رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هشام يكن لـ«مصر العربية»: إدارة الزمالك مسؤولة عن استرجاع حق النادي في لقب القرن

هشام يكن لـ«مصر العربية»: إدارة الزمالك مسؤولة عن استرجاع حق النادي في لقب القرن

ستاد مصر العربية

هشام يكن لاعب الزمالك السابق

هشام يكن لـ«مصر العربية»: إدارة الزمالك مسؤولة عن استرجاع حق النادي في لقب القرن

محمد جبالي 24 مايو 2020 17:12

أكد هشام يكن لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، أن نادي الزمالك هو نادي القرن الحقيقي نظرًا لأن الفارس الأبيض هو الأكثر تتويجا بالبطولات الإفريقية القارية خلال القرن الماضي.

 

وأوضح يكن في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن مجلس إدارة نادي الزمالك الحالي هو المسئولة عن استرجاع حق النادي في لقب القرن وذلك من خلال قنوات الاتصال الشرعية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

وخلال تصريحاته، استنكر يكن تتويج النادي الأهلي بلقب القرن الإفريقي في ظل حصوله على 7 بطولة قارية، في الوقت الذي انتزع فيه اللقب من الزمالك رغم حصوله على 9 بطولات قارية خلال القرن الماضي.

 

وشدد على أنه شعر وأبناء جيله بمرارة كبيرة عندما تتويج الأهلي بلقب القرن وحرمان الزمالك منه، خاصة وأنه عاصر تتويج الفارس الأبيض بخمس بطولات قارية حينذاك كلاعب في الفريق.

 

اللجوء للمحكمة الرياضية

وكان مجلس إدارة نادي الزمالك قد أعلن خلال الأيام القليلة الماضية التقدم بشكوى رسمية أمام المحكمة الرياضية الدولية، للمطالبة بأحقية النادي في لقب "نادي القرن" الإفريقي.

 

ويستند الزمالك في شكواه إلى عدم إخطاره من الـ"كاف" بمعايير اختيار صاحب اللقب، وإغفال تفوق الزمالك على الأهلي في رصيد البطولات القارية في نهاية القرن الماضي.

 

وعلى مدار السنوات الماضية وكلما تجدد الجدل حول أحقية الأهلي في لقب نادي القرن، كانت اتهامات الزمالك وجماهيره في هذا الشأن دائمًا ما تتجه صوب مصطفى مراد فهمي السكرتير العام الأسبق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

ويتهم قطاع كبير جماهير الزمالك مصطفى مراد فهمي بمجاملة الأهلي بمنحه لقب نادي القرن، بحكم انتماءه إليه إذ ينحدر من عائلة أهلاوية.

 

وبحسب ما أعلنه الاتحاد الأفريقي على لسان عدد من مسئوليه في مناسبات سابقة، تم وضع لائحة اختيار نادي القرن في عام 1994.

 

وكانت تنص هذه اللائحة على اعتماد مبدأ النقاط، لقناعة مسئولي الكاف بأن النظر إلى عدد الألقاب القارية فقط يكون معيار غير منصف.

 

وكانت اللائحة الموضوعة في عام 1994 تنص على منح الفائز بلقب بطولة أفريقيا أبطال الدوري والكأس 4 نقاط، ومنح صاحب المركز الثاني 3 نقاط، ومنح الفريق الذي يصل للدور نصف النهائي نقطتين، والفريق الذي يصل لدور الثمانية نقطة واحدة، بجانب نقطة واحدة للفريق الذي يتوج بلقب السوبر الأفريقي.

 

لكن هذه اللائحة جرى تعديلها عام 1997 في أعقاب تغيير نظام بطولة دوري الأبطال، ليحصل بناء على التعديل الجديد صاحب لقب دوري الأبطال على 5 نقاط، ويحصل الوصيف على 4 نقاط، ويحصل الفريق صاحب المركز الثاني في كل مجموعة على 3 نقاط، وصاحب المركز الثالث على نقطتين ومتذيل المجموعة يحصل على نقطة واحدة، علمًا أن نظام دوري الأبطال وقتها كان يقضي بتأهل أول كل مجموعة لنهائي البطولة مباشرة، قبل أن يتم إضافة الدور نصف النهائي للبطولة بعد عام 2000.

 

ودائمًا ما استند الأهلي في دفاعه عن أحقيته في لقب نادي القرن إلى لغة الأرقام، بناء على لائحة اختيار صاحب اللقب والتي قادت الأهلي لمقدمة تصنيف أندية القارة السمراء في القرن الماضي برصيد 40 نقطة وجاء خلفه الزمالك في المركز الثاني بـ 37 نقطة.

 

وجاءت تفاصيل نقاط الأهلي في مشوار التتويج بلقب نادي القرن بواقع 8 نقاط بعد تتويجه ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و16 نقطة بعد تتويجه ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، و3 نقاط بعد وصوله للمباراة النهائية ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1983.

 

إضافة إلى 4 نقاط حصل عليها النادي الأهلي بعد وصوله إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، و6 نقاط بعد حصوله على المركز الثاني في مجموعته بالدور ربع النهائي ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها الحديث.

 

كما حصد الأهلي نقطتين بعد وصوله إلى دور الثمانية مرتين في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بنظامها القديم، بجانب نقطة واحدة بعد وصوله إلى دور الثمانية مرة واحدة في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان