رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | زيادة عدد الفرق.. مقترح جديد لشكل دوري أبطال أوروبا

فيديو | زيادة عدد الفرق.. مقترح جديد لشكل دوري أبطال أوروبا

ستاد مصر العربية

دوري أبطال أوروبا

فيديو | زيادة عدد الفرق.. مقترح جديد لشكل دوري أبطال أوروبا

محمد عبد الغني 20 أكتوبر 2020 16:12

يعتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" دراسة مقترحات جديدة لإعادة تشكيل دوري أبطال أوروبا، تتضمن توسيع البطولة القارية إلى 36 فريقا، لإرضاء مطالب أكبر عدد من الأندية في أوروبا.
 

ويدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادة عدد الفرق المشاركة في دور المجموعات بدوري الأبطال من 32 إلى 36 فريقا اعتبارا من موسم 2024-2025.
 

وتوجد بعض المقترحات أمام الويفا لشكل البطولة الجديد، بعد زيادة عدد الفرق المتنافسة، المقترح الأول: أن يتم تقسيم  الفرق الـ36 إلى ست مجموعات، على أن يلعب كل فريق 10 مباريات، خمس على أرضه وخمس خارج أرضه.
 

فيما ينص المقترح الثاني على أن يلعب كل فريق 10 مباريات مع 10 فرق أخرى مختلفة، حسب تصنيف الفرق وفقا لمبدأ "النظام السويسري" المعتمد في لعبة الشطرنج، والدوري الأمريكي للمحترفين بكرة السلة.
 

وكشفت صحيفة "تيلجراف "البريطانية أن المقترح الثاني يلقى مزيدا من الدعم، وسيساعد على زيادة عدد المباريات بين الفرق الكبرى في مرحلة المجموعات، ما يجعل مسابقة دوري أبطال أوروبا أكثر جاذبية للمشاهدين.
 

ومن المقرر أن يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل مسؤولي الاتحاد الاوروبي UEFA في عام 2021.

 

يذكر أن البطولة القارية كانت في السابق تقام تحت مسمى "كأس الأندية الأوروبية البطلة"، وكانت تجري في البداية بنظام خروج المغلوب، ويلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط، إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه.
 

وبدأت البطولة تتوسع عام 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق، وفي عام 1993 تحولت إلى اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا).
 

وتمت زيادة عدد الفرق حتى أصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 ناديا، لتبدأ النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا في موسم 1992–93.
 

وفي عام 2014 قرر "يويفا" منح حامل لقب مسابقة الدوري الأوروبي مقعدا إضافيا في البطولة القارية (بخلاف مقاعد بطولته المحلية) وذلك بهدف رفع أهمية بطولة "اليوروليج".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان