رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| توصية طبية تهدد طموحات الثلاثي المصري في إفريقيا

فيديو| توصية طبية تهدد طموحات الثلاثي المصري في إفريقيا

ستاد مصر العربية

الزمالك والأهلي وبيراميدز

فيديو| توصية طبية تهدد طموحات الثلاثي المصري في إفريقيا

ضياء خضر 26 مايو 2020 22:11

أصبح مصير الموسم الحالي من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية في مهب الريح بسبب أزمة انتشار فيروس كورنا، والتي تسببت كذلك في إيقاف الأنشطة الرياضية والكروية كافة على مستوى معظم دول العالم.

 

وشهدت الساعات الماضية تداول تصريحات على لسان برنس بامبو عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" كشف خلالها عن إصدار اللجنة توصية بإلغاء الموسم الحالي من بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، بسبب انتشار الإصابات بفيروس كورونا.

 

ورغم أن عضو اللجنة الطبية بالكاف خرج في وقت لاحق ليؤكد أن تصريحاته تم تفسيرها بشكل خاطئ، وأن ما أوصت به اللجنة هو تعليق دوري الأبطال والكونفدرالية لفترة، لحين زوال خطر الفيروس القاتل، إلا أن المخاوف بشأن البطولتين ما تزال تشكل هاجسًا للكثيرين وبالأخص لممثلي مصر في البطولتين الأهلي والزمالك وبيراميدز.

 

ونجح فريقا الأهلي والزمالك في بلوغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا، حيث يُنتظر أنم يلتقي الأهلي فيه مع الوداد المغربي فيما سيتواجه الزمالك مع الرجاء المغربي.

 

ووفقًا للأجندة السابقة لدوري الأبطال كان يفترض الانتهاء من الدور نصف النهائي للبطولة في حدود يوم 8 مايو الجاري، على أن يقام نهائي البطولة يوم 29 من الشهر ذاته، لكن جاءت تداعيات أزمة كورونا لتطيح بكل هذه المواعيد بعد تعليق الكاف إقامة كافة المباريات بالبطولات التابعة له.

 

ومع وصول الأهلي والزمالك إلى نصف نهائي دوري الأبطال، تزايدت آمال قطبي الكرة المصرية في معانقة اللقب، حيث يبحث الأهلي عن اعتلاء منصة التتويج بالأميرة السمراء للمرة التاسعة في تاريخه وإنهاء غيابه عن منصة التتويج بالبطولة التي حصد آخر ألقابه فيها عام 2013.

 

أما الزمالك فيبحث عن إضافة لقب قاري جديد إلى سجله، بعدما أنهى العام الماضي غياب دام 16 عام عن منصات التتويج الأفريقية بحصده لقب النسخة الماضية من البطولة الكونفدرالية، وعلى مستوى دوري الأبطال يبحث الزمالك عن لقبه السادس، علمًا أن آخر لقب حققه الزمالك في البطولة يرجح إلى عام 2002.

 

وعلى الجهة الأخرى يقف فريق بيراميدز في موقف مشابه للأهلي والزمالك ولكن في البطولة الكونفدرالية الأفريقية، والتي نجح الفريق الأزرق في بلوغ دورها نصف النهائي والذي يُنتظر أن يتواجه فيه مع فريق حوريا الغيني.

 

وشأنها شأن دوري الأبطال وبسبب فيروس كورونا علق الكاف مباريات الكونفدرالية، التي كان يُفترض إنهاء دورها نصف النهائي يوم 10 مايو الجاري، وإقامة نهائي البطولة قبل يومين من الآن.

 

وبعد المسيرة المميزة التي قدمها بيراميدز في النسخة الحالية من الكونفدرالية والتي تشهد أول مشاركة قارية للفريق، تزايدت آمال الكتيبة المدججة بالنجوم في معانقة لقب البطولة وحصد أول بطولة في تاريخ النادي.

 

لكن أحلام ممثلي الكرة المصرية في دوري الأبطال والكونفدرالية تظل محاطة بالخطر، ليس بسبب منافسيهم في البطولتين وإنما بسبب توابع وتداعيات أزمة كورونا، والتي قد تقود في النهاية إلى إلغاء البطولتين وبالتالي إهدار جهود الثلاثي المصري في البطولتين وتبديد أحلامهم في السيطرة على زعامة أندية القارة السمراء بالموسم الحالي.

 

 

وفي سياق متصل تحدثت تقارير صحفية مؤخرًا عن وجود مقترح يتم دراسته داخل الكاف، يتعلق بسيناريو استكمال النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وتمثل المقترح الذي نقلته وسائل إعلام مغربية في استكمال دوري الأبطال من خلال إقامة دورة مجمعة من دور واحد بين الرباعي المتأهل لنهائي دوري الأبطال، على أن تقام الدورة في بلد محايد أي خارج  دولتي مصر والمغرب واللتين تنتمي إليهما الفرق المتأهلة لنصف نهائي دوري الأبطال.

 

وكانت تقارير إعلامية سابقة قد تحدثت عن وجود اتجاه داخل لجنة الطوارئ التابعة للكاف لنقل مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا من دولة الكاميرون.

 

وبسبب تفشي الإصابات بفيروس كورونا في دولة الكاميرون وتزايد معدلاتها بشكل خطير، اضطر السلطات المحلية لإلغاء بطولة الدوري، يرى مسئولو الكاف صعوبة إقامة نهائي دوري الأبطال في الكاميرون وفق ما كان مقررًا.

 

وتبرز دولة رواندا باعتبارها المرشح الأبرز لاستضافة نهائي دوري الأبطال، كونها الدولة الأقل من حيث معدل الإصابات بفيروس كورونا على مستوى القارة السمراء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان