رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لافتة نادي القرن.. صدام جديد بين الخطيب ومرتضى

لافتة نادي القرن.. صدام جديد بين الخطيب ومرتضى

ستاد مصر العربية

مرتضى والخطيب

لافتة نادي القرن.. صدام جديد بين الخطيب ومرتضى

محمد علاء 01 يونيو 2020 13:09

يتجدد الصراع في الساعات القليلة المقبلة بين مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، وبين محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، على خلفية اللافتة الجديدة التي تم تعليقها على أسوار قلعة ميت عقبة أمس الأحد، وتشير إلى أن الزمالك هو "نادي القرن".

 

ويعقد مجلس إدارة النادي الأهلي، اجتماعًا غدًا الثلاثاء، من أجل مناقشة العديد من الأمور الخاصة بالنادي، ومن بينها ملف نادي القرن الذي سيتم مناقشته في المرحلة المقبلة.

 

وتستعرض «مصر العربية»، الأزمة الخاصة بنادي القرن من بدايتها وحتى تهديدات كاف، وصولاً إلى الصدام المنتظر بين الخطيب ومرتضى منصور خلال ساعات.

 

لافتة جديدة

قرر مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، رفع لافتة جديدة على أسوار النادي، أمس الأحد، تحمل بعض التعليقات الخاصة بنادي القرن الحقيقي.

 

وكتب مرتضى منصور على اللافتة: "نادي الزمالك الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمجاملات"، في إشارة إلى عدم أحقية النادي الأهلي في الحصول على لقب نادي القرن.

 

وجاء وضع هذه اللافتة الجديدة بعدما تمت إزالة لافتة قديمة، تحمل نفس المضمون، عقب احتجاج الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لوجود شعاره على اللوحة.

إزالة اللافتة التي أثارت جدلا كبيرا منذ تعليقها على أسوار نادي الزمالك برره مرتضى منصور رئيس القلعة البيضاء بالاستجابة لرغبة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في إزالة الشعار الخاص به الذي تم وضعه على اللافتة الضخمة.

 

وبحسب الأنباء المتداولة تلقت إدارة نادي الزمالك خطابًا رسميًا من الكاف طلب فيه الأخير إزالة شعاره من على لافتات "الزمالك نادي القرن الحقيقي"، بداعي أن شعاره هو علامة تجارية مسجلة ولا يحق لأي جهة استخدامه دون إذن الكاف.

 

خطاب الكاف لم يتأخر رد الزمالك عليه كثيرًا وجاء هذا الرد من خلال إزالة اللافتات لتجنب حدوث أزمة مع الكاف، والذي أكد مرتضى منصور على حسن العلاقة مع إدارته الحالية التي يتصدرها أحمد أحمد، فيما شدد رئيس الزمالك على أن خلاف ناديه مع الإدارة السابقة للكاف بسبب منحها لقب نادي القرن للنادي الأهلي بالمجاملة على حد وصف رئيس الزمالك.

 

تعدي على الأهلي

يتطرق مجلس إدارة النادي الأهلي، في اجتماعه المقرر له غدًا الثلاثاء، إلى ملف نادي القرن، خصوصًا أن الاتحاد الأفريقي منح أصحاب الرداء الأحمر اللقب عن جدارة واستحقاق.

 

ويرى مجلس إدارة القلعة الحمراء، أن ما يحدث من إدارة نادي الزمالك، هو اعتداء على حقوق الملكية الخاصة بالنادي، وهو ما يرفضه المجلس جملة وتفصيلاً في الفترة الأخيرة.

قد يلجأ النادي الأهلي إلى تقديم شكوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال الفترة المقبلة، من أجل الاستفسار عن كيفيه تعامله مع تصرفات رئيس نادي الزمالك في الفترة المقبلة.

 

تفاصيل لائحة نادي القرن

كانت اللائحة الموضوعة في عام 1994 تنص على منح الفائز بلقب بطولة أفريقيا أبطال الدوري والكأس 4 نقاط، ومنح صاحب المركز الثاني 3 نقاط، ومنح الفريق الذي يصل للدور انصف النهائي نقطتين، والفريق الذي يصل لدور الثمانية نقطة واحدة، بجانب نقطة واحدة للفريق الذي يتوج بلقب السوبر الأفريقي.

 

لكن هذه اللائحة جرى تعديلها عام 1997 في أعقاب تغيير نظام بطولة دوري الأبطال، ليحصل بناء على التعديل الجديد صاحب لقب دوري الأبطال على 5 نقاط، ويحصل الوصيف على 4 نقاط، ويحصل الفريق صاحب المركز الثاني في كل مجموعة على 3 نقاط، وصاحب المركز الثالث على نقطتين ومتذيل المجموعة يحصل على نقطة واحدة، علمًا أن نظام دوري الأبطال وقتها كان يقضي بتأهل أول كل مجموعة لنهائي البطولة مباشرة، قبل أن يتم إضافة الدور نصف النهائي للبطولة بعد عام 2000.

 

ودائمًا ما استند الأهلي في دفاعه عن أحقيته في لقب نادي القرن إلى لغة الأرقام، بناء على لائحة اختيار صاحب اللقب والتي قادت الأهلي لمقدمة تصنيف أندية القارة السمراء في القرن الماضي برصيد 40 نقطة وجاء خلفه الزمالك في المركز الثاني بـ 37 نقطة.

 

وجاءت تفاصيل نقاط الأهلي في مشوار التتويج بلقب نادي القرن بواقع 8 نقاط بعد تتويجه ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و16 نقطة بعد تتويجه ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، و3 نقاط بعد وصوله للمباراة النهائية ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1983.

 

إضافة إلى 4 نقاط حصل عليها النادي الأهلي بعد وصوله إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و6 نقاط بعد حصوله على المركز الثاني في مجموعته بالدور ربع النهائي ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها الحديث.

 

كما حصد الأهلي نقطتين بعد وصوله إلى دور الثمانية مرتين في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها القديم، بجانب نقطة واحدة بعد وصوله إلى دور الثمانية مرة واحدة في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان