 

وفي سياق آخر ، أشارت الصحيفة إلي أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نفي صحة الأنباء التي ترددت في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن انحسار وتراجع الطلب علي العمالة المصرية بالخارج نظراً لتدني الكفاءات.

 

قال المركز ـ في تقرير توضيح الحقائق ـ إنه قام بالتواصل مع وزارة القوي العاملة التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة علي الإطلاق.. مؤكدة أن العامل المصري مطلوب بالخارج وهناك إقبال علي العمالة المصرية نظراً لتميزها بالكفاءة والالتزام والتفاني في العمل وأوضحت أن الدول العربية تحبذ العامل المصري دائماً خاصة دول الخليج.

 

كما نفي المركز أن وزارة المالية فرضت ضرائب علي ودائع المصريين في البنوك أو الفوائد المتحققة عبر الأوعية وشهادات الادخار في الجهاز المصرفي.

 

ونفت وزارة التموين ما أثير في المواقع ألإلكترونية من فقدان المواطنين لحصتهم اليومية من الخبز حال عدم صرفها بشكل يومي مؤكدة أن الحصة اليومية للمواطنين من الخبز ثابتة كما نفت عدم وجود نقص في كميات السكر  سواء بالأسواق أو البقالة التموينية.

 

وتحت عنوان "275 مليار جنيه لسيناء حتي 2022"، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة قولها إن الدولة تتبني خططاً تنموية تستهدف إحداث طفرة في أقاليم ومناطق بعينها لم تنل فيما مضي القدر المناسب من الاهتمام مشيرة إلي تخصيص 275 مليار جنيه استثمارات لشبه جزيرة سيناء حتي عام 2022.

 

وأضافت الصحيفة أن الوزيرة كشفت عن أهم المشروعات الإنمائية بشبه جزيرة سيناء متمثلة في المزارع السمكية علي مساحة 15590 فداناً بالمشروع القومي بقناة السويس وإنشاء البحيرة الطبيعية بمنطقة القناة والمنطقة الصناعية ببورسعيد وإنشاء 10 طرق بإجمالي 1339 كم بتكلفة 26.6 مليار جنيه وإنشاء عدد من الوحدات السكنية وتنفيذ 15 مستشفي ووحدة صحية بتكلفة 1.2 مليار جنيه تم الانتهاء من تنفيذ 9 مستشفيات وتنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهداً وإدارة تعليمية بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

 

وأوضحت السعيد أن الخطة وجهت استثمارات حكومية بحوالي 2.982 مليار جنيه خلال عام 2018/2019 لتنمية محافظتي شمال وجنوب سيناء تشكل نسبة 3% من جملة الاستثمارات الحكومية الموزعة ومولت الخزانة العامة نسبة 86% منها وبقيمة بلغت 2.553 مليار جنيه محققة ارتفاعاً بنسبة 32% مقارنة بعام 2017/.2018 .

 

وأضافت أن جملة الاستثمارات الحكومية لتنمية محافظة شمال سيناء بلغت حوالي 1.619 مليار جنيه خلال العام المالي 2018/2019 و1.363 مليار جنيه لتنمية محافظة جنوب سيناء.

 

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان "اعتماد نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة بنسبة نجاح 89.4 %" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني اعتمد أمس نتيجة الدور الثاني لامتحان الثانوية بنسبة نجاح 89.4 % وسيتم إعلانها اليوم بالمدارس.

 

ونقلت عن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم  العام رئيس عام امتحانات الثانوية العامة قوله إن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء امتحان الدور الثاني بلغ 134 ألفا و413 طالبا وطالبة نجح منهم 125 ألفا و725 طالبا وطالبة.

 

وأضاف أنه سيتم فتح بابا التظلمات لطلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الثاني بدءا من غد ولمدة 15 يوما.

 

وفي الشأن المحلي أيضا وتحت عنوان "الإعدام لـ٦ إرهابيين اعتدوا علي كمين الخصوص" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة أصدرت حكمها بعد تصديق فضيلة مفتي الديار المصرية وبإجماع الآراء بإعدام 6 متهمين من بين 12 متهما بالتعدي علي كمين شرطة الخصوص ، كما قضت بالمعاقبة بالسجن المؤبد لكل من شوقي سمير وبلال عماد وبمعاقبة عبدالرحمن علي بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وحضوريا بمعاقبة الطفل اسلام عيد بالسجن 15 عاما عما اسند إليه وبمعاقبة عمر خليل السيد عبدالعال ونور رضا بالسجن لمدة 3 سنوات. وإلزام المتهمين بالمصاريف الجنائية..

 

وأوضحت الصحيفة أن الصادر ضدهم حكم الإعدام هم كل من: اسلام محمد محمد عابدين ومحمد صبري حسين صالح ومحمد ناصر عرفة إبراهيم وإبراهيم عبدالظاهر مفيد وعبدالرحمن مصطفي إبراهيم ومحمد محمود أحمد هاشم .. مشيرة إلى أن الحكم صدر برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار واسامة عبدالظاهر وسكرتارية ممدوح عبدالستار وأحمد رضا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان