«دوري السوبر الأوروبي».. رئيس برشلونة المستقيل يفجر مفاجأة

جوسيب ماريا بارتوميو

 

فجر جوسيب ماريا بارتوميو مفاجأة مساء يوم أمس الثلاثاء، مع إعلان استقالته من منصبه كرئيس لنادي برشلونة الإسباني.  

وقال بارتوميو إن مجلس إدارة النادي وافق على قبول الشروط المسبقة للمشاركة في الدوري السوبر الأوروبي لكرة القدم بين الأندية، وأن قرار المشاركة في هذه المسابقة، يحتاج إلى التصديق من جمعية ممثلي سوسيوس (المشجعون-المساهمون) لبرشلونة.

 

ويعد تصريح بارتوميو أول تأكيد رسمي لمشروع الدوري المغلق بين كبار أندية القارة العجوز، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.  

وكشفت بعض الصحف البريطانية الأسبوع الماضي عن الخطوط العريضة لهذه البطولة، مشيرة إلى أن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة التي ستنافس بطوشلات الاتحاد الأوروبي على غرار دوري الأبطال ويوروباليج، على وشك التحقق.

 

ومن المفترض أن تجمع هذه البطولة أفضل 18 ناديا في البطولات الأبرز في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في أغسطس الماضي بين ثمانية أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

انتقاد شديد   

يمكن لمشروع مماثل أن يصطدم بالعديد من المنتقدين: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الضامن لنظام أكثر جدارة، حيث يتعين على الأندية التأهل من خلال بطولاتها المحلية إلى المسابقات القارية.

 

ثم هناك المدافعون عن الأندية المتوسطة والصغيرة التي سيتم إقصاؤها على الأرجح من الدوري السوبر، أو تكون عاجزة عن الاستمرار بجدول مباريات مزدحم.  

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين قد استبعد في أغسطس الماضي في مقابلة مع فرانس برس فكرة الدوري السوبر.  وقال تشيفيرين : "أي دوري سوبر بين 10، 12، 24 ناديا سيصبح مملاً. عندما تستمعون إلى نشيد دوري الأبطال، تعرفون عما نتحدث، لا أرى كيف يمكن أن يكون ناجحاً، حتى لو حاولوا القيام بذلك".

 

كما رد رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس على تصريحات الإداري الكاتالوني مغرّدا على تويتر "لسوء حظ بارتوميو، يعلن في اليوم الأخير (من ولايته) المشاركة في مسابقة شبح تقود برشلونة إلى الخراب، وتؤكّد جهله في صناعة كرة القدم".

 

 

مشروع بـ6 مليارات دولار  

ويشكّل هذا المشروع المنبوذ من رؤساء روابط الدوريات، رافعة اقتصادية جدية لأندية تهاوت ميزانياتها في أزمة تفشي فيروس كورونا بدء من الربيع الماضي، بحسب فرانس برس.

 

ويبلغ تمويل البطولة الجديدة 6 مليارات دولار أمريكي، مضمونة من خلال تمويل حقوق البث التلفزيوني للحدث. يمكن لكل ناد تلقي مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية نتيجة مشاركته بحسب الصحف البريطانية.

 

وكان برشلونة قد أعلن مطلع الشهر الجاري أن خسائره بلغت 97 مليون يورو للموسم الماضي، فيما وصلت قيمة ديونه إلى 488 مليون يورو.

مقالات متعلقة