رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إيقاف «أحمد أحمد» رئيس الكاف 5 سنوات في قضايا فساد

إيقاف «أحمد أحمد» رئيس الكاف 5 سنوات في قضايا فساد

ستاد مصر العربية

أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

إيقاف «أحمد أحمد» رئيس الكاف 5 سنوات في قضايا فساد

محمد عبد الغني 23 نوفمبر 2020 12:59

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الإثنين إيقاف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لمدة خمس سنوات في قضايا فساد. 
 

وبحسب شبكة "يورو نيوز" أدانت الغرفة القضائية للجنة الأخلاقيات المستقلة، أحمد أحمد، رئيس (كاف) ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
 

وأدانت الغرفة القضائية أحمد أحمد الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017 وترشح مجددا لولاية جديدة، بخرق عدة مواد متعلقة بـ"واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. إساءة استخدام المنصب"، بالإضافة إلى "اختلاس الأمول".


وكشفت الغرفة أنه تم تغريمه مبلغ 200 ألف فرنك سويسري (نحو 220 ألف دولار)، ويحق لرئيس الكاف التظلم خلال 60 يوما على القرار.
 

يذكر أن الملغاشي أحمد أحمد صاحب الـ60 عاما وضع رهن الاحتجاز لدى الشرطة للاشتباه في فساده في يونيو 2019 في باريس.

 

استبعاد من انتخابات الكاف
 

ومن شأن العقوبة الأخيرة على أحمد أحمد أن تمنعه من الترشح  لولاية ثانية لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
 

وفي أواخر أكتوبر الماضي أعلن الملغاشي أحمد أحمد عن ترشحه لولاية ثانية لرئاسة الكاف في الانتخابات المقرر إقامتها بشهر مارس المقبل.

 

 ونشر رئيس الكاف الحالي تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "الكاف عرف الكثير من التحسينات لمدة 4 سنوات، وأنا فخور بإنجازات فريقي".

 

 وأتم أحمد أحمد تغريدته: "أقدم شكري وامتناني لدعمكم ومساعدتكم في كرة القدم في أفريقيا وخارجها، وبعد التفكير والتشاور قررت الترشح لإعادة انتخابي مرة أخرى".

 

 

وفي وقت سابق أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن تفويض الكونغولي كونتساي أوماري النائب الأول لرئيس الكاف للقيام بمهام الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي.

 

وبحسب بيان رسمي نشره الكاف آنذاك عبر موقعه الرسمي تلقى أحمد أحمد نصيحة من الأطباء بالحصول على راحة لمدة 20 يومًا على الأقل، وهو ما دفعه لتفويض نائبه أوماري بمهام رئيس الكاف.

 

وأشار الاتحاد الأفريقي في بيانه إلى أن هذا القرار جاء بناء على المادة 24 من لائحة الكاف، والتي تسمح للنائب الأول بتولي مهام إدارة الكاف حال عدم تواجد الرئيس أو وجود ما يمنعه من مزاولة مهامه.

 

ومن المقرر أن تُقام انتخابات الكاف في شهر مارس 2021 دون أن يتم الكشف رسميًا عن البلد التي سوف تحتضن هذه الحدث الكبير.


يشار إلى أن أحمد أحمد كان قد تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي "كاف" منذ عام 2017 وحتى الآن، ورغم الاعتراضات والانتقادات الكثيرة التي وجهت إليه، إلا أنه قرر الترشح لولاية ثانية على رئاسة الكاف.
 

ويعيش الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" منذ تولي أحمد أحمد منصب الرئيس، حالة من التخبط الإداري، لم تحدث طوال تاريخ الاتحاد القاري العريق.

 

ومنذ وصول أحمد أحمد، شهد الاتحاد الأفريقي عشرات القرارات المتخبطة والأزمات، فضيحة ملعب رادس بتونس هي أكبر واقعة عكست تخبط وارتباك الاتحاد الأفريقي، وعدم دراسته للوائحه وتطبيقها بشكل صحيح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان