رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| عمومية اللائحة.. معركة منتظرة على أبواب اتحاد الكرة

فيديو| عمومية اللائحة.. معركة منتظرة على أبواب اتحاد الكرة

ستاد مصر العربية

مقر اتحاد الكرة

فيديو| عمومية اللائحة.. معركة منتظرة على أبواب اتحاد الكرة

ضياء خضر 08 يوليو 2020 14:05

يبدو أن شهر يوليو الجاري لن يقضي قبل أن يشهد اتحاد الكرة خطوة جديدة على طريق تنصيب مجلس إدارة جديد يدير المؤسسة الحاكمة لكرة القدم في مصر.

 

وبحسب تقارير إعلامية خاطب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أيام اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري، حيث طالبها في خطابه بضرورة عقد اجتماع الجمعية العمومية الخاص باعتماد اللائحة الجديد قبل نهاية شهر يوليو الجاري.

 

وبحسب قرار تكليف اللجنة الخماسية التي يترأسها عمرو الجنايني الصادر من الفيفا، من المنتظر أن تنتهي فترة عمل اللجنة في 31 يوليو الجاري، لكن رحيل لجنة الجنايني في هذا الموعد يبقى غير مؤكد إلى الآن، لعدم إتمام اللجنة أحد أهم التكليفات المسندة إليها وهو الإشراف على انتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة.

 

 

تأخر اضطراري

 

وتسببت أزمة انتشار فيروس كورونا في تعطيل برنامج عمل اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، وتحديدًا فيما يتعلق بإقرار اللائحة الجديدة، وانتخاب مجلس إدارة جديد بناء على هذه اللائحة.

 

وحتى في حال نجحت اللجنة الخماسية في الدعوة لاجتماع طارئ للجمعية العمومية لاتحاد الكرة قبل نهاية الشهر الجاري، فلن يكون بمقدور اللجنة تنفيذ آخر مهامها قبل الموعد ذاته وهو والمتمثلة في انتخاب مجلس إدارة جديد.

 

وحتى اللحظة لم يتضح مصير اللجنة الخماسية عند حلول نهاية فترة تكليفها أواخر الشهر الجاري، حيث ترددت أنباء عن احتمالية تمديد الفيفا لفترة عمل اللجنة لعدة أشهر لحين إجراء انتخابات مجلس الإدارة الجديد، فيما تحدثت أنباء أخرى عن إنهاء عمل اللجنة في الموعد المحدد في خطاب تكليفها، وإسناد مهمة إدارة اتحاد الكرة إلى وليد العطار القائم بأعمال المدير التنفيذي، وذلك لحين إجراء الانتخابات خلال الأشهر المقبلة.

 

 

بنود خلافية

 

وشهدت الفترة الماضية جدلًا متواصلًا بسبب بعض البنود المسربة من اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة ، حيث شغل بند الثماني سنوات حيزًا كبيرًا من التكهنات داخل بورصة انتخابات اتحاد الكرة، في ظل عدم وضوح الآلية التي سيتم تطبيقه بها، وما إذا كان تفعيله سيتم بأثر رجعي أم بداية من المجلس القادم لاتحاد الكرة.

 

كلك تحدثت الأنباء الواردة من داخل اتحاد الكرة عن إقرار اللائحة الجديدة للجبلاية بند تعارض المصالح، وهو البند الذي سيكون له دور كبير في تغيير شكل الخريطة الانتخابية المقبلة لاتحاد الكرة، كونه سيحرم بعض الفئات من دخول انتخابات اتحاد الكرة مثل الإعلاميين ووكلاء اللاعبين وملاك ومسئولي شركات الاستثمار الرياضي، بجانب من يشغلون مناصب تنفيذية وإدارية بأندية كرة القدم، إلا إذا تقدموا باستقالاتهم قبل الترشح للانتخابات.

 

أيضًا أفادت التسريبات الصادرة من داخل اتحاد الكرة بشأن اللائحة الجديدة بإقرار بند يتعلق بوجوب أداء المرشح للخدمة العسكرية أو إعفاءه منها، ليكون مؤهلًا لدخول السباق الانتخابي، وبحسب ما هو متداول ألغت اللائحة الجديدة بند السماح لمن يملك تصالح مع القوات المسلحة في مسألة أداء الخدمة العسكرية بخوض السباق الانتخابي.

 

كذلك حددت اللائحة الجديدة حدًا أقصى لسن المرشح في انتخابات اتحاد الكرة، إذ يجب ألا يتخطى سن المرشح 70 عامًا.

 

 

استعراض قوى

 

وقد يشهد اجتماع الجمعية المقبل لاتحاد الكرة حالة من استعراض النفوذ بين بعض مراكز القوى التي اعتادت التواجد داخل اتحاد الكرة في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال حشد أصوات الأندية لرفض بعض بنود اللائحة الجديدة وتعديل بعضها وتمرير أخرى.

 

وربما يتحول اجتماع الجمعية العمومية المقبل لاتحاد الكرة لساحة حرب مبكرة بين بعض الشخصيات الطامحة لفرض سيطرتها على مقاليد الحكم في الجبلاية خلال الفترة المقبلة.

 

وتشير التوقعات إلى أن البند الخاص بتعارض المصالح المقترح وضعه في اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، سيكون محور معركة قوية بين هاني أبوريدة رئيس الجبلاية السابق ونائبه الإعلامي أحمد شوبير.

 

ويتصدر شوبير قائمة الضحايا المنتظرين لبند تعارض المصالح، والذي في حال إقراره سيكون منطبقًا عليه، بحكم عمله في إحدى القنوات الفضائية والتي ترتبط بعلاقة تعاقدية مع اتحاد الكرة كونها القناة الحاصلة على حقوق بث مباريات بطولتي الدوري والكأس بشكل حصري.

 

 

حشد الأصوات

 

كذلك قد يكون البند الخاص بضرورة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، أحد محاور الحشد بين أندية الجمعية العمومية خصوصًا من كرم كردي عضو مجلس الجبلاية السابق.

 

وفي حال أقرت اللائحة الجديدة رفض ترشح من يملك تصالح مع القوات المسلحة فيما يخص الخدمة العسكرية، فإن ذلك يعني الإطاحة بكرم كردي من المشهد في اتحاد الكرة بشكل نهائي، والذي أدين بحكم من المحكمة العسكرية بسبب تهربه من أداء التجنيد الإجباري، علمًا أن كردي سبق وخاض الانتخابات السابقة استنادًا إلى التصالح الذي يملكه في هذه القضية بالنظر إلى أن اللائحة وقتها كانت تسمح لمن لديه تصالح بخوض الانتخابات بشكل طبيعي.

 

ويمتلك كردي أرضية كبيرة بين أندية الجمعية العمومية خصوصًا أندية منطقة بحري، وهو ما تترجم من خلال حصده أعلى الأصوات على مقاعد العضوية في الانتخابات الماضية، وسيحاول كردي على الأرجح استغلال هذه الأرضية لإسقاط بند إلزامية أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، والإبقاء على البند بشكله القديم الذي يتيح له الترشح.

 

أيضًا قد يكون بند الحد الأقصى لسن المرشح في انتخابات اتحاد الكرة أحد محاور حشد مراكز القوى بالجبلاية، خصوصًا وأن تحديد الحد الأقصى لسن المرشح بـ 70 عامًا يعني تضييق الخناق على عدد ليس بالقليل من رموز الحرس القديم لاتحاد الكرة، وفي مقدمتهم هاني أبوريدة رئيس الجبلاية السابق والذي يبلغ عمره حاليًا 66 عامًا، حيث سيكون أمامه فرصة لخوض الانتخابات لدورة واحدة على الأكثر، وهو نفس الحال بالنسبة لعضو المجلس السابق كرم كردي والذي سيكون أمامه فرصة خوض الانتخابات لدورة واحدة فقط حال نجاته من بند الخدمة العسكرية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان