رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | ضياء سبع.. أول لاعب «إسرائيلي» في ملاعب الإمارات

فيديو | ضياء سبع.. أول لاعب «إسرائيلي» في ملاعب الإمارات

ستاد مصر العربية

اللاعب ضياء سبع

فيديو | ضياء سبع.. أول لاعب «إسرائيلي» في ملاعب الإمارات

محمد عبد الغني 27 سبتمبر 2020 13:40


اقترب لاعب دولة الاحتلال الإسرائيلي ضياء سبع من الانتقال إلى صفوف نادي النصر الإماراتي، بعد اتفاقه مع نادي غوانغجو الصيني على كافة بنود العقد.

وفور إعلان انتقال ضياء سبع رسميا إلى صفوف نادي النصر، سيصبح أول لاعب "إسرائيلي" يحترف في الدوري الإماراتي لكرة القدم منذ انطلاقته عام 1974.
 

ووصل اللاعب صاحب الـ27 عاما والذي ينتمي إلى فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948، إلى دبي مساء السبت، وسيجري الفحوص الطبية الروتينية قبل انضمامه إلى الفريق رسميا، بعدما تم الاتفاق مع اللاعب وناديه الصيني على كافة بنود العقد. 
 


وذكرت وسائل إعلام إماراتية أن عقد ضياء سبع سيكون لمدة 3 سنوات فيما يحصل اللاعب على 3 ملايين دولار كراتب سنوي.
 

وعرض اللاعب "الإسرائيلي" في حسابه على موقع إنستجرام صورة وهو على متن طائرة على درجة رجال الأعمال، علق عليها قائلاً "إلى دبي"، في إشارة إلى توجهه لتوقيع العقد مع النصر.
 

كما نشر أفيخاي أدرعي المتحدث بلسان جيش الاحتلال للإعلام العربي عبر حسابه على تويتر صورة سبع وهو بالطائرة في طريقة لدبي، وعلق قائلا: "لاعب كرة القدم الإسرائيلي ضياء سبع في طريقه إلى دبي للانضمام إلى فريق النصر الإماراتي ليصبح أول لاعب إسرائيلي في دوري الخليج العربي".
 

ضياء سبع من مواليد بلدة مجد الكروم في منطقة الجليل الأعلى المحتلة، ونشأ في صفوف نادي شبيبة نيس طوبروك، قبل انتقاله إلى مكابي تل أبيب في موسم 2012.

 

وبعد مكابي انتقل سبع إلى صفوف فريق هبوعيل بئر السبع لموسم آخر، ومنه إلى نادي اتحاد أبناء سخنين لمدة نصف موسم قبل التوقيع لفائدة مكابي بيتح تكفا، لكنه خطف الأنظار إليه بشكل لافت عندما لعب لنادي مكابي نتانيا من 2014 إلى 2018. 
 

وتمكن سبع من تسجيل 50 هدفا في 111 مباراة في مختلف المسابقات، بينها 24 هدفا في موسم 2018، ليتربع على صدارة ترتيب الهدافين، ويستهل مشواره مع منتخب دولة الاحتلال.

 


ثم جاء انتقاله إلى الدوري الصيني عبر نادي غوانزو الصيني مقابل 5 ملايين يورو وبعقد لمدة 3 مواسم، وسجل 17 هدفاً في 33 مباراة بالدوري الصيني.

 

وتأتي خطوة تعاقد النصر مع ضياء سبع عقب تطبيع الإمارات و"إسرائيل" العلاقات بينهما في منتصف أغسطس الماضي. 
 

وفي مطلع سبتمبر الجاري وجه نادي "هبوعيل بئر السبع" الإسرائيلي ، دعوة إلى نادي "شباب الأهلي دبي" الإماراتي لخوض مباراة ودية بين الفريقين؛ احتفالاً بتطبيع العلاقات بين الجانبين.
 

ونقل حساب "إسرائيل بالعربية" التابع للخارجية الإسرائيلية أن كلا الفريقين تُوّج ببطولة الكأس في بلديهما، وهو ما يوحي بأن المباراة ستكون على كأس السوبر الإماراتي الإسرئيلي.

وكانت رياضات وبطولات سابقة، شاهدة على عدة وقائع ظهر خلالها التطبيع الرياضي بين الجانبين، حيث تم عزف النشيد الإسرائيلي "هاتيكفا" في الإمارات، في أكتوبر 2018، بمناسبة فوز لاعب إسرائيلي بالميدالية الذهبية في إحدى بطولات العالم للجودو في أبوظبي.
 

كما حضرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف آنذاك مشهد رفع العَلم الإسرائيلي وعزف النشيد. 


وشهدت الإمارات في مارس 2018 مشاركة سائقِين من دولة الاحتلال في "رالي أبوظبي الصحراوي" للسيارات، كما شارك 20 رياضياً إسرائيلياً في بطولة العالم للجوجيتسو لفنون القتال للشباب والناشئين بالإمارات، في الشهر ذاته.
 

كما شاركت الإمارات والبحرين في "طواف إيطاليا 2018" للدراجات الهوائية الذي أقيم بـبدولة الاحتلال في مايو 2018، في حين شارك وفد رياضي إسرائيلي، في مارس 2019، بدورة الألعاب الأولمبية المخصصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، التي احتضنتها أبوظبي.

 

يذكر أن الإمارات و"إسرائيل"، توصلتا في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، ثم لحقتها البحرين بعد 29 يوما فقط.
 

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت الأطراف الثلاثة في البيت الأبيض على اتفاقيتي التطبيع بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، ونظيره البحريني عبد اللطيف الزياني.
 

وانتقد الفلسطينيون بشدة الاتفاق الإماراتي والبحريني مع "إسرائيل"، وقالت السلطة الفلسطينية إنه ينسف مبادرة السلام العربية، وقرارات القمم العربية، والإسلامية، والشرعية الدولية، ويشكل عدواناً على الشعب الفلسطيني، وتفريطاً بالحقوق الفلسطينية والمقدسات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان