رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

خاص| إلغاء ربع النهائي.. تغييرات جذرية في النسخة الجديدة لدوري الأبطال والكونفيدرالية

خاص| إلغاء ربع النهائي.. تغييرات جذرية في النسخة الجديدة لدوري الأبطال والكونفيدرالية

ستاد مصر العربية

دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية

خاص| إلغاء ربع النهائي.. تغييرات جذرية في النسخة الجديدة لدوري الأبطال والكونفيدرالية

محمد جبالي 03 يونيو 2020 20:09

وضع مسئولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" تصورات لمسابقات بطولات إفريقيا والتي تتمثل في دوري الأبطال والكونفيدرالية خلال الموسم الكروي الجديد، حيث ستشهد البطولتان تغييرًا جذريًا في لوائحهما.

 

وكشفت مصادر مطلعة داخل أروقة الاتحاد الإفريقي عن المقترحات التي ناقشها المكتب التنفيذي لـ "الكاف" بشأن الموسم الكروي الجديد 2020 – 2021، من مسابقات الأندية سواء دورى أبطال إفريقيا أو الكونفدرالية.

 

ونوَّه المصدر إلى أنَّ مسئولي الكاف وضعوا في اعتبارهم ضيق الوقت الخاص بالموسم الجديد، خاصة في حالة إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون في موعدها، خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، بالإضافة لعدم نهاية الموسم الحالي، الذي لم ينتهِ بعد في ظل تفشي وباء كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وشدَّد المصدر على أنَّ لجنة المسابقات بالكاف تسعى لإنهاء الموسم المقبل من مسابقات الأندية، خلال شهر مايو 2021، قبل انطلاق بطولة أمم أوروبا 2020.

 

وأعلن المصدر عن 4 سيناريوهات وضعها المكتب التنفيذي للكاف بالتشاور والتنسيق مع لجنة المسابقات والتي جاءت على النحو التالي:

 

1- إلغاء الدور ربع النهائي من دوري الأبطال وتأهل أوائل المجموعات الأربعة في دور ال16 إلى نصف النهائي مباشرة، وهو ما يتيح إنهاء الموسم في مايو قبل بدء التوقف الدولي.

 

2- إلغاء تأهل الأندية التي ودعت دوري الأبطال إلى الكونفدرالية، إذ سيشارك خلالها الفرق الخاسرة من دور الـ 32 بدوري أبطال إفريقيا مع المتأهلين من فرق الكونفيدرالية لتحديد فرق دور المجموعات، وبذلك يمكن الانتهاء من البطولة في مايو قبل بدء التوقف الدولي من 31 مايو حتى 8 يونيو، إلا أن المسئولين متخوفين من إضعاف بطولة الكونفدرالية.

 

3- إقامة مباراتي نصف النهائي والنهائي في دولة واحدة بمباراة واحدة وليس ذهابا وإيابا لإنهاء الموسم قبل يونيو.

 

 

4- إقامة النهائي أثناء إقامة اليورو بعد شهر يونيو دون أي تعديل على نظام البطولة.

سيناريوهان للنسخة الحالية
وكان الاتحاد الإفريقي قد اعلن سيناريوهات استكمال الأدوار النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا للنسخة الحالية والتي تتمثل في:

 

1-السيناريو الأول

 

-إقامة مباريات الدور نصف النهائي: مباراة الذهاب يوم 31 يوليو أو 1 أو 2 أغسطس، على أن تقام مباريات الإياب أحد يومي 7 أو 8 أو 9 أغسطس.
-إقامة مباراة الدور قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 23 أغسطس.
-إقامة مباراة الدور النهائي ببطولة دوري الأبطال يوم 28 أغسطس.

 

2- السيناريو الثاني

 

-إقامة مباريات الدور نصف النهائي: مباراة الذهاب أحد يومي4 أو 5 أو 6 سبتمبر القادم، على أن تقام مباريات الإياب أحد يومي 11 أو 12 أو 13 سبتمبر.
-إقامة مباراة الدور قبل النهائي ببطولة دوري الأبطال يوم 23 سبتمبر.
- إقامة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 25 سبتمبر.

 

وأوضح المصدرأن المكتب التنفيذي للكاف لم يستقر حتى الآن على إقامة المباريات في دولة واحدة أو سيكون النظام كما هو المعتاد.

 

ويتبقى الدور نصف النهائي من دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية، حيث يلتقي النادي الأهلي مع نظيره الوداد البيضاوي المغربي بينما يواجه الزمالك نظيره الرجاء المغربي إضافة إلى المباراة النهائية بدوري الأبطال، وهو ما يدفع كاف للتمسك باستئناف مباريات البطولة بسبب الخسائر المادية الكبيرة المتوقعة في حال الإلغاء.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان