رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حصاد 2016| أولمبياد ريو.. مشاركة مصرية هزيلة

حصاد 2016| أولمبياد ريو.. مشاركة مصرية هزيلة

ستاد مصر العربية

مصر في طابور العرض باولمبياد ريو 2016

حصاد 2016| أولمبياد ريو.. مشاركة مصرية هزيلة

محمد ناجي ومحمود صادق 18 ديسمبر 2016 19:50

معارك ضارية لم تدر رحاها هذه المرة كما جرت العادة في ميادين القتال، لكنها اشتعلت بين أقدام اللاعبين على العشب الأخضر وفي أروقة الغرف المغلقة للمسؤولين عن الكرة لعقد صفقة مع لاعب أو لتأليب الجماهير على حكم ما أو حتى لمناكفة نادٍ آخر من أجل المناكفة فحسب.

 

مر العام 2016 الكروي بأحداثه المتلاحقة التي لم تهدأ أبدًا، آمال كبيرة تعلَّقها الجماهير على أحفاد الفراعنة الذين يحملون على أعناقهم حلم بلوغ كأس العالم الذي غبنا عن الظهور فيه منذ 26 عامًا.. في غمرة تلك الأحداث بزغ نجم لاعبين عانقوا السماء حتى حجزوا لأنفسهم مكانًا محل النجوم يشار إليهم بالبنان، ويشتاق الناس إلى معانقة الكرة لأقدامهم في أمسياتهم على المقاهي وفي البيوت، وآخرون وقعوا عقودًا مع دكة الاحتياط فلم يبرحوها، وعلى خط التماس قادت تعليمات وصيحات بعض المدربين إلى احتلال مكانة تليق بقدرهم في قلوب جماهير أنديتهم، والبعض بات ليلته في نادٍ ما وأصبح في آخر.

 

تلاحقت المباريات وتوالت المواجهات العنيفة، ولم يكن "استاد مصر العربية" بعيدًا عن أي منها، كنَّا هناك في أوروبا نرصد الأرقام الفلكية لصفقات اللاعبين، والصراع المحتدم بين الأسطورتين ليونيل ميسّي وكريستيانو رونالدو، وفي آسيا كنَّا في القلب من بطولاتها، وهنّا في مصر لم نغب لحظة عن متابعة ورصد وتحليل كل مباراة وكل لعبة.

 

أيام قليلة تفصلنا على نهاية عام 2016، والذي شهد العديد من الأحداث المثيرة، والتي كانت أبرزها دورة الألعاب الأولمبية، والتي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

 

واكتفت مصر بـ3 ميداليات في أولمبياد ريو، علمًا أن البعثة المصرية شاركت بـ120 لاعبًا ولاعبة، شاركوا في 20 لعبة، على الرغم من غياب فريق كرة القدم، الذي فشل في التأهل للأولمبياد.

 

وتمكنت البعثة المصرية من تحقيق ثلاث ميداليات برونزية، عن طريق هداية ملاك، لاعبة التايكوندو، ومحمد إيهاب، لاعب رفع الأثقال، وسارة سمير، لاعبة الأثقال.

 

هداية ملاك
 

توجت هداية بالميدالية البرونزية لوزن 57 كجم في رياضة التايكوندو، في أولمبياد ريو، وهي الميدالية الأولمبية الأولى في تاريخ هداية ملاك، لاعبة التايكوندو.

 

ولعبت ملاك مباراتها الأولى أمام لاعبة بلجيكا، راحيحي اسيماني، وحسمتها اللاعبة المصرية بالنقطة الذهبية، وفازت في دور الـ١٦ على لاعبة كولومبيا دوريس اسميد باتينو بنتيجة ١٣- صفر، و في مباراة دور الـ ٨ تغلبت على لاعبة اليابان مايو هامادا بالنقطة الذهبية في الجولة الرابعة، لكنها خسرت في نصف نهائي البطولة أمام لاعبة إسبانيا، ايفا جوميز، المصنفة الثانية على العالم بالنقطة الذهبية.

 

وفي مباراة التتويج فازت هداية أمام لاعبة بلجيكا بالنقطة الذهبية.

 

محمد إيهاب

 

أما محمد إيهاب، فحصل على الميدالية البرونزية، في منافسات رفع الأثقال بوزن "77 كجم"، عقب حصوله على مجموع 361 كجم، وهي الميدالية الأولمبية الأولى في تاريخ محمد إيهاب.

 

وقال محمد إيهاب في تصريحات خاصة لـ"استاد مصر العربية"، إنه كان يتمنى الحصول على الميدالية الذهبية، مؤكدًا أنه في النهاية حقق حلمه.

 

سارة سمير

 

حصلت سارة سمير على الميدالية البرونزية، في منافسات رفع الأثقال بوزن "69 كجم"، عقب حصولها على مجموع 255 كجم.

 

سارة سمير صاحبة الـ18 عامًا، من أبناء محافظة الإسماعيلية، وكان حلمها أن  يشاهدها والدها، وهي تحرز ميدالية في الأولمبياد، ولكن القدر منع حلمها، بعدما توفي والدها العام الماضي.

 

نهاية حزينة لمغامرة رجال اليد

 

قدم منتخب الفراعنة لكرة اليد، أداءً غير متوقعًا في البطولة، بعدما كان يعتقد أشد المتشائمين أن يتأهل المنتخب على الأقل لدور ربع النهائي، ولكن أبناء مروان رجب خذلوا الجمهور المصري، عندما خسروا في المباراة الافتتاحية أمام سلوفينيا 27-26، ثم فازت مصر على السويد في ثاني مبارياتها 26-25، ثم خسرت في ثالث الجولات من بولندا بنتيجة 25-33، للتفاصيل، وأهدرت بعد ذلك الفوز أمام البرازيل بالتعادل 27-27.

 

وأتيحت لمصر فرصة التأهل في حالة الفوز على ألمانيا في المباراة الأخيرة، ولكن الفراعنة فرطوا في حلمهم، وخسروا من المانشافت 31 - 25.

 

خروج متوقع لرجال الطائرة

 

فشل منتخب الطائرة للرجال، في تخطي عقبة دور المجموعات، بعدما افتتح مبارياته بالخسارة من بولندا بثلاثة أشواط دون رد، ثم حقق الفوز على كوبا في ثاني اللقاءات بثلاثة أشواط نظيفة، وسقط بعد ذلك في مباراته الثالثة أمام روسيا بثلاثة أشواط دون مقابل، وهزم أمام إيران بثلاثة أشواط نظيفة، واختتم رجال مصر مشاركتهم الأوليمبية بهزيمة من الأرجنتين بثلاثة أشواط دون رد.

 

كرة طائرة شاطئية سيدات
 

خسر منتخب بمشاركة دعاء الغباشي، وندا معوض، من ألمانيا، في الافتتاح، بشوطين دون مقابل، ثم تلقت مصر خسارتها الثانية من إيطاليا بشوطين نظيفين، وودعت مصر الأولمبياد بخسارة ثالثة من كندا بشوطين نظيفين.

 

القوس والسهم
 

حصلت ريم منصور على المركز 56 بمجموع 56 نقطة، وتأهلت لدور الـ64، ثم ودعت ريم المنافسات بالخسارة من لاعبة تايوان في دور الـ64، و حقق أحمد النمر المركز الـ51 بمجموع 644 نقطة وتأهل لنفس الدور، قبل أن يودع البطولة.

 

الرماية

 

حققت عفاف الهدهد المركز الخامس في منافسات 10 م، وهو أبرز نتائج بعثة الرماية.

 

وودعت عفاف منافسات 25 م مسدس في المركز الـ25، ودعت شيماء حشاد، وهدير مخيمر، وأحمد سامي عبد الرازق، منافسات 10 متر بندقية سيدات.

 

واحتل أحمد قمر المركز الخامس في نهائيات الرماية تراب، وودع الأولمبياد.

 

وحصل عبد العزيز محيلبة، يوم الإثنين 8 أغسطس على المركز الـ24 في منافسات التراب.

 

وودع حمادة طلعت منافسات 10 م بندقية هواء من التصفيات، ومنافسات 50 متر بندقية بعدما احتل المركز ال41ـ، فيما ودع أحمد درويش يوم الجمعة، 12 أغسطس، منافسات  50متر بندقية، أما أحمد شعبان أنهى المرحلة الأولى من منافسات 25 متر مسدس في المركز الـ22.

 

التجديف

 

 تأهل عبد الخالق البنا، يوم السبت، 6 أغسطس لمنافسات لنصف نهائي القارب الفردي رجال، وأحرز الترتيب الخامس.

 

وتأهلت نادية نجم يوم السبت 6 أغسطس، لمنافسات ربع نهائي فردي القوارب، وودعت في المركز السادس.

 

 الجودو

 

 فشل أحمد عبد الرحمن، ومحمد عبد العال، ورمضان درويش، في الوصول للأدوار النهائية، وودعوا البطولة مبكرًا.

 

 وخسر إسلام الشهابي في دور الـ32 بمنافسات وزن +100 من نظيره ساسون الإسرائيلي، في مباراة أثارت جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.

 

 تنس طاولة

 

لم يتأهل الرباعي دينا مشرف، ونادين الدولتلي، وعمر وخالد عصر، إلى الأدوار النهائية في اللعبة، بل ودعوا البطولة من الأدوار الأولى.

 

 السباحة

 

ودعت فريدة عثمان يوم السبت 6 أغسطس منافسات 100 م فراشة، من الدور نصف النهائي، ولكنها حققت رقمًا قياسيًا مصريًا وعربيًا.

 

 وفشل كل من أحمد أكرم، ومروان القماش، ومحمد حسين، وريم قاسم، ومروان العمرواي، في تحقيق ترتيبًا جيدًا.

 

 الملاكمة

ودع كل من عبد الرحمن عرابي، ومحمود عبد العال، ووليد صديق، من الأدوار الأولى، فيما خرج حسام بكر عابدين من دور الثمانية بفارق خطوة عن الميدالية.

 

 الجمباز الفني

 حصلت شيرين الزيني على المركز الـ30 في التصفيات الأولى وودعت الأولمبياد.

 

 مبارزة

 

 ودع علاء الدين أبو القاسم من دور الـ16، بينما خرج طارق فؤاد ومحمد عصام ومحمد عامر من دور الـ32.

 

 ودعت ندى حافظ من دور الـ64 في فردي السيف للسيدات، ونورا منير من دور الـ32.

 

وأُقصي أيمن فايز، صاحب ذهبية لندن، من دورالـ32، ثم ودع أيمن من دور الـ16.

 

 وخسر منتخب مصر من ربع نهائي من نظيره البريطاني في منافسة الفرق.

 

 رفع أثقال

 

 توج إيهاب محمد وسارة سمير، بالميدالية البرونزية، بينما فشل أحمد سعد، وإسراء السيد، وإبراهيم رمضان، ورجب عبد الحي، وشيماء خلف جابر فرحان، وأحمد عبد العزيز من تحقيق ميدالية في الأولمبياد.

 

 شراع

 

أحمد رجب أحرز بعد 8 سباقات المركز الـ43.

 

ألعاب القوى

 

فشل حمادة محمد، وحسن عبد الجواد، وفاطمة الشرنوبي، في تحقيق أي إنجاز في ألعاب القوى.

 

 الغطس

 

 فشل كل من مها خالد، ويوسف سليم، ومهاب مهيمن، من المنافسة في تصفيات الغطس.

 

المصارعة الرومانية

 

 خرج كل من محمود فوزي، وهيثم فهمي، وعبد اللطيف منيع، وأحمد عثمان، وأدهم صالح، وحمدي عبد الوهاب، من الأولمبياد دون تحقيق المنافسة المشرفة على الأقل.

 

المصارعة الحرة والنسائية

 
فشلت كل من ضياء الدين جودة، ومحمد زغلول، من تحقيق ميدالية في منافسات المصارعة الحرة، فيما ودعت سمر حمزة منافسات البطولة من دور الـ32، أما إيناس خورشيد، فكانت قاب قوسين أو أدنى من خطف ميدالية ولكن لم يحالفها الحظ في دور الترضية.

 

 الفروسية

 

 كريم الزغبي تأهل لنهائي الفروسية، ولكنه ودع منافسات فردي قفز الحواجز باحتلاله المركز الـ40.

 

 سباحة توقيعية

 

احتلت دارا حسنين، وسامية أحمد، المركز قبل الأخير في التصفيات، وحصل منتخب مصر للسباحة الإيقاعية على المركز السابع.

 

ركوب الدراجات

 

 ودعت ابتسام زايد الأولمبياد باحتلال المركز الأخير في تصفيات سباق الدراجات بالمضمار.

 

الكانوي كياك

 

اكتفى كريم عماد، ومنة الله عماد، بالمشاركة في منافسات الكانوي والكياك، واحتلال المراكز الأخيرة.

 

 

 التايكوندو

 

توجت هداية ملاك، بالميدالية البرونزية، في إنجاز تاريخي للاعبة الشابة، بينما فشل كل من غفران زكي، وسهام الصوالحي، من إضافة إنجاز جديد للتايكوندو.

 

الخماسي الحديث

 

 اكتفى كل من، هايدي عادل، وعمر الجزيري، وعمرو الجزيري، بالمشاركة المشرفة.

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان