رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع قرب استئناف «الكالتشيو».. هل تعود الجماهير الإيطالية للملاعب؟

مع قرب استئناف «الكالتشيو».. هل تعود الجماهير الإيطالية للملاعب؟

ستاد مصر العربية

عودة الجماهير الإيطالية للملاعب قد تبصر النور

مع قرب استئناف «الكالتشيو».. هل تعود الجماهير الإيطالية للملاعب؟

محمد متولي- وكالات 05 يونيو 2020 01:33

تعول الجماهير الإيطالية أمالًا كبير على عودتها إلى ملاعب كرة القدم وذلك قبل أيام من استئناف منافسات الكالتشيو بعد غياب أكثر من شهرين بسبب عطلة فيروس «كورونا» القسرية.

 

كانت المجر في الأسبوع الماضي أوّل دولة أوروبية تسمح بعدد محدود من الجماهير للعودة إلى الملاعب، بالإضافة إلى بيلاروسيا التي لم تتوقف فيها المباريات أصلا. يتعين على بلغاريا أن تسير على الطريق عينها، قبل سويسرا ربما وقبل آخرين.

 

لكن تخيّلوا الملاعب ممتلئة في إيطاليا التي كانت بؤرة تفشي الفيروس في أوروبا ودفعت أرواح أكثر من 33 ألفا من مواطنيها.

 

قبل الخامس عشر من مايو لم تكن الأندية قادرة حتى على تنظيم تدريبات جماعية. لكن الأحداث تسارعت وسيعود الدوري الإيطالي المعلّقة منافساته منذ 9 مارس  بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد، للانطلاق بكأس إيطاليا في نهاية الأسبوع المقبل، ثم الدوري بدءا من 20 يونيو ستقام المباريات الأولى دون جماهير.

 

لكن الأندية والمسؤولين يهدفون إلى فتح المدرجات تدريجا قبل انتهاء الدوري في 2 أغسطس .

وأشارت الصحف المحلية إلى أن أول من تطرق لهذا الأمر، كان جاني أنييلي رئيس نادي يوفنتوس، حامل لقب الدوري في آخر ثماني سنوات ورئيس رابطة الأندية الأوروبية. في اجتماع رابطة الدوري الأسبوع الماضي، قال رئيس النادي الواقع في مدينة تورينو، إنه سينتظر سماح الحكومة في يوليو (تموز) بفتح جزئي للملاعب.

 

برأي رئيس اتحاد كرة القدم غابرييلي غرافينا، فإن عودة الجماهير «سابقة لأوانها اليوم... لكن أتمنى حصولها في نهاية الدوري. آمل ذلك من كل قلبي». أندية أخرى عبرت عن رغبتها بهذا الأمر على غرار جنوا وساسوولو. هناك شقان لهذه الحجة: الوضع الصحي يتحسن بشكل ملحوظ من دون مؤشرات لموجة ثانية مخيفة. وبدءا من 15 يونيو قد تُفتح دور السينما، المسارح والمتنزهات مع قيود صارمة للتباعد الاجتماعي.

 

الثلاثاء الماضي علّق كوزيمو سيبيليا رئيس دوري الهواة «إذا قمنا بأمور كثيرة احتراما للتباعد، لا أرى سببا لعدم قدرتنا على إدخال 10 في المائة من الجماهير في الملاعب الكبرى».

 

تأمل الأندية في رفع هذه النسبة إلى 20 في المائة أو حتى 25 في المائة. بحسب الصحف الرياضية، تعوّل بعض الأندية على مناطق الشخصيات المهمة المجزية للغاية، فيما يفكّر آخرون بسحب القرعة أو نظام تناوب بين المنتسبين لتحديد هوية الداخلين إلى الملعب.

 

على أي حال، فإن الفكرة تتبلور ولا يبدو أنها تلقى رفضا من السياسيين. وفي مطلع الأسبوع قالت ساندرا تسامبا مساعدة وزيرة الصحة: «إعادة فتح الملاعب؟ لم نستبعد ذلك أبدا. فلننظر إلى الأرقام لكى نرى ما إذا كان بمقدورنا جلب الناس إلى الملعب، بحسب معايير السلامة المطلقة. لكن حتى الساعة، لم يتم تناول هذا الموضوع على الإطلاق».

من جهته، قال تشيرو بورييلو مسؤول الرياضة في بلدية نابولي: «هنا تشير التوقعات إلى عدم وجود أية حالة عدوى حتى نهاية يونيو. لماذا لا نفكر بمقعد من أصل أربعة؟». قدّرت شخصيات طبية عديدة، عدم استبعاد حضور بعض الجماهير إلى الملاعب في يوليو.

 

وأعلنت ماريا ريتا غيسموندو أخصائية الفيروسات في مستشفى ساكو بميلانو في حديث لصحيفة «كورييري ديلو سبورت»: «قواعد الأمان، التباعد والكمامات الإجبارية... لا بد أن تكون في الملعب أو الأوبرا. والقيود أسهل تطبيقها في الملعب».

 

أما زميلها مايتو باسيتي من مستشفى سان مارتينو في جنوا، فاعتبر أن حضور الجماهير في المدرجات سيساهم في عودة الحياة إلى طبيعتها. وقال لردايو مارتي: «يجب أن نبدأ بالتحدث عن أمور أخرى غير كوفيد، مثلا كرة القدم. لا يمكننا التحدث فقط عن المرضى والأموات».

 

يستأنف موسم دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم نشاطه يوم 20 يونيو الجاري بمباراة تورينو مع بارما.

 

ويعود الدوري الإيطالي بعد غياب أكثر من شهرين بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، على أن ينتهي الموسم يوم الثاني من أغسطس المقبل.

 

وأصدر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم  روزنامة المباريات والتي تنطلق من خلال اللقاءات الأربعة التي تعرضت للإلغاء في أواخر فبراير الماضي بسبب تفشي الجائحة شمال البلاد، قبل أن يتقرر إيقاف الدوري في التاسع من مارس مع تبقي 12 جولة على نهايته ، وأعقب ذلك دخول إيطاليا في حالة إغلاق كامل لمدة شهرين.

 

ويلتقي فيرونا مع كالياري عقب مباراة تورينو مع بارما، وفي اليوم التالي يلتقي إنتر ميلان مع سامبدوريا واتالانتا مع ساسولو.

وتقام الجولة السابعة والعشرين يوم الاثنين الموافق 22 يونيو حيث تشمل الروزنامة إقامة مباريات في منتصف الاسبوع وأخرى في نهايته حتى الجولة الخامسة والثلاثين التي تقام يوم 22 يوليو.

 

ويعمل اتحاد الكرة الإيطالي على تجهيز روزنامة الجولات الثلاث الأخيرة من الموسم خلال الأسابيع المقبلة.

 

وتقام المباريات بدون جمهور وأغلبها سيكون في الساعة الخامسة والنصف مساء والثامنة إلا ربع مساء بتوقيت جرينتش، فقط مباراة واحدة في نهاية كل اسبوع ستقام الساعة الثالثة والربع عصرا بتوقيت جرينتش.

وتم الاستقرار على إقامة نهائي الكأس يوم 17 يونيو بينما دخلت رابطة الدوري الإيطالي في محادثات مع الحكومة لإقامة فعاليات المربع الذهبي قبل 14 يونيو، حيث يلتقي يوفنتوس مع ميلان ونابولي مع إنتر ميلان.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان